مقالات عراقية – مقالات وبحوث في الفكر والدين والفلسفة – عمار أبو رغيف

$20.00

مقالات وبحوث في الفكر والدين والفلسفة

طبعت هذه المجموعة قبل خمسة أعوام. ولعلّ أهمّ دافع لجمعها ونشرها هو الحافظ على جلّها من الضياع، ولمّ شتاتها الذي لم نرغب أن يتشتّت مع ما تشتت وفقد من كتابات، لم أحتفظ حتى بنسخة مصوّرة منها! ذاك أنّنا صحبنا زمنًا وعرّا، أمضّ بأهله تشتتًا وقسوة، وليس ذلك فحسب، بل أقداره التي جرعنا المرّ، ولا زلنا نستصحب الوعر المر، الذي تقتضينا حكمة العمل أن نتحمّل عبأه بنحو مسؤول، وأن نرضى بمرّه رضا المتطلّعين بأمل إلى غدٍ واعد.

انضمّت إلى البحوث والمقالات والكلمات التي نشرت في الطبعة الأولى لـ “مقالات عراقية” بحوث وكلمات ومقالات لم تنحرف في همومها عمّا انضمّت إليه، فالهموم والهواجس التي حفّرت إنتاج الجميع تتمحور حول قاسم مشترك هو استحقاقات الأسئلة التي طرحت بعد سقوط بغداد وفكّ رقبتها من حكم لازب وحكام أفقدتهم السلطة كل صواب…

ذهب الحاكم الذي أخضع شعبنا لجائر قراراته، حيث الحكم العادل، والتاريخ الذي ننتظر درسه. لكنّ الحكم ومفهومه لا زال ملتبسًا، ولا زلنا في مفازة هي تناول إشكالياته بجد وبصيرة، ولا زلنا نئنّ تحت وطأة آثار الجور والضياع التي رافقت مسيرة هذا الوطن طويلًا، بل مسيرة المنطقة التي يقطن فيها أبناء لغتنا ومن تربطهم بنا رابطة الدم والتاريخ. وفي رحم الأزمات، قد ينبلج النور، وقد تتضح في الأفق ملامح يستضيء بها أولو البصيرة!

Author: عمار ابو رغيف

طبعت هذه المجموعة قبل خمسة أعوام. ولعلّ أهمّ دافع لجمعها ونشرها هو الحافظ على جلها من الضياع، ولمّ شتاتها الذي لم نرغب أن يتشتت مع ما تشتت وفقد من كتابات، لم أحتفظ حتى بنسخة مصوّرة منها! ذاك أنّنا صحبنا زمنًا وعرّا، أمضّ بأهله تشتتًا وقسوة، وليس ذلك فحسب، بل أقداره التي جرعنا المر، ولا زلنا نستصحب الوعر المر، الذي تقتضينا حكمة العمل أن نتحمّل عبأه بشكلٍ مسؤول، وأن نرضى بمرّه رضا المتطلعين بأمل إلى غدٍ واعد.

انضمت إلى البحوث والمقالات والكلمات التي نشرت في الطبعة الأولى لـ “مقالات عراقية” بحوث وكلمات ومقالات لم تنحرف في همومها عمّا انضمت إليه، فالهموم والهواجس التي حفّرت إنتاج الجميع تتمحور حول قاسم مشترك هو استحقاقات الأسئلة التي طرحت بعد سقوط بغداد وفك رقبتها من حكم لازب وحكام أفقدتهم السلطة كل صواب…

ذهب الحاكم الذي أخضع شعبنا لجائر قراراته، حيث الحكم العادل، والتاريخ الذي ننتظر درسه. لكن الحكم ومفهومه لا زال ملتبسًا، ولا زلنا في مفازة هن تناول إشكالياته بجد وبصيرة، ولا زلنا نئن تحت وطأة آثار الجور والضياع التي رافقت مسيرة هذا الوطن طويلًا، بل مسيرة المنطقة التي يقطن فيها أبناء لغتنا ومن تربطهم بنا رابطة الدم والتاريخ. وفي رحم الأزمات قد ينبلج النور، وقد تتضح في الأفق ملامح يستضيء بها أولو البصيرة!

Weight 0.74 kg
Dimensions 21.5 × 14.5 × 21.5 cm
Published Year

2020

Page NB.

648