الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • بواسطة :كمال السيد

    فارس الزمن الغائب

    $12.00

    كتاب يصف الاحداث التاريخية والسياسية المهمة قبل وبعد ولادة الامام المهدي بطريقة سرد تاريخي.
    وفي النهاية يطرح الكاتب بعض القضايا المهمة المتعلقة بالإمام المهدي مثل: قضية انتظار المهدي في الاديان المختلفة، ما فائدة عودة الامام المهدي الغائب؟

  • كيمياء المحبة – محمد الريشهري

    $10.00

    يسلّط هذا الكتاب الأضواء على حياة الشيخ رجب علي الخيّاط وكراماته، ويكشف النقاب عن العناصر والمؤثّرات التي أسهمت في بناء شخصية رجل بسيط، بحيث تمكّن من صقلها بهذا الإتقان وإيصالها إلى مرتبة جعلته قادرًا على استجلاء الغوامض، واستشراف رؤيةٍ ناصعةٍ للمستقبل، مع مقدرة هائلة على استقراء ما في النفوس، إضافة إلى مدّ الجسور مع عالم المغيبات.
    الشيخ رجب علي الخيّاط شخصٌ عادي كأيّ شخص آخر، بل لعلّه من حيث المستوى العلمي والثقافي أدنى من غيره، لكنّ الفارق الوحيد الذي ميّزه عمّن سواه هو تمسّكه بكل إخلاص بالتعاليم الدينية، وتطهير قلبه وحرصه على بناء ذاته وفقًا للنموذج الذي ينشده الإسلام، أو لنقل بإيجاز: إنّ الصفة التي ميّزته عن غيره هي عزمه الراسخ على أن يكون إنسانًا مسلمًا بمعنى الكلمة.

  • منهج قراءة القرآن وتلاوته – عادل الشعلة البحراني

    $14.00

    قراءة القرآن – دون قيدٍ ولا شرطٍ – أمرٌ مطلوبٌ وممدوح ومقرِّب من الله عزّ وجلّ، بل عُدّت قراءة القرآن في الحديث الشريف خير الأذكار، ولعلّ هذا لا يحتاج إلى استدلال؛ فخير الكلام كلام الخالق جلّ وعلا.
    لكنّ للقراءة آدابًا وأنواعًا وأزمنةً وأمكنةً وأمورًا أخرى إذا ما روعيت كانت القراءة أفضل وأرجى وأكثر ثوابًا.
    في هذا الكتاب، سعى المؤلّف إلى جمع أكثر ما يتعلّق بقراءة القرآن من هذه الجهات.
    أضف إلى ذلك، أنّ فيه فوائد كثيرة وأسرارًا لتلاوة السور، وغير ذلك ممّا يُترقّب أن يكون موضع اهتمام القارئ.

  • زاد اللقاء شرح داء استقبال شهر رمضان – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $18.00

    شرح لدعاء استقبال شهر رمضان (الدعاء 44 من الصحيفة السجادية) عبر الإضاءة على المضامين المتنوعة الواردة في الدعاء، ويتركز الكلام حول الهداية الإلهية والعبودية والقرآن الكريم والعبادات وشهر رمضان إضافة إلى بعض المواضيع ذات الطابع الاجتماعي وغيرها.

  • نظرية المعرفة

    $14.00

    في هذا الكتاب، يقف الكاتب على أهم مدارس نظرية المعرفة وفلسفة العلم، في نهاية ما يُعرف بعصر الحداثة، إذ سيكون “كارل بوبر” وإشكالياته محورًا رئيسًا في هذه الدراسة، ارتأى الكاتب أن يكون عنوانها عصرها والمحور الذي تدور حوله معًا، فكان “نظرية المعرفة في ضوء آخر تجليات عصر الحداثة (كارل بوبر مرتكزًا)”، وبذلك يكون قد أعطى التاريخ حقه، وضمن لكارل بوبر موقعه الحقيقي في هذه الدراسة.

  • محاسبة النفس وبناء الذات

    $8.00

    من أكثر الكتب ثراءً وتأثيرًا، ورواجًا في مجاله، لما يتّسم به من وضوح في الفكرة، وشمولية في الطرح، وسلاسة في العبارة، وعمق في المعنى، وجمال في التصوير، ومسحة أدبية مؤثرة. وأنت سابح بين سطوره وفصوله، ستجد نفسك أمام نفسك، تستدعي بعض مواقفك وذكرياتك، تكتشف في ذاتك ما لم تعهده. وتلك أولى خطوات التحول في حياتك.

  • فدك وجمانة

    $5.00

    تعدّ هذه الرواية رسالة إصلاحية موجّهة إلى القارئ، تذكّر بمآسي السيدة الزهراء، وتتحدث عن بعض الأجزاء من خطبتها مع شرح بسيط في كلمات بسيطة لتصل إلى القارئ. كما حاولت الكاتبة توضيح بعض المفاهيم الإسلامية عبر روايتها، منها: العلاقة مع الجنس الآخر، سن التكليف الشرعي، التوسل والارتباط بالسيدة فاطمة (ع).

  • بواسطة :كمال السيد

    حكاية الجزيرة المجهولة

    $4.00

    هذا الكتاب هو رواية للناشئة، قصة أشبه بالخيال، حيث كان الناس يعيشون بسلام، ولكنهم كانوا يحيون من دون هدف أو غاية، ولم يكونوا يفكرون لماذا خلقهم الله وما هي غاية وجودهم. وفي نهاية القصة، يقتنع الناس بوجود الله، ويقنعون بما وهبهم إياه من القناعة وحب الناس.

  • وداعا أيها الماضي

    $6.00

    هذا الكتاب هو من سلسلة القصص الهادفة للشباب، وهي تتناول موضوع الإلحاد وهي هادفة لتقوية عقيدة الشباب في ظلّ هذا التفلّت المجتمعي، ولكي يستطيع الشباب مجابهة هذا الغزو العقائدي الشديد بأفكار علمية رصينة وأدلة عقلية وعلمية قوية.

  • بواسطة :كمال السيد

    حب تحت المطر

    $5.00

    ليس أخطر على الحياة النفسية للشباب من أن يعيشوا في عالم ملوّن يزخر بالخيال والأحلام…
    لأنهم سوف يصطدمون بالواقع الذي لا يخلوا أبدًا من ضعف ونقص وقصور. لكن مهما بلغت قسوة الواقع، فإنّها لن تحطّم أجنحة الخيال.
    هكذا خلق الله الإنسان؛ يحلم، ولولا الحلم والخيال ما تدفق نهر الحياة.

  • تسبيحة الزمن الجزء الاول

    $5.00

    هذا الجزء الأول من رواية “تسبيحة الزمن” تذكر أنّ الله اختار أن يختبر صبر الزوجين، فكان بعدم وهبهم ذرية، ولكنّ إيمانهم بالله جعل حياتهم سعيدة ومتماسكة رغم كل العوائق التي تعرضوا لها، وكانت هذه الرواية بابًا لإرشاد الآخرين. كما يتحدث الكتاب عن أهمية الحجاب والعلاقة بصاحب الزمان (عج) بطريقة متكاملة ومحببة للشباب.

  • مشروع الحداثة الإسلامية – المصداقية والنتائج – الدكتور السيد عباس العلوي

    $17.00

    حاول كتاب “مشروع الحداثة الإسلامية” تقديم رؤية جديدة تجاه الأحكام الشرعية الواردة في القرآن الكريم واقترح مباني مستحدثة في فهمه ومصادر أخرى للتشريع بجانب القرآن والسنة. كما نفى بعض ثوابت وضرورات المذهب الإمامي الاثني عشري لدى الشيعة الإمامية، وحاول المشروع تقديم رؤية جديدة باعتبارها تمثل مذهب أهل البيت (عليسهم السلام). وقد تجنبت الدراسة التصريح بالأسماء، واكتفت بعرض الفكرة ومناقشتها بغض النظر عن نسبتها إلى صاحبها.

  • الجفاف الروحي 1/4 – السيد عبد الله الغريفي – مكتبة الإمام المنتظر الثقافية

    $50.00

    الجفاف الروحي
    قراءة في الأسباب والعلاجات
    السيد عبد الله الغريفي
    الجزء الأول
    بين يديك – عزيزي القارئ- مجموعة كلمات، وأحاديث هي عبارة عن: دروس روحية، وأخلاقية. هذه الدروس حاولت أن تعالج مسألة مهمّة وخطيرة لها تأثيراتها الكبيرة؛ هي بعنوان: «الجفاف الروحي».

    الجزء الثاني
    ما أحوجنا أن نقف عند هذه المحطات الربانيّة؛ لنعبّأ روحيًّا، خاصّة أنّ الواقع بكل ضغوطاته المادية يصادر الكثير من مخزوناتنا الروحية، والكثير من مذخور الطاقة في داخلنا.

    الجزء الثالث
    لو مارسنا عمليّة الشحن الروحي من دون أن نتخلص من أسباب الجفاف الروحي، فإنّنا لن نستطيع أن نتوفّر على تعبئةٍ روحيّةٍ نقيّةٍ نظيفة، ولن نقوى على أن ننطلق في الآفاق الربّانيّة الطاهرة.

    الجزء الرابع
    من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الروح هو «تلوث القلب»!
    القلب هو منطلق الصحوة الروحيّة، والنشاط الروحي، والعروج الروحي، فإذا أصيب بالشلل والخمول والركود تسبّب في حدوث الكسل الروحي، والشلل الروحي، والضمور الروحي.

  • بواسطة :كمال السيد

    دموع السماوات

    $21.00

    عبارة عن رواية جامعة لحياة أمير المؤمنين عليه السلام منذ ولادته المباركة إلى شهادته وذلك من خلال تبيين ظلامة أمير المؤمنين (ع) في المجتمع الإسلامي.

    غدا ترون أيّامي، ويكشف لكم عن سرائري، وتعرفونني بعد خلوّ مكاني وقيام غيري مقامي.

    تكاشفت السحب في السماء، وهبّت الرياح ثم سكنت، ونزلت قطرات المطر على هون… فكأنها دموع السماوات…

  • الحوزة العلمية – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $12.00

    شأن المدارس التعليميّة أن تتغيّر، فما من مدرسةٍ بقيت على ما هي عليه، فالتغيير ضرورة، وليس أمرًا ترفيًّا، بل ينبغي أن يكون بحيث يصبُّ في الغاية التي من أجلها كانت المدارس التعليميّة؛ فللتغيير قواعد.
    والحوزة العلميّة ليست بدعًا من المدارس التعليميّة، فقد عرض لها التغيير مرارًا، لكنّه طالما واجه مشكلات عدّة، لأسباب شتّى.
    في هذا الكتاب، يقدّم العلّامة الخبير تشخيصًا لواقع المشكلة المفروضة، واقتراحاتٍ عمليّةً للتغيير المناسب للعصر، الموافق للغاية من وجود الحوزات العلميّة، بعد تحديدٍ دقيقٍ لموقعيّة الحوزات وعلماء الدين ودورهم في المجتمع الاسلاميّ. ولم يخلُ ذلك من توجيهاتٍ أخلاقيّةٍ لا يستغنى عنها في مضمار طلب العلم الدينيّ.
    وقد يرى المنصف أنّ هذه الرؤى المطروحة والتطلّعات لو اعتمدت لأثّرت إيجابًا في التغيير على الصعيد العلميّ وبتبعه الصعيد العمليّ (التبليغ).

  • الحبوة في مناسك الحج والعمرة (1/2)- الشيخ مرتضى على الباشا

    $28.00

    يحتوي الكتاب بجزءيه على 25 فصلًا ويهدف إلى مساعدة السالك استعدادًا لأدائه مناسك الحج والعمرة.

  • آدم المقدام – حسين عبد الغني القباط

    $12.00

    أعطني دقيقة أكن جيدًا، أعطني ساعة أكن ممتازًا، أعطني يومًا أكن رائعًا. فماذا لو كانت لديّ سنون لا أجد ما أملأ بين طيّات صفحات أيامها شيئًا، ولا أنتج فيها أو أنجز عملًا؟ وماذا لو الأعمال حولي ترفيهية ولكن مملة… مفيدة ولكن لا تنفع؟
    هنا ألهمت لأبدأ فتكون ساحات هذه الصفحات مرتعًا وملعبًا لقلمي وكلماتي التي أرى أنها لا تنتهي.

  • بواسطة :مجتبى مصباح

    فلسفة الأخلاق (طرح ولايت) – مجتبى مصباح

    $12.00

    بادرت مجموعة علماء وباحثين أكفاء من “مؤسسة الإمام الخميني (قده)” إلى العمل على بلورة خلاصات تعليمية لأفكار واجتهادات العلّامة مصباح اليزدي، وقدموها في مجموعة كتب بغية تحقيق جملة استهدافات منها:
    أولًا: بلورة الفكر الإسلامي المعاصر عبر جملة مقاربات تطال التكامل التراثي مع المعاصرة، وِفق عناوين: “نظرية المعرفة”، و”معرفة الله”، و”معرفة الإنسان”، و”فلسفة الأخلاق”، و”فلسفة الحقوق”، و”فلسفة السياسة”.
    ثانيًا: عرض هذه الأطروحة بتنوع اهتماماتها بلغة ميسّرة تقرِّب للأذهان المفردات والمقولات التراثية، متماهيةً مع الأدبيات الفكرية والعلمية المعاصرة.
    ثالثًا: تقديم هذا المشروع بهيكلية تعليمية تلحظ أهم المستجدات في أساليب التعليم الحديثة، وضمن مشروع يعالج “مباني الفكر الإسلامي”.
    رابعًا: بناء طلائع شبابية مثقفة وتحضيرها لأخذ دورها في عملية التبليغ الإسلامي، والتحضّر للانخراط في الممارسة الفكرية الأصيلة والمعاصرة.
    من هنا، كان لمعهد المعارف الحكمية عبر دار النشر التابعة له قرار القيام بترجمة هذا الإنجاز الفكري – التعليمي، بإشراف أكفاء من أهل الثقافة والعلم، وتقديمه إلى القارئ العربي عمومًا، والشباب العربي المسلم الساعي للتعمق في معرفة الإسلام والعصر خصوصًا.

  • معرفة الإنسان (طرح ولايت)

    $12.00

    بادرت مجموعة علماء وباحثين أكفاء من “مؤسسة الإمام الخميني (قده)” إلى العمل على بلورة خلاصات تعليميّة لأفكار واجتهادات العلّامة مصباح اليزدي، وقدموها في مجموعة كتب بغية تحقيق جملة استهدافات منها:
    أولًا: بلورة الفكر الإسلامي المعاصر عبر جملة مقاربات تطال التكامل التراثي مع المعاصرة، وِفق عناوين: “نظرية المعرفة”، و”معرفة الله”، و”معرفة الإنسان”، و”فلسفة الأخلاق”، و”فلسفة الحقوق”، و”فلسفة السياسة”.
    ثانيًا: عرض هذه الأطروحة بتنوع اهتماماتها بلغة ميسّرة تقرِّب للأذهان المفردات والمقولات التراثية، متماهيةً مع الأدبيّات الفكريّة والعلميّة المعاصرة.
    ثالثًا: تقديم هذا المشروع بهيكليّة تعليميّة تلحظ أهم المستجدات في أساليب التعليم الحديثة، وضمن مشروع يعالج “مباني الفكر الإسلامي”.
    رابعًا: بناء طلائع شبابية مثقفة وتحضيرها لأخذ دورها في عملية التبليغ الإسلامي، والتحضّر للانخراط في الممارسة الفكرية الأصيلة والمعاصرة.
    من هنا، كان لمعهد المعارف الحكمية عبر دار النشر التابعة له قرار القيام بترجمة هذا الإنجاز الفكري – التعليمي، بإشراف أكفاء من أهل الثقافة والعلم، وتقديمه إلى القارئ العربي عمومًا، والشباب العربي المسلم الساعي للتعمق في معرفة الإسلام والعصر خصوصًا.

  • الشمس خلف الحجاب – رواية زينب – السيد مهدي شجاعي

    $7.00

    الشمس خلف الحجاب رواية خطّها السيد مهدي شجاعي بالاستناد إلى حياة السيدة زينب (عليها السلام) من ولادتها حتى وفاتها. كلّ فصل من فصول الكاتب كشعاع من ملحمة عاشوراء وبريقها، يحمل بين دفتيه سر خلود انتفاضة أخيها برواية تاريخية لجيل الأمس واليوم والغد. تكلّل نتاج السيد شجاعي في روايته هذه بكتاب ابتعد فيه عن مجاراة منحى خيال القارئ، بعد دراسة وبحث في أكثر من ثلاثين مصدرًا موثوقًا لأهمّ الكتب التي محورها السيدة زينب (عليها السلام) ومكانتها، فحصل على مثل هذا الكنز ليأخذ بيد مخاطبه ويسير به بصحبة عقيلة بني هاشم السيدة زينب (عليها السلام) في خضمّ الحوادث.
    تبدأ القصة من هذا الكابوس الذي يشهد وفاة النبي وشهادة أبيها وأمها، لنصل في نهاية الكتاب إلى ذاك الحلم المقلق ثانية. ولا تترك الرواية الحميمية التي تعكس في الوقت نفسه تقلّبات حياة السيدة زينب للقارئ في جميع فصولها أو بتعبير شجاعي في “الثمانية عشر شعاعًا” المجال للتردد والتأخّر لحظة عن متابعة صفحاتها.

  • الفريضة العظمى – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $8.00

    إنّ فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يمكن أن تُترك البتّة؛ إذ لو نُسيَت هذه الفريضة في زمانٍ ما، فإنّ الدين سوف يزول، ولن تُقام أيّ فريضة. ولكنّ الشياطين يعملون على وضع مختلف الخطط في هذا المجال بغية أن يخرجوا منتصرين في جميع الجولات.
    وفي هذه الأيّام، تُعتبر الحريّة صنم عصرنا، حيثُ يُعبد صنم الحرّيّة هذه مكان الله تعالى. ومن البديهي أنّه لو أخذنا الحريّة بمعناها الغربي – والتي على أساسها لا يحقّ لأحد أن يتدخّل في أمور غيره – فإنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُصبح منافيًا للحرّيّة باعتباره تدخّلًا في شؤون الآخرين. ومع وجود مثل هذا التنافي، ينبغي على الفرد أن يختار، فإمّا أن يقبل هذه الحرّيّة ويضرب بأحكام الله عرض الجدار، وإمّا أن يسلّم لأحكام الله ويضع هذه الحرّيّة جانبًا. ولهذا يُعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وجهة نظر الغربيّين فضولًا وتدخّلًا في شؤون الغير، مع أنّه يُعدّ من ضروريّات الدِّين وأوجب الواجبات الإسلاميّة. وعلى أساس هذا التفسير للحرّيّة، فمضافًا إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تُصبح بعض فروع الدين الأخرى كالتولّي والتبرّي والجهاد والحج مرميّةً جانبًا، حتّى تصل الأمور بعد ذلك إلى أن لا يبقى من الإسلام شيء.
    في هذا السِّفر كلّ ما يتعلّق بالفريضة العظمى المنسيّة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من تعريفها ومراتبها، مرورًا ببيان مصاديق مشتبهة للمعروف والمنكر، وصولًا إلى أساليب الأمر والنهي، واقتراحات عمليّة لتفعيل هذه الفريضة.

  • نظرية المعرفة (طرح ولايت) – عبد الله محمدي / مجتبى مصباح

    $12.00

    بادرت مجموعة علماء وباحثين أكفاء من “مؤسسة الإمام الخميني (قده)” إلى العمل على بلورة خلاصات تعليمية لأفكار واجتهادات العلّامة مصباح اليزدي، وقدموها في مجموعة كتب بغية تحقيق جملة استهدافات منها:
    أولًا: بلورة الفكر الإسلامي المعاصر عبر جملة مقاربات تطال التكامل التراثي مع المعاصرة، وِفق عناوين: “نظرية المعرفة”، و”معرفة الله”، و”معرفة الإنسان”، و”فلسفة الأخلاق”، و”فلسفة الحقوق”، و”فلسفة السياسة”.
    ثانيًا: عرض هذه الأطروحة بتنوع اهتماماتها بلغة ميسّرة تقرِّب للأذهان المفردات والمقولات التراثية، متماهيةً مع الأدبيات الفكرية والعلمية المعاصرة.
    ثالثًا: تقديم هذا المشروع بهيكلية تعليمية تلحظ أهم المستجدات في أساليب التعليم الحديثة، وضمن مشروع يعالج “مباني الفكر الإسلامي”.
    رابعًا: بناء طلائع شبابية مثقفة وتحضيرها لأخذ دورها في عملية التبليغ الإسلامي، والتحضّر للانخراط في الممارسة الفكرية الأصيلة والمعاصرة.
    من هنا، كان لمعهد المعارف الحكمية عبر دار النشر التابعة له قرار القيام بترجمة هذا الإنجاز الفكري – التعليمي، بإشراف أكفاء من أهل الثقافة والعلم، وتقديمه إلى القارئ العربي عمومًا، والشباب العربي المسلم الساعي للتعمّق في معرفة الإسلام والعصر خصوصًا.

  • معرفة الله (طرح ولايت) – عبد الرسول عبوديت / مجتبى مصباح

    $12.00

    بادرت مجموعة علماء وباحثين أكفاء من “مؤسسة الإمام الخميني (قده)” إلى العمل على بلورة خلاصات تعليميّة لأفكار واجتهادات العلّامة مصباح اليزدي، وقدموها في مجموعة كتب بغية تحقيق جملة استهدافات منها:
    أولًا: بلورة الفكر الإسلامي المعاصر عبر جملة مقاربات تطال التكامل التراثي مع المعاصرة، وِفق عناوين: “نظرية المعرفة”، و”معرفة الله”، و”معرفة الإنسان”، و”فلسفة الأخلاق”، و”فلسفة الحقوق”، و”فلسفة السياسة”.
    ثانيًا: عرض هذه الأطروحة بتنوع اهتماماتها بلغة ميسّرة تقرِّب للأذهان المفردات والمقولات التراثية، متماهيةً مع الأدبيات الفكرية والعلمية المعاصرة.
    ثالثًا: تقديم هذا المشروع بهيكلية تعليمية تلحظ أهم المستجدات في أساليب التعليم الحديثة، وضمن مشروع يعالج “مباني الفكر الإسلامي”.
    رابعًا: بناء طلائع شبابية مثقفة وتحضيرها لأخذ دورها في عملية التبليغ الإسلامي، والتحضّر للانخراط في الممارسة الفكرية الأصيلة والمعاصرة.
    من هنا، كان لمعهد المعارف الحكمية عبر دار النشر التابعة له قرار القيام بترجمة هذا الإنجاز الفكري – التعليمي، بإشراف أكفاء من أهل الثقافة والعلم، وتقديمه إلى القارئ العربي عمومًا، والشباب العربي المسلم الساعي للتعمق في معرفة الإسلام والعصر خصوصًا.

  • زاد المسير – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $22.00

    “زاد المسير” هو دروس في شرح وبيان المواعظ البليغة التي ألقاها رسول الله (ص) على مسمع الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري. هذا الأثر هو مجموعة دروس في الأخلاق لآية الله الأستاذ الشيخ مصباح اليزدي ألقاها في حوزة قم العلميّة، وقد حقّقها ودوّنها السيد كريم السبحاني.
    يدور موضوع هذه السلسلة من الدروس حول الحديث المعروف بحديث “أبي ذر” الذي أسدى إليه نبي الإسلام العظيم (ص) مواعظ جامعة ونصائح مفيدة من الممكن أن يستفيد منها الجميع. وقد تمحورت مواضيع هذا الدروس في: العبادة، الإخلاص، اتقوى، الزهد، الورع، الجنة والنار، معرفة الله، الدنيا والآخرة.

  • دروس تمهيدية في الفلسفة – عبد الرسول عبوديت

    $20.00

    دروس تمهيدية في الفلسفة

    يرى الأستاذ مطهري أنّ الفلسفة من العلوم التي تتّسم بأنّ تصوّر مسائلها يكون في الغالب أصعب من إثباتها؛ بخلاف الهندسة الإقليدية مثلًا، التي يعدّ إثبات المسائل فيها أصعب من تصوّرها.

    ومن هنا، كان الأستاذ مطهري من الأشخاص الذين ذهبوا إلى أهمية تصوير المسائل الفلسفية، ومن الذين وضّحوها بنحو جيد، يُضاف إلى ذلك، أنّه غالبًا ما كان يعمد في الاستدلالات إلى تفكيك مقدماتها، وحين الضرورة كان يبحث كلًا منها بشكل مستقل ومبسوط.

    باختصار، فإنّ للأستاذ مطهري تقريرات سلسةّ، مبسوطةً وذات منهج تحليليّ إلى حدّ ما، ما يجعلها عمليةّ ومفيدةّ بالنسبة إلى الطلاب المبتدئين في الفلسفة؛ لكنّه، وعلى الرغم من ذلك، فإنّه لا يمكن تصنيف أيّ من كتب الشهيد مطهري ككتاب “درسيّ”.

    من هنا، صمّم مؤلّف هذا الكتاب على إعداد كتاب درسيّ مستلّ من مجموعة مصنّفات الأستاذ، ليتمكّن محبّو الفلسفة من الشروع في الفلسفة الإسلامية بواسطة كتاب يتميّز بتقرير سلس مبسوط وتحليلي – إلى حدّ ما – من أستاذ خبير في هذا المجال.

  • مقالات عراقية – مقالات وبحوث في الفكر والدين والفلسفة – عمار أبو رغيف

    $20.00

    مقالات وبحوث في الفكر والدين والفلسفة

    طبعت هذه المجموعة قبل خمسة أعوام. ولعلّ أهمّ دافع لجمعها ونشرها هو الحافظ على جلّها من الضياع، ولمّ شتاتها الذي لم نرغب أن يتشتّت مع ما تشتت وفقد من كتابات، لم أحتفظ حتى بنسخة مصوّرة منها! ذاك أنّنا صحبنا زمنًا وعرّا، أمضّ بأهله تشتتًا وقسوة، وليس ذلك فحسب، بل أقداره التي جرعنا المرّ، ولا زلنا نستصحب الوعر المر، الذي تقتضينا حكمة العمل أن نتحمّل عبأه بنحو مسؤول، وأن نرضى بمرّه رضا المتطلّعين بأمل إلى غدٍ واعد.

    انضمّت إلى البحوث والمقالات والكلمات التي نشرت في الطبعة الأولى لـ “مقالات عراقية” بحوث وكلمات ومقالات لم تنحرف في همومها عمّا انضمّت إليه، فالهموم والهواجس التي حفّرت إنتاج الجميع تتمحور حول قاسم مشترك هو استحقاقات الأسئلة التي طرحت بعد سقوط بغداد وفكّ رقبتها من حكم لازب وحكام أفقدتهم السلطة كل صواب…

    ذهب الحاكم الذي أخضع شعبنا لجائر قراراته، حيث الحكم العادل، والتاريخ الذي ننتظر درسه. لكنّ الحكم ومفهومه لا زال ملتبسًا، ولا زلنا في مفازة هي تناول إشكالياته بجد وبصيرة، ولا زلنا نئنّ تحت وطأة آثار الجور والضياع التي رافقت مسيرة هذا الوطن طويلًا، بل مسيرة المنطقة التي يقطن فيها أبناء لغتنا ومن تربطهم بنا رابطة الدم والتاريخ. وفي رحم الأزمات، قد ينبلج النور، وقد تتضح في الأفق ملامح يستضيء بها أولو البصيرة!

  • علم الكلام الجديد – علي زين العابدين حرب

    $10.00

    سؤال المنهج في نصّ العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)

    يتناول هذا الكتاب منهج علم الكلام الجديد. يقاربه عرضًا ونقدًا، استشكالًا واستدلالًا، في نصوص علمين معاصرين سعيًا إلى التجديد في المنهج هذا العلم.
    أحد العلمين هو السيد الشهيد محمد باقر الصدر، الذي أخذ بجديد فلسفة المنهج، فبنى علم الكلام الجديد على الاستقراء الاحتمالي المتمّم. والعلم الثاني هو طه عبد الرحمن، الذي أراد تطوير هذا المنهج بإحياء منهجين تراثيين مهجورين: المناظرة وقياس التمثيل. تجديد إحيائي لا يقتصر على البعث من بطن التراث فحسب، بل يقوم على الوصل بالمنطق الحديث وبعلم اللسانيات أيضًا.
    وقد استضاء هذا المسار العارض والناقد بالإشكالية الآتية:
    هل يحتاج منهج علم الكلام الجديد إلى تحديث؟ أم يحتاج إلى إحياء؟
    هل ينتج القياس البرهاني معرفة كلامية يقينية؟ أم إنّ الاستقراء ينهض بذلك اليقين الكلامي؟ وما هو نوع هذا اليقين وكيف يولد؟ هل هو يقين منطقي رياضي؟ أم يقين من نوع آخر؟

    وإذا كان منهج علم الكلام يحتاج إلى إحياء، فأي منهج نحييه؟ هل يصلح إحياء المناظرة منهجًا لتجديد علم الكلام؟ وهل يصلح قياس التمثيل أيضًا؟ ولماذا لا يصلح البرهان لذلك، فهو منهج تراثي كذلك؟

  • العرفان الشيعي ما قبل الآداب والأسرار – الشيخ شفيق جرادي

    $10.00

    العرفان الشيعي ما قبل الآداب والأسرار

    الشيخ شفيق جرادي

    العرفان علمٌ حيويٌ يرتبط بالواقع المضموني والمعنائي للإنسان بما هو موجود جامع لحقائق وجودية عظيمة. ولقد كثرت الأبحاث التي درست العرفان كعلمٍ، والعرفان كنهجٍ حياتيٍ للمعنويات، إلا أنّ غالب هذه النظريات استطردت في المفاهيم والاصطلاحات، وكانت في كثير من الأحيان تأخذ طابعًا سرديًّا لرحلة الهجرة الروحيّة لأهل السير والسلوك، وقد حاول هذا الكتاب أن يدرس “صبغة العرفان” ومعنى نظريته واستناده على الوحياني من الشريعة وقيم الإيمان، لكن بنحو إجمالي.
    وقد قامت محاولتنا في هذا الكتاب على تقديم العرفان بما هو ثورة روحٍ أثّرت عميقًا على مفاهيم واصطلاحات وقضايا دينية مبنيّة بنحوٍ خاصٍ على الإسلام؛ وانصبّ الجهد فيه جملة مسائل منها: إيضاح الفاصلة بين العرفان الإسلاميّ والغنوصيات التي استقبلتها بعض اتجاهات التصوف، تبين انقسام العرفان إلى نظري وعملي، مفهوم الإنسان الكامل وكيفية معالجته في العرفان، تحليل مبنى ومنطلقات المدارس العرفانية واستعراض أهمها: مبنى معرفة النفس، ومبنى العبادة والعبودية، حقيقة السير والسلوك، الكلام في مفهوم التوبة كواحد من مقامات السير والسلوك.
    ولو أردنا إعطاء مهمة لهذا الكتاب لأمكن لنا القول: إنّها استنباش المستور الاجتماعي والسياسي، بل والجهادي على نحو خاص في منظومة المشروع العرفاني.

  • بواسطة :طارق ادريس

    المنهج الاعتناقي المنهج الاعتناقي مختصر تطبيقي في فلسفة الدين – طارق إدريس

    $4.00

    المنهج الاعتناقيّ مختصر تطبيقيّ في فلسفة الدين

    طارق إدريس

    ميّزنا في هذا المنهج الاعتقاديّ بين الفلسفة والعلم، ووضعنا الفلسفة طريقًا إلى الاعتقاد بناءً على محصّلات العلم. وجعلنا مقولة “نتائج العلم مقدّمات للفلسفة” قاعدة عليها يبتنى، ورأينا أنّه لا يمكن الوصول إلى اعتناق سليم من غير مراجعة للعلوم المختلفة، بعدما تابعنا انقسام العلم – في استكشافه العالم – إلى علوم كان على رأسها علما الجماديّات (المسمّى فيزياء)، والأحيائيّات المعنيّ بالكائنات الحيّة الواقعة تحت الحسّ المباشر، أو المقوّى بالآلة.

    وعرضنا باختصار لا تعجل فيه للتنظير الفلسفيّ، وكيف يتولّد من أرحام العلم، وكيف يجوز للعلم أن يقطع بنتيجته وكيف لا يجوز؛ لأنّ نفي معطّى من معطيات النظريّة لا ينفي غيره.

    ولفتنا أنّ التاريخ بيّن أنّ الحقيقية التي يبحث الإنسان عنها ربّما عبّرت عن نفسها في غابر الزمان. فأضفنا الاحتمال إلى غيره، ولا سيّما أنّ ما يأتي به التاريخ متكامل مضمونه في زعمه الوحدة في الخلق، والتدبير، وصناعة الحياة، وغير ذلك، ولم نغفل عن حاجة التاريخ دائمًا إلى العقل لتصفيته من الشوائب التي علقت به.

    يخاطب هذا الكتاب العقول الشابّة، التي تنشد الفهم من غير تشدّق وتفقيه، ولا تستهوي التجادل في دقّة هذا المصطلح أو ذاك، ما دام هذا التجادل لا يقدّم أو يؤخّر.

  • بواسطة :محمد حمدان

    المعاد في الفلسفة وعلم الكلام الإسلامي – محمد حمدان

    $7.00

    المعاد في الفلسفة وعلم الكلام
    دراسة تحليليّة مقارنة بين الأعلام: ابن سينا، صدر المتألهين، والفخر الرازي

    محمد حمدان

    تعتبر مسألة “المعاد” والبحث في إشكاليّة طبيعة نشأته الجسمانيّة أو الروحانيّة، واحدة من تلك القضايا الفلسفيّة القديمة التي عُنِي بها الفكر الإسلامي، من حيث دراسة إمكان إثباتها بالبرهان الفلسفي، وعمل جاهدًا على تفهّمها ومقاربتها على ضوء العقل، بعد ما تعبّد بمفهومها الشرعيّ.
    إنّ هذا البحث يحاول القبض على مكامن تطور أو تعثّر العملية الإبستمولوجية في حركة المدرسة الفلسفية الإسلاميّة أثناء تناولها المسألة؛ في توفيقها بين المبادئ العقلية من جهة، وبين المسلّمة الشرعية من جهة ثانية. وامتثالًا للأمر، اخترنا لعرض الرؤية الفلسفية الإسلامية نموذجين اثنين: المدرسة المشّائية كما تجلّت على يد الشيخ الرئيس ابن سينا، ومدرسة الحكمة المتعالية كما أبداها مؤسّسها صدر الدين الشيرازي القوّامي، ثم دراسة ذلك بطريقة تحليليّة لأبرز مرتكزات قضية “المعاد” عندهما؛ ومضافًا إليهما، ثم الوقوف على الرؤية الكلاميّة للمسألة، ووقع الخيار على فخر الدين الرازي، الذي فضلًا عن كونه أحد أقطاب مدرسة علم الكلام الإسلامي، فهو يمتاز عن غيره بتمرّسه في المسائل الفلسفية أيضًا، والتي قد فنّد أراء المدراس فيها.

  • استثمار المال والموارد الطبيعية في الإسلام – بلال حسين ناصر الدين

    $4.00

    استثمار المال والموارد الطبيعيّة في الإسلام
    بلال حسين ناصر الدين

    أصبح البحث في الموضوعات المتعلّقة بالمال والموارد الطبيعيّة واستثمارهما اليوم من البحوث المهمّة والضروريّة، وذلك لتنامي شقّين اثنين في حياة المجتمع البشريّ، أحدهما سلطة المال، وثانيهما ازدياد العدد السكانيّ في العالم بموازاة توسّع الصناعة وتشعّبها.
    إنّ لكلا الشقّين أثرًا كبيرًا على حياة الإنسان وكذلك الطبيعة، حيث إنّ الصناعة وتأمين حاجات أفراد النّاس، ويؤدّي حكمًا إلى استغلال هذه الطبيعة ومواردها والاستفادة منها، ما يحتّم استخدامها في أحيان كثيرة بطرقٍ غير صحيّة وغير سليمة تهدّد بقاءها.
    ومن هنا، فإنّ الدّين الإسلاميّ، وهو الدّين الذي يحمل في طيّاته ما فيه صلاح حياة الإنسان، أكان على مستوى حياته الدّنيا أم الآخرة قد زخر تراثه بالإرشادات التي تحفظ ذلك المال وتلك الطبيعة، واضعًا العديد من الحدود التي تحدّ من طمع الإنسان وجشعه، وأيضًا العديد من الحدود التي تضمن الحياة الهانئة والسليمة بين أبناء البشر في علاقاتهم ومعاملاتهم.
    انطلاقًا من هذه النظرة، فقد كان هذا الكتاب بمثابة الدّليل على ما تفضّل به هذا الدّين في هذا المستوى، جامعّا أغلب المفردات التي تتعلّق بموضوع استثمار المال والموارد الطبيعيّة، مستندًا إلى الآيات القرآنيّة وأحاديث النبيّ الأكرم (ص) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام)، مقرونة ببعض الإشارات اللغويّة والأحكام الفقهيّة والضوابط العامّة، التي ينبغي أن يتقيّد بها الإنسان في تعامله مع المال والطبيعة.

  • البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسية الحديثة – محمد سماري الكعبي

    $11.00

    البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسيّة الحديثة
    دراسة مقارنة بين هوبز وهيجل

    محمد سماري الكعبي

    يمكن القول إنّ هذه الدراسة ذات طبيعة مركّبة على أكثر من صعيد، حيث يتمثّل التركيب الأول: في محاولة دراسة الفرضيّة الرئيسة لعنوانها وهو تلمّس وجود الأخلاق في ثنايا فلسفة السياسة على وجه العموم وللفترة الحديثة بالتحديد.
    فإنّنا نتعرض هنا لمعالجة مشكلة من أخطر مشكلات الفكر الإنساني، إن لم تكن على الصعيد العالمي، فهي من أهم مراحل التاريخ الغربيّ.
    أما التركيب الثاني: فيتمثّل بعقد مقارنة بين اثنين من أبرز فلاسفة الفترة الحديثة، وهما: هوبز، وهيجل، اللذان كان اختيارنا لهما ليكونا أنموذجين منتخبين يمثلان هذه الفترة لأسباب عدّة، أهمها الانطباع العام السائد عنهما، المتمثّل بخلو فلسفتهما السياسية من أيّ بعد أخلاقي، إذ عدّ الأول أبرز داعية للحكم المطلق والاستبدادية، والثاني صنّف على أنه من دعاة الحرب، والممهّد للكثير من النزعات القوميّة المتطرفة، وغيرها من المسائل اللاأخلاقية.
    أما التركيب الثالث، فيتمثّل في أنه وعلى الرغم من محاولة إبراز البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسية لكل فيسلوف على حدة، حاولنا عقد مقارنة تخصّ الجانب نفسه مع الفيلسوف الآخر، فإنّ هذه الدراسة تحتوي على موضوعات متداخلة ومركبة.

  • بواسطة :أحمد ماجد

    الدولة العلمانية (البنية المعرفية والتطور التاريخي) – أحمد ماجد

    $8.00

    الدولة العلمانية ليست تسمية تاريخيّة، إنّها مظهر لتحوّل معرفيّ، انبنت على قول فلسفي وتبدّل في البنى الاقتصاديّة والسياسيّة والاجتماعيّة. إنّها تعبّر بنحو جليّ عن تطوّر في نمط الحياة الأوروبيّة. هذا البحث سيعمل على مفهوم الدولة العلمانيّة، إذ عاد إلى الأصل المرجعي، فبحث عبره عن الجذر، ثمّ انطلق إلى القرون الوسطى وصولًا إلى الحداثة. وقد قسّم هذا البحث إلى ثلاثة فصول: 1- الأسس المرجعيّة للعلمانيّة، 2 – الأسس المعرفيّة للعلمانيّة، 3 – علمانيّة الدولة في التجارب الغربيّة. ختامًا، أتى هذا البحث ليسدّ ثغرة في المكتبة العربيّة، التي تعاني من نقص حول هذا الموضوع.

  • شرح نهاية الحكمة – الجزء الأول – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $14.00

    من بين المتون المعتمدة في تدريس الفلسفة الإسلاميّة، يمتاز كتاب نهاية الحكمة لمؤلّفه العلامة الطباطبائي بجملة مميزات، نذكر منها:
    1- أكثر المتون الفلسفيّة المعتبرة لم تُكتب لأجل التدريس في الحوزة، بل كان الهدف منها تقديم دورة فلسفيّة كاملة. أما الهدف الأساس من تصنيف النهاية، فهو تقديم كتاب درسي لطلاب الحديثي العهد بالفلسفة، فحاول المؤلّف مراعاة الشروط اللازمة لذلك.
    2- لا تتمتع المسائل الفلسفيّة بالسلاسة والبساطة، بل هي مسائل صعبة ومعقّدة. أما كتاب النهاية، فكان كتابًا منسجمًا وسلسًا.
    3- سعى السيد العلامة في هذا الكتاب إلى أن يراعي الترتيب المنطقي للمسائل، فتراه لا يحيل القارئ في مقدمات المسألة إلى مسائل لاحقة سوف تأتي. ففي كل مورد يعالج فيه البحث عن مسألة، فإنّك تجده إما يبيّن مقدماتها كلّها ويثبتها، أو يستفيد من المباحث التي فرغ من إثباتها.
    4- كتاب النهاية من حيث ترتيب أبوابه وفصوله ورؤوس مطالبه شبيه جدًا بكتاب الأسفار لصدر المتألّهين الشيرازي، بل هو في الواقع تلخيص له باستثناء بعض الفصول، مع ملاحظة أنّ السيد العلامة قد أضاف نظرياته الخاصة في هذا الكتاب. وهذه الخصوصية جدّ مفيدة لمن ينوي متابعة دراسته الفلسفية، إذ سيكون – بدراسته هذا الكتاب – قد اطّلع، في الحدّ الأدنى، على أمّهات المسائل الفلسفية في الحكمة الإسلامية وعلى خلاصة كتاب الأسفار.
    5- أحيانًا يطرح السيد العلامة في هذا الكتاب بعض المسائل الجديدة التي لم تكن مطروحةً من قبل، وتخلو منها الكتب الفلسفية الأخرى، كما يبيّن في بعض الأحيان آراءً عميقةً في حلّ بعض المسائل، وهي بالتالي تشير إلى آخر الآراء الفلسفيّة في باب هذه المسائل.
    فلأجل هذه الميّزات، وغيرها، أصبح كتاب النهاية كتابًا رسميًّا في الدراسة الفلسفية، وقد درّسه الأستاذ والفيلسوف الكبير آية الله مصباح (دام ظله) وقررت دروسه وقدّمت في هذا الكتاب بعد تفريغها وتنظيمها وإعادة النظر فيها، بإشرافه ورعايته.
    ويتميّز درس الشيخ المصباح بأنّه يقرّر مطالب الكتاب أولًا، ويتعرّض للنقد حيث يلزم، ثم يشير إلى ما يتبناه من رأي في المسألة. وهذه الطريقة في التدريس لها أثر مهم في تطوير التفكير وحثّ السامع على الوصول إلى رأي مستقلّ خاص به.

  • الولاية والحكومة – الإمام الخامنئي

    $11.00

    يشكّل هذا الكتاب رؤيةً للاجتماع الإنساني وما يترتب عليه من مسؤوليّة إقامة مجتمع العدل الإلهيّ، وهو يأتي ضمن سياق الردّ على التخبط الذي تعيشه البشرية بين تيارات فكريّة، كلٌّ منها يشدّ الإنسان باتجاهه، ما أفقده النموذج وحرمه من صياغة العالم وفق المشروع الإلهي الذي أتى به الأنبياء، ووصل إلى تمامه مع الرسالة الإسلاميّة.
    فالإنسان في هذا العالم، ونتيجة الرؤية الحداثويّة، أُفقِد هدفيّة الوجود، فتحوّل إلى كائن قلق مرميّ في العالم، لا يمتلك إلا الخوف والقلق، تسيّره عربات المنفعة واللذة، فالمدارس الماديّة التي تدّعي أنّها تستهدف إقامة مجتمع الرفاهية والعدالة، لا تستطيع أن تقدّم للإنسان هدفًا كبيرًا، وهي حرمته من الأمل الذي أتت به المدرسة الإلهيّة، والتي استهدفت أمرًا أسمى من الاحتياجات الماديّة، والمتمثل بتحويل هذا الكائن البشريّ إلى «إنسان».. إنسان يتكامل باستمرار، ولا يتوقّف عند مرحلة من مسيرته نحو الكامل المطلق.

  • شرح المناجيات الخمس عشر – الجزء الثالث – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $12.00

    تشكّل المناجيات الخمس عشرة للإمام السجّاد (عليه السلام) ثروةً علميةً ومعنويةً نفيسة: لما تتمتّع به تلك الصفحات النورانيّة من غزارة معرفيّة وباعثيّة معنويّة هائلة، ويكفي تصفّحٌ سريع لصفحات تلك المناجيات شاهدًا صادقًا يغنينا عن الخوض في استدلالات على ذلك.
    ولكن رغم هذا، وما أولاه علماؤنا للدعاء وكتبه واستنطاق معانيه، إلّا أنّا لا نكاد نجد شرحًا كاملًا وافيًا على المناجيات الخمس عشرة، غير هذا الشرح لسماحة آية الله الشيخ مصباح اليزدي. يتمتّع هذا الشرح بخصائص عدّة منها:
    1. الشارح نفسه، فهو فيلسوف وفقيه وأستاذ مبرز في العلوم الإسلاميّة، كما يتمتّع بخلق رفيع وتواضع عالٍ، وهو أستاذ الأخلاق الأوّل في حوزة قمّ في عصرنا الراهن.
    2. الأسلوب البسيط والبيّن الذي استخدمه في الشرح، فتراه خاليًا من التعقيد والغموض، بل راح يوضّح المفاهيم والمطالب الفلسفية والعرفانية العالية والدقيقة ويجعلها في متناول فهم الجميع عبر بساطة البيان وضرب الأمثلة الحسّية المشهودة، جريًا منه على أسلوب تشبيه المعقول بالمحسوس.
    3. ابتعاده عن الأبحاث المدرسية والتخصّصية التي طالما جرى التركيز عليها في الشروح السابقة، وإذا ما اضطرّ لبحثٍ ما فإنّه يسعى إلى تبسيطه إلى أقصى حدّ.
    4. تركيزه على البعد الروحي والأخلاقي والمعنوي، مع عدم إغفال البعد العلمي والمعرفي.
    5. شدّ القارئ إلى التعلّق والتمسّك والارتباط بأهل البيت (عليهم السلام).
    6. استيعابه لجميع المناجيات الخمس عشرة من أوّلها إلى آخرها من خلال التأكيد على المواضيع التي ضمّتها تلك المناجيات.

  • محمد رضا المُظفّر نصٌ لم يكتمل – عمار أبو رغيف

    $6.00

    اختار محمد رضا المظفر الخط الإصلاحي وركّز على التوعية والتثقيف لأهداف الإصلاح، التي تبناها وعمل من أجلها. كان يحكم المظفر منطق وروح يختص بها الأفذاذ، روح التلاقي والحوار والتسامح، منطق الدين والمصلحة العليا للأمة. وكان يرى أنّ خطر التدافع والصراع الطائفي خطرًا وجوديًا يهدد كيان الأمة الإسلامية. إذًا في ضوء هذا الكتاب نرى أنّ الشيخ محمد رضا المظفر لم تفارقه فكرة الإصلاح وتجديد الوسائل والتعاطي مع استحقاقات الزمان.

  • القرآن والمسائل الحقوقية والثقافية – مجموعة باحثين

    $6.00

    هذا الكتاب هو محاولة قراءة لمسألة الحقوق المطروحة في سياسات الدول والأنظمة الوضعيّة على أرضيّة تعاليم القرآن الكريم، متناولًا البحث المفهومي من جهة، وذلك عبر استعراض المفاهيم السائدة لأهم مقولات هذا الحقل والمبادئ التي قامت عليها منظومة الحقوق في الأنظمة الوضعيّة، ومقاربتها على أرضيّة المفاهيم القرآنية وإعادة تكوين فهم مختلف لها، والبحث المصداقي العملي من جهة ثانية، وذلك عبر قراءة جملةٍ من القوانين والتشريعات الجزئيّة التي أرستها تلك التقنينات لجهة النتائج التاريخيّة التي ترتبت وتترتّب عليها، ومحاكمتها على أرضيّة التشريعات الإسلاميّة المستفادة من القرآن الكريم والروايات، في محاولة استعراض حيادي لما ينبغي أن يكون عليه واقع الحال في هذه المسألة.

  • مدارات حسينية – عبد الجليل البن سعد

    $6.00

    هذا الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات وحوارات متنوعة – بعضها كتب في القديم من السنين – تسلك الضوء على جملة من الإثارات والجدليّات الساخنة في الساحة الحسينيّة، كلّ ذلك ضمن معالجات علميّة تنعطف بك إلى أهدافها ونتائجها، ليمشي بك على ساحل المناقشات الهادئة بين وجهات النظر المختلفة.
    وسيلاحظ القارئ الكريم المعالجة التي لا تخرج عن قالب التخصص وفهم المفاهيم، كلّ ذلك في صياغة موضوعيّة ونظم يستهويه العقل، ما يظهر أنّ مهمة القارئ هي الكشف على الأمور العلميّة والتعرّف على المفاهيم الصحيحة عبر خطة التفكيك المنظم والتحليل الموضوعي التي اتبعها مؤلف الكتاب.

  • بواسطة :صادق كرميار

    باق لم يمت – صادق كرميار

    $15.00

    روايةٌ أدبيّةٌ تنسج من خيوط الواقع والخيال قصّة واحدٍ من أنصار الإمام الحسين (عليه السلام)، وتدور حول الأحداث التي سبقت واقعة كربلاء في الكوفة ومحيطها.
    ينقلك فيها أدب الكاتب الإيرانيّ الشهير “صادق كرميار” إلى أعماق التاريخ، فتعيش بعض أحداثه وترى:
    كيف تحوّل عبد الله بن عمير، أحــد أكبر قادة الفتوحات الإسلاميّة لبلاد فارس –حسب هذه الرواية- إلى واحد من أنصار الحسين (عليه السلام) رغم معارضته الشديدة لفكرة الثورة ضدّ يزيد؟
    وكيف تحوّل عمرو بن الحجاج من قائد لثوّار الكوفة إلى قائد في جيش عبيد الله بن زياد؟
    وكيف سرت خدع ابن زياد بين أهل الكوفة وفرّقتهم عن إمامهم؟
    أحداُثٌ مثيرة، تحاول عبرها الرواية الإجابة على جملة من الأسئلة التاريخية الحسّاسة، ما يسهم في كشف الغطاء عن الكثير من أسرار واقعة عاشوراء الأليمة، وتاليًا، تشكيل وعي أعمق بحقيقة تلك الواقعة الخالدة وإرهاصاتها.

  • أدب العبودية – عادل الشعلة البحراني.

    $8.00

    لا يخفى أنّ الثقلين لم يؤكّدا على مفهوم كما أكّدا على مفهوم الإخلاص، واعتبراه جوهر كل عمل وحقيقته، وطريق تأثيره وقبوله عند الله تعالى.
    وقد سعى الكاتب في هذا الكتاب عبر فصوله الثلاثة: الكليات، معايير الإخلاص، طرق الوصول إلى الإخلاص، إلى بيان حقيقة الإخلاص وجوهره وطريق تحقيقه، مستندًا في ذلك إلى أحاديث أهل البيت (عليهم السلام). وقد عالج الباحث خطّة موضوع الكتاب بطريقة يظنّ أنّها أنفع في الحياة.

  • فن الاستدلال – غلام رضا ذكياني

    $7.00

    إنّ الفرضية الأساس التي أسّس عليها المؤلّف بحثه هي أنّ علم المنطق – الأرسطي أو الرياضي – تحكمه أصول ومبادئ وقضايا وتطبيقات معيّنة، شأنه في ذلك شأن أيّ علم آخر ذي أصول موضوعة؛ مثل الهندسة الإقليدوسية، ولا بدّ من أن نتوقّع منه أشياء محدّدة ومعروفة، بينما تقول الفكرة السائدة إنّ المنطق وسيلة لجميع العلوم والأفكار، ولذلك على كل إنسان ينوي تعلّم علم أو فكرة، أن يتعلّم علم المنطق أولًا، وإلّا فسيقع في الخطأ والانحراف في طريق التعلّم وفي مسار أفكاره.
    ولكن الجليّ أنّ العلماء والمفكرين قبل أرسطو وبعده كانوا يجيدون الاستدلال ولذلك بقيت أفكارهم حيةً حتى اليوم، كما أنّ أرسطو نفسه لم يكن قادرًا على استخدام نظامه المنطقي لتبرير النظام نفسه، وإلّا لكان ذلك مصادرة على المطلوب. ومضافًا إلى ما مرّ، فإنّ ظهور المنطق الرياضي مقابل المنطق الأرسطي خير دليل على أنّ المنطق القديم لم يكن ليلبي حاجات العلماء والمفكرين، وإن كان ذلك لا يعني أنّ المنطق الرياضي قادر على تلبية جميع الحاجات والتوقعات التي تم ذكرها سابقًا.
    إنّ ميزة أيّ علم ذي أصول موضوعية هي قبوله للتعددية، فهذه التعددية في ساحة المنطق تعدّ اليوم من مسلّمات هذا العلم، إذ إنّ كتبًا قد أُلّفت تحت عنوان “أنواع المنطق” “وفلسفة أنواع المنطق”. ولكن من جانب آخر، نعلم جيدًا أنّ هناك منطقًا فطريًا عامًا يسود جميع البشر، بحيث إنّ البشر يدركون جيدًا استدلالاتهم في ما بينهم، ويقومون بنقدها، ولولا وجود هذه الفطرة الاستدلالية المشتركة بينهم لكان توقّع الفهم والنقد المتبادلين في ما بينهم عبثًا.
    وكتاب “فن الاستدلال” هو تقرير عن هذه القوّة العامة الموجودة عند البشر للفهم والاستدلال. وقد طُرح هذا الفن في علمي المنطق بنحو أو بآخر واستخدُم فيهما؛ مع التذكير بأنّه طرح في المنطق القديم على شكل القياس الاستثنائي، وفي المنطق الجديد على شكل ما وراء اللغة وقاعدة الاستنتاج.

  • شرح الهيات الشفاء (الجزء الأول) – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $20.00

    لا يخفى على متخصّص ما يحظى به كتاب الشفاء للشيخ الرئيس من مكانة علميّة سامقة. يحتلّ فيها كتاب المنطق وبرهانه مساحةً وافية، وينفرد كتاب الإلهيّات بحصّة الأسد وقمة الهرم في ذلك. يقول الملا مهدي النراقي في مقدّمة تعليقته على الإلهيّات في حديثه عن الحكمة: “والأوّلون من الحكماء وإن اجتهدوا في تحقيقها وتبيينها، والآخرون منهم وإن لم يقصّروا في تهذيبها وتدوينها، إلا أنّ الشيخ الرئيس أبا علي بن سينا (ضوعف قدره) قد سبقهم في التحقيق والتدوين، وفاق عليهم في التنقيح والتبيين، وصنّف فيها ما صنّف من كتبه المشهورة ومؤلفاته المعروفة، وكان من بينها الإلهيات من كتاب الشفاء أجلّها شأنًا وأقواها بيانًا وبرهانًا، قد تضمن أكثر مسائلها، واحتوى على عوالي النكت وجلائلها…”. والشفاء عمومًا يمثّل “دعامة قومةً من دعائم الفكر الإسلامي العلمي والفلسفي منذ القرن الخامس إلى القرن الرابع عشر للهجرة”. [من مقدّمة الدكتور إبراهيم مدكور على إلهيات الشفاء]، والإلهيات منه “كان من أشدّ أقسام [الشفاء] تأثيرًا، لأنّه يدور حول مشكلات شغلت الأذهان وكانت أساس البحث فيما سمّى بعلوم المعقول” [المصدر نفسه].
    ويعدّ شرح الأستاذ العلّامة الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (حفظه الله) – والذي هو عبارة عن تقريرٍ لدروس كان قد ألقاها على طلبة الفلسفة بين عام (2003 – 2004)- من أهم الشروح وأوفاها على كتاب الإلهيات؛ وذلك لمكانة الشيخ العلمية وهو الرائد في هذه الدراسات وصاحب الباع الطويل من جهة، والأسلوب الذي اتبعه في شرح هذا الكتاب من جهة أخرى.
    فـ إلهيات الشفاء متنٌ مغلقٌ غاية في الإغلاق صعب لا يذلّ إلا للأوحدي من فحول العلماء، ولا ينقّح إلا للألمعي من أكابر الحكماء فضلًا عمّن لم يزاول العلوم العقلية، زاده أنّه كُتب في عصر كانت الفلسفة الإسلامية في صبى عمرها، لم تترعرع بعدُ أبحاثها ولم تنقّح مسائلها ولم تستقر اصطلاحاتها استقرارًا تامًّا، علاوةً على أصل التعقيد في هكذا مباحث عقلية بعيدة عم ألِفًته العقول من استئناس بالمحسوس دون المعقول، فما بالك إن تذكرت أنّ الشيخ الرئيس رجل أعجميٌ، الفارسيّة لغته الأم وكان يكتب بالعربية، وهذا ما زاد على ذلك التعقيد تعقيدًا آخر، وستجد لذلك نماذج كثيرة منتشرة في طيات المتن لا يحتاج الالتفات إليها إلى عناء يذكر.
    ومع ذلك كله، فقد جاء الشرح عكس المتن تمامًا، فتراه سهل العبارة جميل الأسلوب مؤدّيًا للمعنى بأيسر طريق وأسهله.

  • ظاهرة التكفير وبصمته المعلوماتية – المجلد الثاني – محمد باقر درويش

    $10.00

    ظاهرة التكفير وبصمتها المعلوماتيّة
    جذور الماضي وأوراق العالم الرقميّ
    المجلّد الثاني
    باقر درويش

    لم يكن من الصعب اختيار مقطع لهذا المجلّد من مشروع الكتاب التفاعليّ، فالقارئ إن كان مستعدًّا للخوض في مقاربة مختلفة عن السائد، جديدة في الشكل والمضمون حول التيّارات والفرق التكفيرية المعاصرة، فعليه أن لا يتردّد في اقتناء هذا الكتاب الذي يعد قرّاءه بمعالجات مبسّطة ومعمّقة وتفاعليّة للتكفير بدءًا من جذور ماضيه، ووصولًا إلى فرقه المعاصرة التي اجتاحت مساحات جغرافيّة، بل وعالمنا الرقميّ أيضًا.

  • معركة المعرفة وعالم المعلومات – المجلد الأول – محمد باقر درويش

    $10.00

    “حين طلب مني اختيار مقطع ما لوضعه على غلاف الكتاب، أصابتني الحيرة قليلًا، قبل أن أنتهي إلى التالي:
    1. لقد شكّل الكتاب للشباب الذين تفاعلوا مع مضمونه قبل طباعته استفزازًا معرفيًّا وتحدّيًا، حتى أكثر بعضهم من الاستفسار عن زمن طباعته.
    2. وأمّا من لم يسبق له أن اتصل بالمادة المعرفيّة له، فعليه التنبّه إلى أنه يحوي مطالب متنوعة: معرفيّة، وأخلاقيّة، ومواضيع ثقافيّة عامّة، وعلميّة تخصصيّة، وحتى فلسفيّة…
    وإن كان لا بدّ من تعريف للكتاب يراعي الفئتين لأمكن القول:
    إنّ الكتاب رحلة معرفيّة تسعى إلى بيان أنّ وجود الإنسان ليس مجرّد وجود جسمه المادّي، وإنما هو توالفٌ لمجموعة واسعة من القوى (النباتيّة، والحيوانيّة، والذهنيّة، والعقليّة) التي أودعها الله فيه والتي لا تتوقّف عن الحركة نحو الكمال.
    حركة يمكن أن تُلحظ على صعيد الأفراد، ويمكن أن تُلحظ على صعيد الجماعات:
    تعارفًا كما أوصى القرآن، أو صراعًا كما هو قائم في عالمنا، للأسف…
    وكلّ ذلك وفق معادلة الولاية والعداوة التي استخرجنا منها معايير تشكّل الجماعات، وذلك بعد أن عرّفنا الأمم كظواهر اجتماع بشري لها تجلّياتها في كل عالم بحسبه، لا سيّما في عالم المعلومات الذي لا بدّ أن تقرأ فصول الكتاب للتعرّف عليه، إذ لم يُسمع الكثير عنه من قبل”.

  • بواسطة :محسن كاظمي

    مذكرات عزت شاهي – محسن كاظمي

    $30.00

    لماذا يجب أن يُقرأ عزت شاهي؟
    ومن يكون عزّت شاهي ليُقرأ؟ فلو طوّفت العالم الإسلامي ما طوّفت سائلًا عنه، لألفيته في كل محلٍّ ومرتحلٍ نكرةً لا يعرفه إلا أقلّ القليل ممّن عايشوا الثورة الإسلامية في إيران، وتعمّقوا في قراءة الحركات الفلسطينيّة في الثلث الأخير من القرن الماضي. علمًا أنّ الرجل – كما يؤثر عنه – ممّن خبروا منذ صباهم النضال والكفاح لكفّ يد الشاه عن شعبهم المسكين المستضعف، وعانوا من سياط السجون الملكية سنين متطاولة، وخطّطوا بعد الانتصار لنظام الجمهورية الإسلامية، فاكتسبوا لائحة عريضة تزدحم فيها أسماء رفاق الدرب المسلّحة، وأصدقاء السوق والعمل، وإخوة الدين والهدف، ومعارف السياسة والاجتماع، والتابعين، والخصوم والأعداء، والطالبين لرأسه.
    عزّت شاهي، المـُعرَض عنه في معاجم الأعلام، وكتب التاريخ، هو نفسه الذي كان يكتب البيانات، ويطبعها، ويوزّعها في غرّة الثورة، ومركِّبٌ من أوائل من ركّبوا العبوات الناسفة، ومشاركٌ في بعض العمليّات الأمنيّة تفجيرًا أو اغتيالًا، وهو نفسُهُ من كان على معرفة بأعلام الثورة والجمهوريّة وخصومها، الذي شارك مسعود رجوي في زنزانة واحدة، وكانت له علاقة بطالقاني، ورفسنجاني، ومنتظري، وشريعتي، والملهم الإمام الخميني… وهو بعينه الذي تراه في صور عرسه جالسًا بقرب الرئيس الثاني للجمهورية الفتية رجائي.
    وكما أنّه مفيد – وممتعٌ – الاطّلاع على سيرة مجاهد كشاهي، وعلى شخصه وطبعه، إلا أنّه فرضٌ وواجبٌ على كل مهتم بالعمل التغييري في السياسة والاجتماع، وعلى كل آمل بغدٍ أفضل، وعلى كل من يرى في النضال سبيلًا للوصول إلى المأمول، فرضٌ وواجبٌ قراءة الحوادث، والتغيّرات، والتحولات التي عاصرها شاهي، مشاركًا في صناعة شيء منها، أو مستجيبًا برد فعله على آخر، أو مراقبًا وشاهدًا – فحسب – على أخير.

  • حجية الظهور – عمار أبو رغيف

    $11.00

    تبدو هذه الدراسة في ما يظهر منها للوهلة الأولی أنّها جاءت لإعادة تظهير نظريّات علماء أصول الفقه في الظهور وفهم الخطاب، والوقوف علی سُنن الألسن في التواصل والتفاهم، وتبادل الخبرات. وهذا هدفٌ جليل، وجهد مبارک إذا أتی بمستوی استحقاقات خطورة علم أصول الفقه، ومتطلبات تحديّات وإشکاليّات المعرفة المعاصرة، لکنّه ليس الهدف الأساس لهذه الدراسة.
    إلا أنّ المؤلف أراد أن ينقل ميدان التحديات المعاصرة للفکر الديني إلی ميدانها الطبيعي، وأن يستجيب ميدان البحث في علم أصول الفقه إلی استيعاب هذه التحديات؛ لأنّه ميدانها، فعليه أن يتحمّل غُرم أعبائها المضنية، عبر فهمٍ جدير واستيعابٍ نقدي، يليق بتاريخ هذا العلم وجلال حرية الرأي فيه. إنّها تحديات قراءة النصوص، وتلقيها والاستجابة لها، فيما عُرف اليوم بالتأويلية ومدارس النقد الحديث. ذلک أنّ علم أصول الفقه في الحقب المتأخرة من تاريخ المعرفة الدينية له غُنمُ إعطاء الشرعيّة لکل تجديدٍ مؤسّس في حقول المعرفة الدينية عامة، فضلًا عن الفقه وأصول استنباطه، فکيف إذا جاءت إشکالية التأويل والنقد في الصميم، تمسّ قواعد الاستنباط الفقهي والدرس العقائدي وعامة حقول المعرفة الدينية!

  • بواسطة :ابن سينا

    الرسالة الأضحوية – ابن سينا

    $5.00

    رسالة الأضحوية في المعاد منزلتها من آثار ابن سينا بمنزلة المعاد من الشريعة، وهي من روائع ابن سينا وقد حسمت جدلًا ظلّ قائمًا قبل ظهورها حول المفهوم السينوي في أهم أبرز مسائل الشريعة والحكمة معًا. إذًا هي رسالة في المعاد كتبها ابن سينا وبوّبها في فصول سبعة، باحثًا فيها عن ماهية المعاد، مستعرضًا الآراء فيه، وناقضًا لما لا يصحّ منها، وقد استدعى السياق البحث في الطبيعة الإنسانيّة، وخلود النفس، وأحوال الإنسان في نشأة الآخرة.
    بالإضافة إلى العقل والموقف الفلسفي، استشهد ابن سينا باللغة والعرف العام في شأن المعاد، ليكشف عن الفجوة القائمة بين مألوفات الجمهور وبين التحقيق الذي يصعب إدراكه بشأن حقائق المعاد، حيث يصبح الترميز في خطاب الشرع ضرورة بيانيّة.