الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • حكاية سيستان

    $10.00

    عشرة اأيام بصحبة القائد، “تدوينات شخصية”.

  • سراج الخاشعين

    $10.00

    يتحدّث هذا الكتاب عن خطوات أوليّة نحو آفاق الصلاة المعنوية، وكيفية تحصيل الخشوع فيها.

  • بواسطة :نجف لك زائي

    إشكاليّة العلاقة بين السياسة الدينيّة والنظام الملكي

    $11.00

    يمثل هذا الكتاب نموذجًا لمنهجية بحثية في ممارسة آليات علم الاجتماع السياسي بقراءة التاريخ. فقد ركّز الكتاب على المرحلة الصفوية في إيران ليتناول ضمن معالجاته إثارة إشكاليتين مركزيتين: 1- الفترة الزمنية لعلاقة دولية بين نظامين من الحكم، هما النظام العثماني والنظام الصفوي، وقد التمست طبيعة هذه العلاقة بخاصية مذهبية سنية وشيعية. 2- ترتبط بالعلاقة بين ما هو سياسي وما هو ديني، أي بين الدين والسياسة.
    إذًا، هذا الكتاب يفتح الباب لبحث الخلفية السياسية للتجربة السياسية الإيرانية اليوم، وهل هي استمرار للحقبة الصفوية أم إنّها تمتاز عنها بعناصر جديدة؟!.

  • بواسطة :شفيق جرادي

    المعاد الجسمانيّ للإنسان ما بعد الموت – الشيخ شفيق جرادي

    $11.00

    إنّ تناول موضوع المعاد الجسمانيّ في هذا الكتاب متيقّن التجاوز للتقليديّ من العلاج. فالكتاب هذا يطلّ بوجهه على ميادين علميّة متعدّدة، ليس أوّلها موضوع التأويل وموقعيّته في القراءة الصحيحة للنصوص الدينيّة، وليس آخرها مباحث متعلّقة بالنفس البشريّة وكيفيّة تمظهرها في نشآت الوجود المختلفة. إنّ المؤلّف هنا انطلق في بحثه من أرضيّة النصّ الدينيّ المقدّس، فقرأها بذهنيّة جامعة للمناهج حاوية للوسائل، ليقدّم بناءً عليها رؤية فلسفيّةً تأسيسيّةً لموضوع المعاد في الفهم الإسلاميّ، ذاك ناهيك عن استعراضه وتناوله لآراء كبار فلاسفة الإسلام؛ كالشيخ الرئيس والملّا صدرا وغيرهم، ثمّ وقوفه عليها موقف المعالج الناقد.
    إنّه ليصحّ منّا أنّ نقول إنّ الكتاب هذا يشكّل إضافةً مهمّةً وقيّمةً للمكتبة الإسلاميّة والفلسفيّة على حدّ سواء، بل الكتاب هذا يعود ليفتح الباب أمام بحث المعاد، ممهّدًا الطريق نحو طروحات أخرى قد يمكن تناولها في ما يلي من الزمن، فهو بهذا الاعتبار خطوة في درب طويلة يبعد أمدها.

  • الفكر العقائدي عند الشيخ محمد جواد البلاغي – يسرى علي الموسوي

    $11.00

    يشكّل هذا الكتاب عرضًا تحليليًّا منظّمًا للفكر العقائديّ عند الشيخ محمّد جواد البلاغي، إذ انتظمت مع مؤلّفة هذا السفر آراء البلاغي الكلاميّة وطروحاته العقائديّة، كما ردوده لما كان قد طُرح من إشكالات منهجيّة وموضوعيّة على المدرسة الكلاميّة الشيعيّة، في سلسلة مترتبة الأبحاث تتبع في تراتبيّتها النُظُم المتّبعة في الأنساق العقائدية السائدة، فبدأ مع التوحيد، فالعدل، فالنبوة، فالإمامة، فالمعاد، وقوفًا بذلك على تفصيل آراء البلاغي، كما نقاشاته لذوي الأديان والمذاهب المختلفة في كلّ واحد من تلك الأبواب.
    إنّ القيمة المعرفيّة التي يمكن أن يضيفها هذا الكتاب هي في تنظيمه لكلّ طروحات الرجل وتقديمها كوجبة متكاملة تغني الطالب على صعيدَي تقديم العقائد الصحيحة والحقّة مع طرح الاستدلال عليها من جهة، وتعريف الباحث بالمنهجيّة العلميّة التي أسّس لها البلاغي وقدّمها من جهة أخرى، وذلك معين في مجالات عدّة ليس أقلّها فهم الذهنية الكلاميّة العامّة لعلماء الشيعة، ومن ثم الاستناد إلى هذا الفهم للدخول عبره إلى مجالات أخرى تتخطى المبحث الكلاميّ والعقائديّ.

  • النظريات الكلامية عند الشيخ الطوسي – علي محمد جواد فضل اللـ

    $11.00

    لا يمكن للباحث في علم الكلام أن يتغاضى في قراءته لسياقات بناء المنظومة الكلاميّة الإسلاميّة عن دور الشيخ الطوسي وموقعيّته في هذا الإطار، فقد لعب الشيخ في هذا المضمار دورًا مهمًا ومركزيًّا مشهودًا، إذ يعتبر الباحثون أنّ إليه وإلى أستاذَيه المفيد والمرتضى يرجع الفضل في تشييد أركان الفكر الكلاميّ الإماميّ وبلورة طروحاته، في مختلف مواضيعه ومسائله.
    ولئن كان دور الشيخ الطوسي في هذا المضمار على هذا المستوى من الأهميّة، فإنّ طروحاته الكلاميّة لم تحظَ – كأنظومة متكاملة – بالاهتمام الكافي من الباحثين المعاصرين، فإنّك قد لا تجد في الأعمال البحثيّة الكلاميّة أيّ معالجة خاصّة بفكر الرجل الكلامي، بل الأمر مقتصر على بعض الأبحاث المجتزأة التي لا تفي بالمطلوب.
    ومن هنا، فقد سعى المؤلف في هذا الكتاب إلى جمع النظريات كلّها التي تشكّل مدرسة الشيخ الطوسي الكلاميّة، ولم يقتصر في عمله هذا على تجميع آراء الشيخ وطرحها فقط، بل عمد في كل أبواب الدراسة إلى البحث في جذور الخلفيّة الفكريّة التي ينتمي إليها الطوسي، وإجراء بعض المقارنة مع من عاصره من المتكلّمين، ليتسنّى بذلك للقارئ الوقوف على بحث تحليلي مقارن مكتمل العناصر في ما يتعلق بالمنظومة الكلاميّة للشيخ الطوسي.

  • حجية الظهور – عمار أبو رغيف

    $11.00

    تبدو هذه الدراسة في ما يظهر منها للوهلة الأولی أنّها جاءت لإعادة تظهير نظريّات علماء أصول الفقه في الظهور وفهم الخطاب، والوقوف علی سُنن الألسن في التواصل والتفاهم، وتبادل الخبرات. وهذا هدفٌ جليل، وجهد مبارک إذا أتی بمستوی استحقاقات خطورة علم أصول الفقه، ومتطلبات تحديّات وإشکاليّات المعرفة المعاصرة، لکنّه ليس الهدف الأساس لهذه الدراسة.
    إلا أنّ المؤلف أراد أن ينقل ميدان التحديات المعاصرة للفکر الديني إلی ميدانها الطبيعي، وأن يستجيب ميدان البحث في علم أصول الفقه إلی استيعاب هذه التحديات؛ لأنّه ميدانها، فعليه أن يتحمّل غُرم أعبائها المضنية، عبر فهمٍ جدير واستيعابٍ نقدي، يليق بتاريخ هذا العلم وجلال حرية الرأي فيه. إنّها تحديات قراءة النصوص، وتلقيها والاستجابة لها، فيما عُرف اليوم بالتأويلية ومدارس النقد الحديث. ذلک أنّ علم أصول الفقه في الحقب المتأخرة من تاريخ المعرفة الدينية له غُنمُ إعطاء الشرعيّة لکل تجديدٍ مؤسّس في حقول المعرفة الدينية عامة، فضلًا عن الفقه وأصول استنباطه، فکيف إذا جاءت إشکالية التأويل والنقد في الصميم، تمسّ قواعد الاستنباط الفقهي والدرس العقائدي وعامة حقول المعرفة الدينية!

  • الولاية والحكومة – الإمام الخامنئي

    $11.00

    يشكّل هذا الكتاب رؤيةً للاجتماع الإنساني وما يترتب عليه من مسؤوليّة إقامة مجتمع العدل الإلهيّ، وهو يأتي ضمن سياق الردّ على التخبط الذي تعيشه البشرية بين تيارات فكريّة، كلٌّ منها يشدّ الإنسان باتجاهه، ما أفقده النموذج وحرمه من صياغة العالم وفق المشروع الإلهي الذي أتى به الأنبياء، ووصل إلى تمامه مع الرسالة الإسلاميّة.
    فالإنسان في هذا العالم، ونتيجة الرؤية الحداثويّة، أُفقِد هدفيّة الوجود، فتحوّل إلى كائن قلق مرميّ في العالم، لا يمتلك إلا الخوف والقلق، تسيّره عربات المنفعة واللذة، فالمدارس الماديّة التي تدّعي أنّها تستهدف إقامة مجتمع الرفاهية والعدالة، لا تستطيع أن تقدّم للإنسان هدفًا كبيرًا، وهي حرمته من الأمل الذي أتت به المدرسة الإلهيّة، والتي استهدفت أمرًا أسمى من الاحتياجات الماديّة، والمتمثل بتحويل هذا الكائن البشريّ إلى «إنسان».. إنسان يتكامل باستمرار، ولا يتوقّف عند مرحلة من مسيرته نحو الكامل المطلق.

  • البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسية الحديثة – محمد سماري الكعبي

    $11.00

    البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسيّة الحديثة
    دراسة مقارنة بين هوبز وهيجل

    محمد سماري الكعبي

    يمكن القول إنّ هذه الدراسة ذات طبيعة مركّبة على أكثر من صعيد، حيث يتمثّل التركيب الأول: في محاولة دراسة الفرضيّة الرئيسة لعنوانها وهو تلمّس وجود الأخلاق في ثنايا فلسفة السياسة على وجه العموم وللفترة الحديثة بالتحديد.
    فإنّنا نتعرض هنا لمعالجة مشكلة من أخطر مشكلات الفكر الإنساني، إن لم تكن على الصعيد العالمي، فهي من أهم مراحل التاريخ الغربيّ.
    أما التركيب الثاني: فيتمثّل بعقد مقارنة بين اثنين من أبرز فلاسفة الفترة الحديثة، وهما: هوبز، وهيجل، اللذان كان اختيارنا لهما ليكونا أنموذجين منتخبين يمثلان هذه الفترة لأسباب عدّة، أهمها الانطباع العام السائد عنهما، المتمثّل بخلو فلسفتهما السياسية من أيّ بعد أخلاقي، إذ عدّ الأول أبرز داعية للحكم المطلق والاستبدادية، والثاني صنّف على أنه من دعاة الحرب، والممهّد للكثير من النزعات القوميّة المتطرفة، وغيرها من المسائل اللاأخلاقية.
    أما التركيب الثالث، فيتمثّل في أنه وعلى الرغم من محاولة إبراز البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسية لكل فيسلوف على حدة، حاولنا عقد مقارنة تخصّ الجانب نفسه مع الفيلسوف الآخر، فإنّ هذه الدراسة تحتوي على موضوعات متداخلة ومركبة.

  • الولاء حتى الاستشهاد – السيد عباس الموسوي – دار أثر

    $11.00

    يتحدث الكتاب عن مجموعة من صحابة الرسول (ص) والأئمة (ع) وصولا إلى الحديث عن ثلة من العلماء المجاهدين، فيشير المؤلف إلى ما تميزوا به من فكر جهادي وصولًا إلى الشهادة أو التشرد أو الحرمان وتعتبر هذه الشخصيات من أبرز الوجوه المشرقة عبر التاريخ والتي قدمت الخدمات المشرقة على المستوى العقائدي والفكري وفي سبيل نشر فكر أهل البيت (ع).