الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • المدرسة الايكوية في الكتابة – علي مهدي زيتون

    يحاول المؤلف في هذا الكتاب الكشف عن الفكريّة، أو الجينات التي يقوم عليها نتاج المفكّر والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو، بجانبَيه النظري والإجرائي السردي، لما يشكله إيكو، المفكر الما بعد حداثي، من شخصية ثقافيّة تستحق العناية. وقد نحا المؤلف في سبيل ذلك طريقًا عكسيًا لحركة إيكو الفكريّة التي تستند إلى مقولته الشهيرة: «ما لا يمكن تنظيره ينبغي سرده»، وعوض أن يبدأ بقراءة النظريّ من نتاجه، بدأ بقراءة السرديّ منه، وقد أعانه استباقه الجانب النظريّ بالجانب الإجرائي السردي على استيعاب تنظيره استيعابًا دقيقًا، ما كان ليتيسّر لو بدأ بالتنظير، خصوصًا أنّ الرواية الإيكويّة، ومن خلال سردها ما لا يمكن تنظيره، قد سهّلت عمليّة تفهّم ما هو نظريّ.
    هذا الكتاب هو سلسلة من المباحث التي كانت ولادتها وفق الترتيب الآتي: “اسم الوردة بين السيمائيّة والتفكيكيّة”، “جزيرة اليوم السابق واستدعاء القارئ الناقد المفكّر”، “باودولينو ومناخ الأكاذيب والأوهام والخرافات”، “مقبرة براغ وسوء الظنّ بالتاريخ”. وبعد استكمال قراءة الروايات الأربع، عكف المؤلف على قراءة بعض أهمّ كتبه النظريّة، فوقع اختياره على ثلاثة كتب تتبّعها وفق العناوين الآتية: “الأثر المفتوح ونقد النقد”، “التأويل بين السيميائيّات والتفكيكيّة عند إيكو”، “آليات الكتابة السرديّة وما بعد الحداثة”. واحترامًا لمسيرة إيكو الفكريّة، قسّم المؤلف الكتاب الموجود إلى قسمَين: كان عنوان القسم الأوّل “ما يمكن تنظيره”، أدرج فيه قراءاته الكتبَ النظريّة وفق تسلسلها القرائي بالنسبة إليه، أمّا عنوان القسم الثاني فكان “ما ينبغي سرده”، مر فيه على الروايات الأربع التي قرأها.
    وقد اتبّع المؤلف في ما قام به من نقدٍ روائيّ في جانب، ومن نقد النقد في جانب آخر، منهجًا واحدًا هو المنهج الثقافي، الذي يستند إلى نظريّة الكشف التي تقول: إنّ أيّ جانب من جوانب العالم المرجعي: شيئًا كان، أم حدثًا، أم سلوكًا بشريًّا، هو متعدّد الأبعاد، إلى حدّ لا يمكن معه إحصاء تلك الأبعاد؛ وأدبيّة أيّ أديب، أو شعريّة أيّ شاعر، قائمة على ما استطاعت رؤيتُه النفاذَ إليه من بين تلك الأبعاد، وكشفته للمتلقّي باللغة. وإذا كانت الرؤية إلى العالم هي الفاعل الأساسيّ والحاكميّة المنتجة للأدبيّة، فإنّها بما تتشكّل منه: ثقافةً، وقناعاتٍ، وهمومًا، واهتمامات، هي بصمة فريدة تنتج كشفًا فريدًا بأسلوب فريد هو الأدبيّة عينها.

    $9.00
  • الاستدلال باللزوم في بناء النسق المعرفي العلامة الطبطبائي نموذجاً – سمير خير الدين

    يعالج البحث مسألة الاستدلال باللزوم المنطقيّ لناحية قيمته المعرفيّة والمنهجيّة، ولناحية مرتكزاته، كالواقعيّة والعليّة والغائيّة، ولناحية الاستدلال به وشروط ذلك. من هنا طرح الإشكاليّة الآتية: ما هي القيمة المنطقيّة للاستدلال باللزوم في بناء المعرفة وتكثيرها وتقويمها، لا سيّما في “علم المعرفة” و”علم الوجود” و”الإلهيّات بالمعنى الأخصّ”؟ إلى أيّ مدى استطاع العلّامة الطباطبائي أن يستثمر الاستدلال باللزوم تطبيقيًّا في مجال تلك العلوم؟ وما نوع تلك التطبيقات؟ ما هي أنواع المتلازمات الخارجيّة والذهنيّة منطقيًّا؟ ما هو وجه افتراق الاستدلال باللزوم عن أنواع أنماط الاستدلالات الأخرى من الناحية المنطقيّة؟ ما هي نقاط الارتكاز في عمليّة الاستدلال باللزوم المنطقيّ؟ بأيّ نحو تتبدّى الصيغ الاستدلاليّة المنطقيّة للاستدلال باللزوم؟
    والفرضيّة المطروحة في البحث تقول بأن الاستدلال باللزوم عند العلّامة الطباطبائي طريق من طرق بناء المعرفة، وطريق لتكثيرها أيضًا، وبمجالات متنوعة؛ أوّلها المجال المعرفيّ، وثانيها المجال الفلسفيّ الحكميّ، سواء أكان ذلك في “علم الوجود” أو في “علم المعرفة”، أو في “الإلهيّات بالمعنى الأخصّ”. وهو أحد الطرق الرئيسة التي استند إليها العلّامة الطباطبائي في بنائه المعرفيّ والفلسفيّ الذي يمكن استنتاجه من مجموعة من كتاباته.

    $6.00
  • الرؤية الكونية حول وجود اللـ ومصير الإنسان – حسين علي دشتي

    بين يديك كتابٌ بحثنا فيه عن الوجود وأحكامه، وما يستتبع تلك الأحكام، متوسّلين في ذلك العقل، وما يمليه منطقه. وموضوع البحث يصبّ في النهاية في خانة الإجابة على الأسئلة الرئيسة لوجودنا كمخلوقات منتمين إلى هذا الكون، وهي أهمّ أسئلة يطرحها الإنسان العاقل.
    اتّبعنا في البحث مستويات عدّة من الاستدلال، ويبتدئ البحث بالمسألة الأنطولوجية (الوجودية) بالضرورة، أي البحث عن أحكام الوجود بما هو وجود. وأثرنا أن نمشيَ خطوةً خطوة، بحيث تكون كل خطوة مستدَلًا عليها ومبرهنةً بالعقل فقط، وأن نستنتج ما يعطيه الدليل بالقدر العادل، فلا نحمّل الدليل نتيجةً أكبر من المدعى، أو نكلّفه بأكثر مما يحتمله؛ وبالتالي فإنّ هذا الكتاب يعدّ دقيقًا في معطياته، حذرًا في استنتاجاته، لا يريد استمالة العاطفة، أو تملُّق الهوى، أو تقليد السلف، بل يبتدئ والذهن صافٍ من أي فكرة، ليس في أفق مبتغاه أي حكم أو عقيدة، إنّما يريد أن يتّبع الدليل وما يعطيه فقط. يبتدئ بالشك والجهل، ويمرّ بالتفكير والتأمل، وينتهي بالعلم. ينطلق باللا أدرية، ويمارس ما أُعطي من قدرة إدراكيّة مفكرّة لكي يدري، إنْ استطاع ذلك.
    يمتاز الكتاب بأنّه صياغة جديدة لما يُصطلح عليه “الإلهيّات بالمعنى الأخص”، وأدخلنا اللغة الرياضياتية في البحث، التي طالما آمنّا بأنّها لغة يجب أن تصاغ الفلسفة بها قدر المستطاع.

    $7.00
  • شرح الخطبة القاصعة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ وَالْكِبْرِيَاءَ وَاخْتَارَهُمَا لِنَفْسِهِ دُونَ خَلْقِهِ، وَجَعَلَهُمَا حِمًى وَحَرَمًا عَلَى غَيْرِهِ وَاصْطَفَاهُمَا لِجَلَالِهِ، وَجَعَلَ اللَّعْنَةَ عَلَى مَنْ نَازَعَهُ فِيهِمَا مِنْ عِبَادِهِ، ثُمَّ اخْتَبَرَ بِذَلِكَ مَلَائِكَتَهُ الْمُقَرَّبِينَ لِيَمِيزَ الْمُتَوَاضِعِينَ مِنْهُمْ مِنَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ وَهُوَ الْعَالِمُ بِمُضْمَرَاتِ الْقُلُوبِ وَمَحْجُوبَاتِ الْغُيُوبِ: {إِنِّي خالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ} اعْتَرَضَتْهُ الْحَمِيَّةُ فَافْتَخَرَ عَلَى آدَمَ بِخَلْقِه،ِ وَتَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِأَصْلِهِ، فَعَدُوُّ اللَّهِ إِمَامُ الْمُتَعَصِّبِينَ وَسَلَفُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، الَّذِي وَضَعَ أَسَاسَ الْعَصَبِيَّةِ وَنَازَعَ اللَّهَ رِدَاءَ الْجَبْرِيَّةِ وَادَّرَعَ لِبَاسَ التَّعَزُّزِ وَخَلَعَ قِنَاعَ التَّذَلُّلِ، أَلَا تَرَوْنَ كَيْفَ صَغَّرَهُ اللَّهُ بِتَكَبُّرِهِ وَوَضَعَهُ بِتَرَفُّعِهِ فَجَعَلَهُ فِي الدُّنْيَا مَدْحُورًا وَأَعَدَّ لَهُ فِي الْآخِرَةِ سَعِيرًا.
    وَلَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ مِنْ نُورٍ يَخْطَفُ الْأَبْصَارَ ضِيَاؤُهُ وَيَبْهَرُ الْعُقُولَ رُوَاؤُهُ وَطِيبٍ يَأْخُذُ الْأَنْفَاسَ عَرْفُهُ لَفَعَلَ، وَلَوْ فَعَلَ لَظَلَّتْ لَهُ الْأَعْنَاقُ خَاضِعَةً وَلَخَفَّتِ الْبَلْوَى فِيهِ عَلَى الْمَلَائِكَةِ، وَلَكِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَبْتَلِي خَلْقَهُ بِبَعْضِ مَا يَجْهَلُونَ أَصْلَهُ، تَمْيِيزًا بِالِاخْتِبَارِ لَهُمْ وَنَفْيًا لِلِاسْتِكْبَارِ عَنْهُمْ وَإِبْعَادًا لِلْخُيَلَاءِ مِنْهُمْ.

    $10.00
  • جدل الثقافة والرمز في شعر محمود درويش ومحمد علي شمس الدين وكمال خير بيك – غسان أحمد تويني

    إذا حوّلنا النظر إلى شعر الحداثة، لنلقيَ الضوء على هذه العلاقة بين الرّمز والثّقافة، فإنّنا نجد جُلَّ القصائد الحديثة تولي أهمّية بارزة للرمز، وهذا يُشير إلى رغبة الشعراء في تجاوز الأدوات التعبيريّة التقليديّة إلى أدوات تعبيريّة حداثيّة في مقدّمتها الرمز، لتنهض بعبء التجربة، وتؤسّس لقيمٍ شعريّةٍ جديدة، تكون بدورها علامات ثقافيّة قادرة على تغيير الواقع وإعادة تشكيله وفاق رؤية الشّاعر.
    وإنّ الحديث عن الرمز عند شعراء الحداثة، يفرض علينا تسمية ثلاثة منهم، هم: محمود درويش، ومحمد علي شمس الدين، وكمال خير بك. ولأنّ العالَم كان عالمًا متحوّلًا عند هؤلاء الشعراء من حالٍ إلى حالٍ، تحوّلت أدواتهم التّعبيريّة، وفي مقدّمتها الرمز، وذلك تبعًا للمجرى العميق الذي اتخذته حركة التأريخ لنفسها. وهم قد لجؤوا إلى الرّمز في سياق نصّهم الشعريّ قصد إنتاج الدلالة الشعريّة التي تعبّر عن رؤيتهم والتي تتجاوز ما تعيه ثقافة عصرهم، فتلتقط، بوساطة الرمز، المشارب التي اتخذها التاريخ منفذًا له نحو المستقبل.
    وفي هذا الإطار، تبرز أسئلة عدّة، هي: هل استطاع كلٌّ هؤلاء الشعراء، بوساطة أدواتهم التّعبيريّة (الرمز)، وما يحملون من مكوّن ثقافيّ، الإمساك بالمراحل والتحوّلات التأريخيّة والسياسيّة التي واجهتهم وعاشوها بقوّتها وضعفها، بتفاؤلها وتشاؤمها؟ وكيف تحوّلت أداتهم التّعبيريّة (الرمز) في قراءة ما رأوه؟ وهل كان هذا التحوّل مسايرًا لحركة الأحداث التأريخيّة واتجاهاتها بما تمثّل من ثقافات سائدة كانت تقوم بعبء المرحلة، أو مختلفًا بالرؤية والاستشراف للمرحلة التي تقودها تلك الثّقافة؟
    إنّ الإجابة عن هذه الأسئلة ستكون مدار البحث في نصوص هؤلاء الشعراء، وتشكّل قراءة لرصد الرموز موضوع الدراسة عندهم، والإشارة عبر ذلك إلى قدرتهم الاستشرافيّة الكامنة في ثقافتهم القادرة على الكشف عن إشارات الهزائم وإشارات الانتصار التي تشهدها الأمّة، الطارحة على الثقافة السائدة أسئلة حرجة لم تستطع الإجابة عنها تلك الثقافة.

    $10.00
  • وصايا إلهية – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    سنكون في هذا الكتاب برفقة مجموعة من الأحاديث القدسيّة التي وردت في كتاب الكافي، وهي جزء ممّا ألقاه الله تعالى على قلب نبيّه وكليمه موسى (عليه السلام) في جبل طور، والحديث القدسيّ، على ما هو متعارف، هو الحديث الذي يُلقى معناه في قلب النبيّ وينقله النبيّ عن الله تعالى بألفاظه هو، بخلاف القرآن الذي أوحي بألفاظ خاصّة بحيث يعجز الآخرون عن الإتيان بأمثاله.
    ومهما يكن الحال، فإن ما ورد في كتب الروايات من أحاديث قدسيّة يعتبر، دون أدنى شك، مادةً مهمةً ينبغي للمؤمن الوقوف عليها والارتواء منها، بما تمثّله من توجيهات وإرشادات أوحاها الله تعالى إلى بعض خاصّة أوليائه وأصفيائه، فإن تخصّص المورد بها لا يعني تخصّص الوارد فيها من المضامين، بل الحريّ بكل منصف الأخذ بما فيها والاتعاظ بمواعظها بهدف السعي إلى بلوغ رضا المحبوب. وهذا ما سعى إليه المؤلّف في هذا الكتاب.

    $6.00
  • فلسفة اللغة – عمار أبو رغيف

    انصبّ البحث في الوضع على تفسير نشأة الدلالة الأولى للألفاظ، وطبيعة العلاقة بينها وبين معانيها وعن المؤشرات التي تكون لتحديد الدلالة الوضعية.
    يطرح هذا البحث تساؤلًا: كيف استطاع الإنسان أن يوظّف الأصوات ويستخدمها كعلامات على المعاني؟ وكيف اهتدى الآدميون إلى اللغة كأداة يستخدمونها في التواصل والتفاهم في ما بينهم، يعبرون عبرها عمّا يريدون ويقصدون من معانٍ؟

    $12.00
  • تفسير الشيخ الصدوق – الشيخ الصدوق

    تفسير سور القرآن الكريم

    $45.00
  • الحكمة التقييدية في الحكمة المتعالية – علي الفضلي الآملي

    يتناول هذا الكتاب البحث عن الحيثيات التقييدية والتعليلية وبيان أقسامها في الحكمة المتعالية، وكيف وظّفت هذه المدرسة هذا الموضوع الدقيق في حلّ كثير من المستعصيات في الفلسفة والعرفان، إذ يمثّل موضوع الحيثية وأنواعها حجر الأساس في كيفية بيان كثير من المسائل الميتافيزيقية العقلية والذوقية الشهودية بيانًا عقليًا فلسفيًا.
    وقد سعى هذا الكتاب إلى دراسة هذا المفهوم وتوضيح أحكامه ولوازمه وأقسامه في نظم متسق ونسق منتظم وتحليل كل ما يتعلق به ليكون لبنة رصينة في بناء السعي لفهم الحكمة المتعالية.

    $8.00
  • بواسطة :مهى قبيسي

    الرسول محمد (ص) الزوج – مهى قبيسي

    بحث روائي قرآني يحدثنا عن الزواج وبنحو خاص زواج الرسول (ص) إضافة إلى حكمة تعدد أزواج الرسول (ص) وكونه الزوج الأسوة، كما يشير الكتاب إلى أبرز المشكلات الزوجية المعاصرة وطرق علاجها.

    $6.00
  • وحدة الوجود – قاسم الكاكائي

    إنّ اختيار عنوان “وحدة الوجود” اختيار ناجح لأنه إذا استطاع دراسة وحدة الوجود عند إيكهارت في هذا الكتاب بنحو جيد، فسوف يستطيع ن يقدم صورة واضحة لمجموع أفكاره. يتألف هذا الكتاب من أربعة أبواب وأربعة عشر فصلًا: 1- المقدمات، 2- معنى وحدة الوجود من منظار ابن عربي وإيكهارت، 3- إثبات الوحدة وتفسير الكثرة من منظار ابن عربي وإيكهارت، 4- منظار ابن عربي وإيكهارت.

    $25.00
  • التمهيد في شرح قواعد التوحيد – صائن الدين التركي

    الكتاب هو التمهيد في شرح قواعد التوحيد المشتهر بتمهيد القواعد وهو كتاب في العرفان النظري. يتميز هذا الكتاب باختصاره وقلة حجمه، مع اشتماله على أهم ما ينبغي أن يبحث عنه في العرفان. كما يتميز بأسلوبه المتين في طرح المباحث ومنهجه القويم في عرض المطالب. وقد دُرِّس هذا الكتاب في الحوزات العرفانية، وقد اهتدى بنور هدايته كثيرٌ من المستعدين واحتمى بحماية ولايته جمعٌ من المستأهلين. ومن الموضوعات التي طرحت في هذا الكتاب: موضوع العرفان النظري ومبادئه ومسائله، مسألة التوحيد، وحقيقة الوجود.

    $23.00
  • بواسطة :أحمد زوير

    الخطاب الاوغسطيني – أحمد زوير

    جاءت أطروحة “الخطاب الأوغسطيني” لمناقشة مدى استيعاب أوغسطين للفلسفة بعمقها الإنساني واللاهوت بعمقه السماوي في خطاب يمثّل أعلى مستويات الفكر المسيحي، موظفين المنهجَين التحليلي والوصفي للنصوص من جانب والمنهج النقدي في تعقب آراء بعض من تأثّر وأثّر بهم، لذا قُسِّمت الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وختمها بنتائج البحث.
    لقد حرص الباحث على تتبع أفكار أوغسطين الفلسفيّة والكشف عن قوة تأثيرها. وكان من الطبيعي الاستشهاد بنص واحد أو أكثر في العديد من المسائل الفلسفية. وكلّ هذا يكشف عن مقدرة أوغسطين الفلسفية ودقته في العرض والنقد وتقديم الأجوبة المعقولة، انطلاقًا من خطابه المتوافق بين النزعة اللاهوتية والنزعة الإنسانية.

    $12.00
  • بواسطة :إريك غريلو

    فلسفة اللغة – إريك غريلو

    يعدّ هذا الكتاب لـ”إريك غريلو” من الكتب الأساسيّة التي أوضحت معالم فلسفة اللغة، فهو مصدرٌ لا بدّ منە لكلّ من يريد أن يتعرّف على هذا الفرع المعرفيّ، فيُظهر كيف تطوّرت العلاقة بين اللغة والفلسفة، من علاقةٍ جانبيّةٍ، تقارب من خلالها الثانية الأولى من خلال العلاقة مع موضوعات أخرى، أو بالانطلاق من أواليّات اشتغالە الداخليّة، إلى فرعٍ معرفيٍّ قائمٍ بذاتە، أنتجە “المنعطف اللغويّ”، الذي تتضافر فيە شروط ثلاثة: أولها طرح سؤال اللغة جذريًّا؛ والثاني الرغبة في قاموس تأويليّ جديد؛ وأما الثالث، فالتواطؤ المعرفي على إشكاليّة واحدة. فالكتاب بحدّ ذاتە ضرورة لكلّ طالب يريد التعرّف على هذا الفرع المعرفيّ، فهو، على صغر حجمە، يقدّم مادةً غنيّةً عن تاريخ الفرع، وأبرز مراحلە المنهجيّة، ففيە يعود بنا الكاتب إلى البدايات، ويعقد المقارنات، ممّا يجعل منە كتابًا يستحقّ الترجمة، خاصةً في ظلّ افتقار المكتبة العربيّة إلى مثل هذا النوع من الكتب التخصصيّة، التي تعمل على الموضوع بحصافة ومعرفة دون أن تُغرق نفسها بهم الإطالة والإسهاب.

    $8.00
  • بواسطة :هادي قبيسي

    المعايير القرآنية للعلوم الإنسانية – هادي قبيسي

    يتمحور النقد الأساس في هذا الكتاب حول معايير أربعة: الفلسفة، المعرفة، التربية والغاية. وهي تشكل الأبعاد التي تستطيع تأطير حركة الفعل والفعل والحركة بالشكل الذي يتناسب مع المشروع الإلهيّ للإنسانيّة. وهذه المحاور هي مترابطة ومتداخلة ومتفاعلة بنحو عميق، في مقابل الرؤية الماديّة للإنسان التي تتناول هذه الجوانب الأربعة، وتقدم منظورها، ومنهاجها الفكري المؤثّر على تكوّن المعرفة بهذه الجوانب.
    هذا الكتاب لم يدخل في نقاش حول ضرورة وجود معايير مسندة إلى نص الوحي تضبط حركة المعرفة الإنسانيّة، بل هو خوض في محاولة تحديد المعايير الأساسيّة التي يحتاج إلى من يمتلك القناعة بضرورة وجودها، فهو غير موجّه إلى فنّ يبحث عن مبرّرات وجود المعياريّة القرآنيّة.

    $7.00
  • الإسلام المحمدي والإسلامويات – الشيخ شفيق جرادي

    لا يمثل نهج الإمام الخميني (قده) مجرّد أطروحة نظرية علينا استكشاف ركائزها واعتماداتها ولوازمها، بل هو نمط حياة إيمانية ثورية، تقوم على رؤية نظرية، وتنعكس في أطر مجتمعية وسياسية. وقد تميّز هذا النهج إلى درجة استدعت من باحثين وسياسيين وقادة رأي أن يسمّوه إسلام الخميني، في الوقت الذي اتجه الأمناء على هذا النهج إلى إطلاق اسم الإسلام يرتكز على دعامتي النص والعقل، وأنّ غير ذلك هو هوى وتفسير بالرأي وأنّ الاجتهاد العلمي المرتكز على هاتين الدعامتين هو الأمر المفتوح، وأنّ الاختلاف إنما يكون في دائرة محور النص والعقل الكاشف للحقائق.
    وخير من نهج منهج الإسلام هو الإمام الخميني بمشروعه في سبيل تشكيل حكومة إسلاميّة. وقد تناول الكاتب في الكتاب: مواصفات قائد النهج. ثمّ تطرّق إلى كيفيّة تقديم السيد نصر الله نهج الإمام الخميني (قده)، وبعدها عند الإمام الخامنئي، التوجيهات المعنوية للإمام (قده) وأبعاد الإسلام المحمّدي الأصيل على الصعد كافّة.

    $8.00