الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • الأخلاق الأسرية

    $8.00

    يتناول الكتاب محطات من حياة الإمام الخميني على لسان أفراد أسرته من حياته الزوجية إلى تربية أبنائه وعلاقته بأحفاده إضافة إلى شواهد حول نظام حياته الأسرية.

  • بواسطة :هادي قبيسي

    الإمام الخميني جدليّة المعرفة الزمنيّة والحضوريّة

    $9.00

    كتابٌ يعمل على إظهار رؤية الإمام الخميني (قدس سره) لمفهوم الزمن وأثره في الاجتهاد.

  • نظرات في الثقافة العرفانيّة

    $9.00

    يحاول الكتاب الإجابة عن مجموعة من المسائل متناولًا في سياق البحث أهمّ مسائل العرفان النظري،كوحدة الوجود الشخصيّة، والعالم في الرؤية العرفانيّة، والعوالم الخمسة، وحقيقة الخلافة والولاية، وخصائص الإنسان الكامل، ويتعرض أخيرًا إلى المدرسة العرفانيّة الجامعة والشاملة والإحيائيّة للإمام الخميني.

  • البنية المعرفية لفلسفة الوجود في مدرسة الحكمة المتعالية – حسين صفي الدين

    $9.00

    ذهب الفلاسفة إلى أنّ امتياز الذهن البشري مقابل سائر الموجودات يتجلّى في قدرة الإنسان على صياغة الكلّيّات،لكنّنا نجد أنّ الأصحّ القول إنّ الأهميّة البالغة للذهن البشريّ تكمن في إدراك الإنسان للمعقولات الثانية، لأنّ منها فقط يستطيع أن يستنتج قضايا ضروريّة من المفاهيم الكليّة، وبها فقط يستطيع أن يصوغ أقيسةً ويستنتج منها، ويأتي بمعلوم جديد، ويتوافر على فكر منطقي يؤمّن له فلسفةً حقيقيّةً.
    إلا أنّ هناك أسئلة كثيرةً يمكن طرحها حول هذه المعقولات؛ أهمّها كيف يمكن أن نكشف حقيقةً، بمساعدة معانٍ ذهنيّة محضة، لا مصداق لها في الخارج ولم تؤخذ منه؟ وهل هذه المعاني تتصل بالخارج بطريقة من الطرق؟ وإذا كانت ذهنيةً محضةً، فكيف يمكننا الاعتماد عليها في معرفة عالم الواقع وكشفه؟
    وهناك نوعٌ آخر من المعقولات لا استقلال لها في الوجود ولا حتى في المفهوميّة، فلا يمكن تصوّرها من دون تصوّر غيرها، وهي المفاهيم الحَرفية؛ لكن بالرغم من أنها مجرّد روابط، لكنّ لها دورٌ كبيرٌ في ربط المعاني والمفاهيم المستقلّة. ولعلّ الفرق بين الإنسان والحيوان ليس في تصوّره المفاهيم المستقلّة، وإنما في المفاهيم والروابط غير المستقلّة، فما هي هذه الروابط التي تشكّل أساس التفكير الفلسفي؟
    هذه الأسئلة وغيرها مما يرتبط بها هي محل البحث في هذه الدراسة.

  • المدرسة الايكوية في الكتابة – علي مهدي زيتون

    $9.00

    يحاول المؤلف في هذا الكتاب الكشف عن الفكريّة، أو الجينات التي يقوم عليها نتاج المفكّر والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو، بجانبَيه النظري والإجرائي السردي، لما يشكله إيكو، المفكر الما بعد حداثي، من شخصية ثقافيّة تستحق العناية. وقد نحا المؤلف في سبيل ذلك طريقًا عكسيًا لحركة إيكو الفكريّة التي تستند إلى مقولته الشهيرة: «ما لا يمكن تنظيره ينبغي سرده»، وعوض أن يبدأ بقراءة النظريّ من نتاجه، بدأ بقراءة السرديّ منه، وقد أعانه استباقه الجانب النظريّ بالجانب الإجرائي السردي على استيعاب تنظيره استيعابًا دقيقًا، ما كان ليتيسّر لو بدأ بالتنظير، خصوصًا أنّ الرواية الإيكويّة، ومن خلال سردها ما لا يمكن تنظيره، قد سهّلت عمليّة تفهّم ما هو نظريّ.
    هذا الكتاب هو سلسلة من المباحث التي كانت ولادتها وفق الترتيب الآتي: “اسم الوردة بين السيمائيّة والتفكيكيّة”، “جزيرة اليوم السابق واستدعاء القارئ الناقد المفكّر”، “باودولينو ومناخ الأكاذيب والأوهام والخرافات”، “مقبرة براغ وسوء الظنّ بالتاريخ”. وبعد استكمال قراءة الروايات الأربع، عكف المؤلف على قراءة بعض أهمّ كتبه النظريّة، فوقع اختياره على ثلاثة كتب تتبّعها وفق العناوين الآتية: “الأثر المفتوح ونقد النقد”، “التأويل بين السيميائيّات والتفكيكيّة عند إيكو”، “آليات الكتابة السرديّة وما بعد الحداثة”. واحترامًا لمسيرة إيكو الفكريّة، قسّم المؤلف الكتاب الموجود إلى قسمَين: كان عنوان القسم الأوّل “ما يمكن تنظيره”، أدرج فيه قراءاته الكتبَ النظريّة وفق تسلسلها القرائي بالنسبة إليه، أمّا عنوان القسم الثاني فكان “ما ينبغي سرده”، مر فيه على الروايات الأربع التي قرأها.
    وقد اتبّع المؤلف في ما قام به من نقدٍ روائيّ في جانب، ومن نقد النقد في جانب آخر، منهجًا واحدًا هو المنهج الثقافي، الذي يستند إلى نظريّة الكشف التي تقول: إنّ أيّ جانب من جوانب العالم المرجعي: شيئًا كان، أم حدثًا، أم سلوكًا بشريًّا، هو متعدّد الأبعاد، إلى حدّ لا يمكن معه إحصاء تلك الأبعاد؛ وأدبيّة أيّ أديب، أو شعريّة أيّ شاعر، قائمة على ما استطاعت رؤيتُه النفاذَ إليه من بين تلك الأبعاد، وكشفته للمتلقّي باللغة. وإذا كانت الرؤية إلى العالم هي الفاعل الأساسيّ والحاكميّة المنتجة للأدبيّة، فإنّها بما تتشكّل منه: ثقافةً، وقناعاتٍ، وهمومًا، واهتمامات، هي بصمة فريدة تنتج كشفًا فريدًا بأسلوب فريد هو الأدبيّة عينها.

  • رحلة الإيمان – دار أثر – السيد صادق عباس الموسوي

    $9.00

    لقد كانت صورة الحياة مبهمة حين بدأنا التفكير في أسرار الوجود وأسباب الخلق. بعض الإجابات حصلنا عليها من الأهل أو من الأصحاب، أومن وسائل التواصل الاجتماعي، تلقّفنا بعضها، وسلمنا بالأخرى، وغضضنا الطرف عن كثير منها. كنّا نريد أن نقتنع بعد التفكير والتحليل في مواجهة الشبهات والأفكار التي تعرض علينا، نبتغي أن نفهم منظومة العقيدة باستدلال عقليّ متين وتوجه قلبيّ مؤثر. يحاول الكتاب أن يستجيب لهذه الرغبة، ليجمع بين العمق في المضمون والسهولة في الأسلوب، عبر أمثلة ونماذج عملية تسهّل فهم الاستدلالات والبراهين، وتجيب وفقًا للمنظومة العقائدية على أسئلة: ما هي الأدلة وما هي صفات من خلق الوجود؟ ماهي الحكمة من الوجود؟ لماذا خلق الإنسان؟ كيف نؤمن عقلًا برسالة الأنبياء؟ وما هي رسالة الله على الأرض؟

  • بواسطة :حسن طالقاني

    تاريخ علم الكلام

    $9.00

    إنّ الهدف من دراسة “تاريخ الكلام” هو البحث عن هوية المسائل الاعتقادية وعلّتها وكيفية ظهورها، أي إنّنا، وعبر القيام ببحث كل واحدة من هذه المعتقدات والأفكار الكلامية وتحليلها، لجهة الزمان الذي ظهرت فيه، وعلّة هذه الأفكار وكيفيتها، ننشغل بتحليل التيارات والمدارس الكلامية. وبتعبير آخر، فإنّ نتيجة دراسة “تاريخ الكلام” ستكون عبارة عن التعرف بنحو كبير على التيارات والمدارس الكلامية وتحليلها. وقد قسم الكتب بحثه إلى خمسة عشر درسًا وخاتمة. تحدّث عن تاريخ علم الكلام، وتاريخ ظهوره، مراحل تطور علم الكلام الإسلامي، كلام غير الإمامية في حقبة التنظير، كلام السنة، كلام الإمامية في المراحل الزمنية المختلفة.

  • بواسطة :جعفر لعزيز

    النسق التأويلي عند صدر الدين الشيرازي في كتابه “مفاتيح الغيب”

    $9.00

    تقوم هذه الدراسة على مقاربة التجربة التأويلية وفعلها القرائي عند صدر الدين الشيرازي في كتاب مفاتيح الغيب، بحثًا عن نسق تأويلي مضبوط يقوم على قواعد وآليات ضابطة لمساقاته المعرفيّة وأسسه الفلسفية، ومحددة لقضاياه التأويلية، ونسق منفتح على عناصر انطولوجية، سعيًا من الكاتب للإجابة عن إشكالين يصاحبان فصل البحث ومباحثه ومطالبه، وهما: إلى أيّ حد استطاع الشيرازي في مفاتيحه العشرينيّة أن يؤسس نسقًا تأويليًا يكون معبرًا لمنعطف تأويلي عربي آخر؟ وهل يكون النسق وسيطًا يعبر من خلاله للاقتراب من التأويلية الغربية على العموم، ومن تأويلية شلايرماخر على الخصوص؟
    وذلك في موضوع موسوم بالنسق التأويلي عن صدر الدين الشيرازي في كتابه مفاتيح الغيب: دراسة تحليلية ونقدية.

  • شذرات المعارف

    $9.00

    يتضمن الكتاب -على تفرّق قضاياه وتنوعها-بمطالب عالية ونكات دقيقة ومسائل متفرقة اجتماعية، سياسية، اقتصادية، قرآنية، أخلاقية، عرفانية، فلسفية…

  • محض اطلاع

    $9.00

    يتضمّن هذا الكتاب دراسة تحليليّة في عناوين اختارها المؤلّف ـ وهو الرجل السياسيّ الخبير ـ تُطلِعُ القارئ على حقيقة الشاه وحُكمِه، فيجد القارئ ـ في ضوئها النفاقَ الدينيَّ والسياسيَّ والفسق والمجون والاستبداد… وقد كان الشاه حريصًا على إظهار خلافها للنّاس.

  • حل النزاعات وقواعد السلم والحرب نماذج إقليمية ودولية

    $9.00

    يطرح هذا الكتاب مجموعة من القضايا المتداخلة بين القانون الدولي والعلاقات الدولية. تتمحور إشكاليتها حول كيفية ترسيم الحدود وتحوّلها إلى سبب للنزاعات الدولية، كما يتضمن قواعد السلم والحرب والدفاع عن النفس بين القانون الدولي والإسلام.

  • بواسطة :كمال السيد

    إلّا علي

    $9.00

    رواية «إلا علي» عبارة عن سرد لحياة أمير المؤمنين منذ ولادته، أي بدءًا بوجوده المبارك بين أحضان النبي محمد (ع)، وصولًا إلى شهادته على أيدي أبشع الخلق.

  • نظرية المكان الطبيعي دراسة في فلسفة صدر الدين الشيرازي – أحمد عبد السادة زوير

    $10.00

    كانت هذه الدراسة لمناقشة جزء من الفلسفة الطبيعيّة، وهو ما يُسمّى بـ”نظريّة المكان الطبيعي”، مستعملًا المنهج التحليلي للنصوص والمنهج التاريخي لمقارنتها بآراء الفلاسفة السابقين على الشيرازي واللاحقين عليه.
    تناول الكاتب في التمهيد ثلاثة أقسام: 1- إشكالية المكان عبر التاريخ، 2و3- أهم المفكرين القائلين بالبعد والمفكرين القائلين بالسطح، مُدخِلًا نظرية المكان الطبيعي عند الشيرازي. ثم الفصل الأول: أهم العوامل الفاعلة والمؤثرة في فلسفة المكان الطبيعي ذات الصلة بالموضوع، الفصل الثاني: نظرية الشيرازي عن طريق وجود المكان وتحديد طبيعة المكان، مسلطًا الضوء على الجانب النقدي الذي مارسه ملّا صدرا أثناء عرضه الآراء الفلسفية السابقة والرد عليها بالأدلة العقلية مستفيدًا من نصوص الفلاسفة الذين سبقوه بصورة نقدية. في الفصل الثالث، اتصلت الدراسة بموضوع المكان اتصالًا متقاربًا من حيث تصور المكان عند الفلاسفة السابقين واللاحقين.
    كان المصدر الرئيس في هذه الدراسة مؤلفات الشيرازي، وبالأخص كتابه الكبير “الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة”، بالإضافة إلى سائر مؤلفاته، والمراجع الأخرى ذات العلاقة.

  • جدل الثقافة والرمز في شعر محمود درويش ومحمد علي شمس الدين وكمال خير بيك – غسان أحمد تويني

    $10.00

    إذا حوّلنا النظر إلى شعر الحداثة، لنلقيَ الضوء على هذه العلاقة بين الرّمز والثّقافة، فإنّنا نجد جُلَّ القصائد الحديثة تولي أهمّية بارزة للرمز، وهذا يُشير إلى رغبة الشعراء في تجاوز الأدوات التعبيريّة التقليديّة إلى أدوات تعبيريّة حداثيّة في مقدّمتها الرمز، لتنهض بعبء التجربة، وتؤسّس لقيمٍ شعريّةٍ جديدة، تكون بدورها علامات ثقافيّة قادرة على تغيير الواقع وإعادة تشكيله وفاق رؤية الشّاعر.
    وإنّ الحديث عن الرمز عند شعراء الحداثة، يفرض علينا تسمية ثلاثة منهم، هم: محمود درويش، ومحمد علي شمس الدين، وكمال خير بك. ولأنّ العالَم كان عالمًا متحوّلًا عند هؤلاء الشعراء من حالٍ إلى حالٍ، تحوّلت أدواتهم التّعبيريّة، وفي مقدّمتها الرمز، وذلك تبعًا للمجرى العميق الذي اتخذته حركة التأريخ لنفسها. وهم قد لجؤوا إلى الرّمز في سياق نصّهم الشعريّ قصد إنتاج الدلالة الشعريّة التي تعبّر عن رؤيتهم والتي تتجاوز ما تعيه ثقافة عصرهم، فتلتقط، بوساطة الرمز، المشارب التي اتخذها التاريخ منفذًا له نحو المستقبل.
    وفي هذا الإطار، تبرز أسئلة عدّة، هي: هل استطاع كلٌّ هؤلاء الشعراء، بوساطة أدواتهم التّعبيريّة (الرمز)، وما يحملون من مكوّن ثقافيّ، الإمساك بالمراحل والتحوّلات التأريخيّة والسياسيّة التي واجهتهم وعاشوها بقوّتها وضعفها، بتفاؤلها وتشاؤمها؟ وكيف تحوّلت أداتهم التّعبيريّة (الرمز) في قراءة ما رأوه؟ وهل كان هذا التحوّل مسايرًا لحركة الأحداث التأريخيّة واتجاهاتها بما تمثّل من ثقافات سائدة كانت تقوم بعبء المرحلة، أو مختلفًا بالرؤية والاستشراف للمرحلة التي تقودها تلك الثّقافة؟
    إنّ الإجابة عن هذه الأسئلة ستكون مدار البحث في نصوص هؤلاء الشعراء، وتشكّل قراءة لرصد الرموز موضوع الدراسة عندهم، والإشارة عبر ذلك إلى قدرتهم الاستشرافيّة الكامنة في ثقافتهم القادرة على الكشف عن إشارات الهزائم وإشارات الانتصار التي تشهدها الأمّة، الطارحة على الثقافة السائدة أسئلة حرجة لم تستطع الإجابة عنها تلك الثقافة.

  • شرح الخطبة القاصعة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    $10.00

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ وَالْكِبْرِيَاءَ وَاخْتَارَهُمَا لِنَفْسِهِ دُونَ خَلْقِهِ، وَجَعَلَهُمَا حِمًى وَحَرَمًا عَلَى غَيْرِهِ وَاصْطَفَاهُمَا لِجَلَالِهِ، وَجَعَلَ اللَّعْنَةَ عَلَى مَنْ نَازَعَهُ فِيهِمَا مِنْ عِبَادِهِ، ثُمَّ اخْتَبَرَ بِذَلِكَ مَلَائِكَتَهُ الْمُقَرَّبِينَ لِيَمِيزَ الْمُتَوَاضِعِينَ مِنْهُمْ مِنَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ وَهُوَ الْعَالِمُ بِمُضْمَرَاتِ الْقُلُوبِ وَمَحْجُوبَاتِ الْغُيُوبِ: {إِنِّي خالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ} اعْتَرَضَتْهُ الْحَمِيَّةُ فَافْتَخَرَ عَلَى آدَمَ بِخَلْقِه،ِ وَتَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِأَصْلِهِ، فَعَدُوُّ اللَّهِ إِمَامُ الْمُتَعَصِّبِينَ وَسَلَفُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، الَّذِي وَضَعَ أَسَاسَ الْعَصَبِيَّةِ وَنَازَعَ اللَّهَ رِدَاءَ الْجَبْرِيَّةِ وَادَّرَعَ لِبَاسَ التَّعَزُّزِ وَخَلَعَ قِنَاعَ التَّذَلُّلِ، أَلَا تَرَوْنَ كَيْفَ صَغَّرَهُ اللَّهُ بِتَكَبُّرِهِ وَوَضَعَهُ بِتَرَفُّعِهِ فَجَعَلَهُ فِي الدُّنْيَا مَدْحُورًا وَأَعَدَّ لَهُ فِي الْآخِرَةِ سَعِيرًا.
    وَلَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ مِنْ نُورٍ يَخْطَفُ الْأَبْصَارَ ضِيَاؤُهُ وَيَبْهَرُ الْعُقُولَ رُوَاؤُهُ وَطِيبٍ يَأْخُذُ الْأَنْفَاسَ عَرْفُهُ لَفَعَلَ، وَلَوْ فَعَلَ لَظَلَّتْ لَهُ الْأَعْنَاقُ خَاضِعَةً وَلَخَفَّتِ الْبَلْوَى فِيهِ عَلَى الْمَلَائِكَةِ، وَلَكِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَبْتَلِي خَلْقَهُ بِبَعْضِ مَا يَجْهَلُونَ أَصْلَهُ، تَمْيِيزًا بِالِاخْتِبَارِ لَهُمْ وَنَفْيًا لِلِاسْتِكْبَارِ عَنْهُمْ وَإِبْعَادًا لِلْخُيَلَاءِ مِنْهُمْ.

  • معركة المعرفة وعالم المعلومات – المجلد الأول – محمد باقر درويش

    $10.00

    “حين طلب مني اختيار مقطع ما لوضعه على غلاف الكتاب، أصابتني الحيرة قليلًا، قبل أن أنتهي إلى التالي:
    1. لقد شكّل الكتاب للشباب الذين تفاعلوا مع مضمونه قبل طباعته استفزازًا معرفيًّا وتحدّيًا، حتى أكثر بعضهم من الاستفسار عن زمن طباعته.
    2. وأمّا من لم يسبق له أن اتصل بالمادة المعرفيّة له، فعليه التنبّه إلى أنه يحوي مطالب متنوعة: معرفيّة، وأخلاقيّة، ومواضيع ثقافيّة عامّة، وعلميّة تخصصيّة، وحتى فلسفيّة…
    وإن كان لا بدّ من تعريف للكتاب يراعي الفئتين لأمكن القول:
    إنّ الكتاب رحلة معرفيّة تسعى إلى بيان أنّ وجود الإنسان ليس مجرّد وجود جسمه المادّي، وإنما هو توالفٌ لمجموعة واسعة من القوى (النباتيّة، والحيوانيّة، والذهنيّة، والعقليّة) التي أودعها الله فيه والتي لا تتوقّف عن الحركة نحو الكمال.
    حركة يمكن أن تُلحظ على صعيد الأفراد، ويمكن أن تُلحظ على صعيد الجماعات:
    تعارفًا كما أوصى القرآن، أو صراعًا كما هو قائم في عالمنا، للأسف…
    وكلّ ذلك وفق معادلة الولاية والعداوة التي استخرجنا منها معايير تشكّل الجماعات، وذلك بعد أن عرّفنا الأمم كظواهر اجتماع بشري لها تجلّياتها في كل عالم بحسبه، لا سيّما في عالم المعلومات الذي لا بدّ أن تقرأ فصول الكتاب للتعرّف عليه، إذ لم يُسمع الكثير عنه من قبل”.

  • ظاهرة التكفير وبصمته المعلوماتية – المجلد الثاني – محمد باقر درويش

    $10.00

    ظاهرة التكفير وبصمتها المعلوماتيّة
    جذور الماضي وأوراق العالم الرقميّ
    المجلّد الثاني
    باقر درويش

    لم يكن من الصعب اختيار مقطع لهذا المجلّد من مشروع الكتاب التفاعليّ، فالقارئ إن كان مستعدًّا للخوض في مقاربة مختلفة عن السائد، جديدة في الشكل والمضمون حول التيّارات والفرق التكفيرية المعاصرة، فعليه أن لا يتردّد في اقتناء هذا الكتاب الذي يعد قرّاءه بمعالجات مبسّطة ومعمّقة وتفاعليّة للتكفير بدءًا من جذور ماضيه، ووصولًا إلى فرقه المعاصرة التي اجتاحت مساحات جغرافيّة، بل وعالمنا الرقميّ أيضًا.

  • العرفان الشيعي ما قبل الآداب والأسرار – الشيخ شفيق جرادي

    $10.00

    العرفان الشيعي ما قبل الآداب والأسرار

    الشيخ شفيق جرادي

    العرفان علمٌ حيويٌ يرتبط بالواقع المضموني والمعنائي للإنسان بما هو موجود جامع لحقائق وجودية عظيمة. ولقد كثرت الأبحاث التي درست العرفان كعلمٍ، والعرفان كنهجٍ حياتيٍ للمعنويات، إلا أنّ غالب هذه النظريات استطردت في المفاهيم والاصطلاحات، وكانت في كثير من الأحيان تأخذ طابعًا سرديًّا لرحلة الهجرة الروحيّة لأهل السير والسلوك، وقد حاول هذا الكتاب أن يدرس “صبغة العرفان” ومعنى نظريته واستناده على الوحياني من الشريعة وقيم الإيمان، لكن بنحو إجمالي.
    وقد قامت محاولتنا في هذا الكتاب على تقديم العرفان بما هو ثورة روحٍ أثّرت عميقًا على مفاهيم واصطلاحات وقضايا دينية مبنيّة بنحوٍ خاصٍ على الإسلام؛ وانصبّ الجهد فيه جملة مسائل منها: إيضاح الفاصلة بين العرفان الإسلاميّ والغنوصيات التي استقبلتها بعض اتجاهات التصوف، تبين انقسام العرفان إلى نظري وعملي، مفهوم الإنسان الكامل وكيفية معالجته في العرفان، تحليل مبنى ومنطلقات المدارس العرفانية واستعراض أهمها: مبنى معرفة النفس، ومبنى العبادة والعبودية، حقيقة السير والسلوك، الكلام في مفهوم التوبة كواحد من مقامات السير والسلوك.
    ولو أردنا إعطاء مهمة لهذا الكتاب لأمكن لنا القول: إنّها استنباش المستور الاجتماعي والسياسي، بل والجهادي على نحو خاص في منظومة المشروع العرفاني.

  • علم الكلام الجديد – علي زين العابدين حرب

    $10.00

    سؤال المنهج في نصّ العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)

    يتناول هذا الكتاب منهج علم الكلام الجديد. يقاربه عرضًا ونقدًا، استشكالًا واستدلالًا، في نصوص علمين معاصرين سعيًا إلى التجديد في المنهج هذا العلم.
    أحد العلمين هو السيد الشهيد محمد باقر الصدر، الذي أخذ بجديد فلسفة المنهج، فبنى علم الكلام الجديد على الاستقراء الاحتمالي المتمّم. والعلم الثاني هو طه عبد الرحمن، الذي أراد تطوير هذا المنهج بإحياء منهجين تراثيين مهجورين: المناظرة وقياس التمثيل. تجديد إحيائي لا يقتصر على البعث من بطن التراث فحسب، بل يقوم على الوصل بالمنطق الحديث وبعلم اللسانيات أيضًا.
    وقد استضاء هذا المسار العارض والناقد بالإشكالية الآتية:
    هل يحتاج منهج علم الكلام الجديد إلى تحديث؟ أم يحتاج إلى إحياء؟
    هل ينتج القياس البرهاني معرفة كلامية يقينية؟ أم إنّ الاستقراء ينهض بذلك اليقين الكلامي؟ وما هو نوع هذا اليقين وكيف يولد؟ هل هو يقين منطقي رياضي؟ أم يقين من نوع آخر؟

    وإذا كان منهج علم الكلام يحتاج إلى إحياء، فأي منهج نحييه؟ هل يصلح إحياء المناظرة منهجًا لتجديد علم الكلام؟ وهل يصلح قياس التمثيل أيضًا؟ ولماذا لا يصلح البرهان لذلك، فهو منهج تراثي كذلك؟

  • كيمياء المحبة – محمد الريشهري

    $10.00

    يسلّط هذا الكتاب الأضواء على حياة الشيخ رجب علي الخيّاط وكراماته، ويكشف النقاب عن العناصر والمؤثّرات التي أسهمت في بناء شخصية رجل بسيط، بحيث تمكّن من صقلها بهذا الإتقان وإيصالها إلى مرتبة جعلته قادرًا على استجلاء الغوامض، واستشراف رؤيةٍ ناصعةٍ للمستقبل، مع مقدرة هائلة على استقراء ما في النفوس، إضافة إلى مدّ الجسور مع عالم المغيبات.
    الشيخ رجب علي الخيّاط شخصٌ عادي كأيّ شخص آخر، بل لعلّه من حيث المستوى العلمي والثقافي أدنى من غيره، لكنّ الفارق الوحيد الذي ميّزه عمّن سواه هو تمسّكه بكل إخلاص بالتعاليم الدينية، وتطهير قلبه وحرصه على بناء ذاته وفقًا للنموذج الذي ينشده الإسلام، أو لنقل بإيجاز: إنّ الصفة التي ميّزته عن غيره هي عزمه الراسخ على أن يكون إنسانًا مسلمًا بمعنى الكلمة.

  • بواسطة :كمال السيد

    عاصفة السلام

    $10.00

    يهدف الكتاب إلى بيان شخصية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) بكل أبعادها ونواحيها المشرقة.

  • حكاية سيستان

    $10.00

    عشرة اأيام بصحبة القائد، “تدوينات شخصية”.

  • سراج الخاشعين

    $10.00

    يتحدّث هذا الكتاب عن خطوات أوليّة نحو آفاق الصلاة المعنوية، وكيفية تحصيل الخشوع فيها.

  • بواسطة :نجف لك زائي

    إشكاليّة العلاقة بين السياسة الدينيّة والنظام الملكي

    $11.00

    يمثل هذا الكتاب نموذجًا لمنهجية بحثية في ممارسة آليات علم الاجتماع السياسي بقراءة التاريخ. فقد ركّز الكتاب على المرحلة الصفوية في إيران ليتناول ضمن معالجاته إثارة إشكاليتين مركزيتين: 1- الفترة الزمنية لعلاقة دولية بين نظامين من الحكم، هما النظام العثماني والنظام الصفوي، وقد التمست طبيعة هذه العلاقة بخاصية مذهبية سنية وشيعية. 2- ترتبط بالعلاقة بين ما هو سياسي وما هو ديني، أي بين الدين والسياسة.
    إذًا، هذا الكتاب يفتح الباب لبحث الخلفية السياسية للتجربة السياسية الإيرانية اليوم، وهل هي استمرار للحقبة الصفوية أم إنّها تمتاز عنها بعناصر جديدة؟!.

  • بواسطة :شفيق جرادي

    المعاد الجسمانيّ للإنسان ما بعد الموت – الشيخ شفيق جرادي

    $11.00

    إنّ تناول موضوع المعاد الجسمانيّ في هذا الكتاب متيقّن التجاوز للتقليديّ من العلاج. فالكتاب هذا يطلّ بوجهه على ميادين علميّة متعدّدة، ليس أوّلها موضوع التأويل وموقعيّته في القراءة الصحيحة للنصوص الدينيّة، وليس آخرها مباحث متعلّقة بالنفس البشريّة وكيفيّة تمظهرها في نشآت الوجود المختلفة. إنّ المؤلّف هنا انطلق في بحثه من أرضيّة النصّ الدينيّ المقدّس، فقرأها بذهنيّة جامعة للمناهج حاوية للوسائل، ليقدّم بناءً عليها رؤية فلسفيّةً تأسيسيّةً لموضوع المعاد في الفهم الإسلاميّ، ذاك ناهيك عن استعراضه وتناوله لآراء كبار فلاسفة الإسلام؛ كالشيخ الرئيس والملّا صدرا وغيرهم، ثمّ وقوفه عليها موقف المعالج الناقد.
    إنّه ليصحّ منّا أنّ نقول إنّ الكتاب هذا يشكّل إضافةً مهمّةً وقيّمةً للمكتبة الإسلاميّة والفلسفيّة على حدّ سواء، بل الكتاب هذا يعود ليفتح الباب أمام بحث المعاد، ممهّدًا الطريق نحو طروحات أخرى قد يمكن تناولها في ما يلي من الزمن، فهو بهذا الاعتبار خطوة في درب طويلة يبعد أمدها.

  • الفكر العقائدي عند الشيخ محمد جواد البلاغي – يسرى علي الموسوي

    $11.00

    يشكّل هذا الكتاب عرضًا تحليليًّا منظّمًا للفكر العقائديّ عند الشيخ محمّد جواد البلاغي، إذ انتظمت مع مؤلّفة هذا السفر آراء البلاغي الكلاميّة وطروحاته العقائديّة، كما ردوده لما كان قد طُرح من إشكالات منهجيّة وموضوعيّة على المدرسة الكلاميّة الشيعيّة، في سلسلة مترتبة الأبحاث تتبع في تراتبيّتها النُظُم المتّبعة في الأنساق العقائدية السائدة، فبدأ مع التوحيد، فالعدل، فالنبوة، فالإمامة، فالمعاد، وقوفًا بذلك على تفصيل آراء البلاغي، كما نقاشاته لذوي الأديان والمذاهب المختلفة في كلّ واحد من تلك الأبواب.
    إنّ القيمة المعرفيّة التي يمكن أن يضيفها هذا الكتاب هي في تنظيمه لكلّ طروحات الرجل وتقديمها كوجبة متكاملة تغني الطالب على صعيدَي تقديم العقائد الصحيحة والحقّة مع طرح الاستدلال عليها من جهة، وتعريف الباحث بالمنهجيّة العلميّة التي أسّس لها البلاغي وقدّمها من جهة أخرى، وذلك معين في مجالات عدّة ليس أقلّها فهم الذهنية الكلاميّة العامّة لعلماء الشيعة، ومن ثم الاستناد إلى هذا الفهم للدخول عبره إلى مجالات أخرى تتخطى المبحث الكلاميّ والعقائديّ.

  • النظريات الكلامية عند الشيخ الطوسي – علي محمد جواد فضل اللـ

    $11.00

    لا يمكن للباحث في علم الكلام أن يتغاضى في قراءته لسياقات بناء المنظومة الكلاميّة الإسلاميّة عن دور الشيخ الطوسي وموقعيّته في هذا الإطار، فقد لعب الشيخ في هذا المضمار دورًا مهمًا ومركزيًّا مشهودًا، إذ يعتبر الباحثون أنّ إليه وإلى أستاذَيه المفيد والمرتضى يرجع الفضل في تشييد أركان الفكر الكلاميّ الإماميّ وبلورة طروحاته، في مختلف مواضيعه ومسائله.
    ولئن كان دور الشيخ الطوسي في هذا المضمار على هذا المستوى من الأهميّة، فإنّ طروحاته الكلاميّة لم تحظَ – كأنظومة متكاملة – بالاهتمام الكافي من الباحثين المعاصرين، فإنّك قد لا تجد في الأعمال البحثيّة الكلاميّة أيّ معالجة خاصّة بفكر الرجل الكلامي، بل الأمر مقتصر على بعض الأبحاث المجتزأة التي لا تفي بالمطلوب.
    ومن هنا، فقد سعى المؤلف في هذا الكتاب إلى جمع النظريات كلّها التي تشكّل مدرسة الشيخ الطوسي الكلاميّة، ولم يقتصر في عمله هذا على تجميع آراء الشيخ وطرحها فقط، بل عمد في كل أبواب الدراسة إلى البحث في جذور الخلفيّة الفكريّة التي ينتمي إليها الطوسي، وإجراء بعض المقارنة مع من عاصره من المتكلّمين، ليتسنّى بذلك للقارئ الوقوف على بحث تحليلي مقارن مكتمل العناصر في ما يتعلق بالمنظومة الكلاميّة للشيخ الطوسي.

  • حجية الظهور – عمار أبو رغيف

    $11.00

    تبدو هذه الدراسة في ما يظهر منها للوهلة الأولی أنّها جاءت لإعادة تظهير نظريّات علماء أصول الفقه في الظهور وفهم الخطاب، والوقوف علی سُنن الألسن في التواصل والتفاهم، وتبادل الخبرات. وهذا هدفٌ جليل، وجهد مبارک إذا أتی بمستوی استحقاقات خطورة علم أصول الفقه، ومتطلبات تحديّات وإشکاليّات المعرفة المعاصرة، لکنّه ليس الهدف الأساس لهذه الدراسة.
    إلا أنّ المؤلف أراد أن ينقل ميدان التحديات المعاصرة للفکر الديني إلی ميدانها الطبيعي، وأن يستجيب ميدان البحث في علم أصول الفقه إلی استيعاب هذه التحديات؛ لأنّه ميدانها، فعليه أن يتحمّل غُرم أعبائها المضنية، عبر فهمٍ جدير واستيعابٍ نقدي، يليق بتاريخ هذا العلم وجلال حرية الرأي فيه. إنّها تحديات قراءة النصوص، وتلقيها والاستجابة لها، فيما عُرف اليوم بالتأويلية ومدارس النقد الحديث. ذلک أنّ علم أصول الفقه في الحقب المتأخرة من تاريخ المعرفة الدينية له غُنمُ إعطاء الشرعيّة لکل تجديدٍ مؤسّس في حقول المعرفة الدينية عامة، فضلًا عن الفقه وأصول استنباطه، فکيف إذا جاءت إشکالية التأويل والنقد في الصميم، تمسّ قواعد الاستنباط الفقهي والدرس العقائدي وعامة حقول المعرفة الدينية!

  • الولاية والحكومة – الإمام الخامنئي

    $11.00

    يشكّل هذا الكتاب رؤيةً للاجتماع الإنساني وما يترتب عليه من مسؤوليّة إقامة مجتمع العدل الإلهيّ، وهو يأتي ضمن سياق الردّ على التخبط الذي تعيشه البشرية بين تيارات فكريّة، كلٌّ منها يشدّ الإنسان باتجاهه، ما أفقده النموذج وحرمه من صياغة العالم وفق المشروع الإلهي الذي أتى به الأنبياء، ووصل إلى تمامه مع الرسالة الإسلاميّة.
    فالإنسان في هذا العالم، ونتيجة الرؤية الحداثويّة، أُفقِد هدفيّة الوجود، فتحوّل إلى كائن قلق مرميّ في العالم، لا يمتلك إلا الخوف والقلق، تسيّره عربات المنفعة واللذة، فالمدارس الماديّة التي تدّعي أنّها تستهدف إقامة مجتمع الرفاهية والعدالة، لا تستطيع أن تقدّم للإنسان هدفًا كبيرًا، وهي حرمته من الأمل الذي أتت به المدرسة الإلهيّة، والتي استهدفت أمرًا أسمى من الاحتياجات الماديّة، والمتمثل بتحويل هذا الكائن البشريّ إلى «إنسان».. إنسان يتكامل باستمرار، ولا يتوقّف عند مرحلة من مسيرته نحو الكامل المطلق.

  • البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسية الحديثة – محمد سماري الكعبي

    $11.00

    البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسيّة الحديثة
    دراسة مقارنة بين هوبز وهيجل

    محمد سماري الكعبي

    يمكن القول إنّ هذه الدراسة ذات طبيعة مركّبة على أكثر من صعيد، حيث يتمثّل التركيب الأول: في محاولة دراسة الفرضيّة الرئيسة لعنوانها وهو تلمّس وجود الأخلاق في ثنايا فلسفة السياسة على وجه العموم وللفترة الحديثة بالتحديد.
    فإنّنا نتعرض هنا لمعالجة مشكلة من أخطر مشكلات الفكر الإنساني، إن لم تكن على الصعيد العالمي، فهي من أهم مراحل التاريخ الغربيّ.
    أما التركيب الثاني: فيتمثّل بعقد مقارنة بين اثنين من أبرز فلاسفة الفترة الحديثة، وهما: هوبز، وهيجل، اللذان كان اختيارنا لهما ليكونا أنموذجين منتخبين يمثلان هذه الفترة لأسباب عدّة، أهمها الانطباع العام السائد عنهما، المتمثّل بخلو فلسفتهما السياسية من أيّ بعد أخلاقي، إذ عدّ الأول أبرز داعية للحكم المطلق والاستبدادية، والثاني صنّف على أنه من دعاة الحرب، والممهّد للكثير من النزعات القوميّة المتطرفة، وغيرها من المسائل اللاأخلاقية.
    أما التركيب الثالث، فيتمثّل في أنه وعلى الرغم من محاولة إبراز البعد الأخلاقي في الفلسفة السياسية لكل فيسلوف على حدة، حاولنا عقد مقارنة تخصّ الجانب نفسه مع الفيلسوف الآخر، فإنّ هذه الدراسة تحتوي على موضوعات متداخلة ومركبة.

  • الولاء حتى الاستشهاد – السيد عباس الموسوي – دار أثر

    $11.00

    يتحدث الكتاب عن مجموعة من صحابة الرسول (ص) والأئمة (ع) وصولا إلى الحديث عن ثلة من العلماء المجاهدين، فيشير المؤلف إلى ما تميزوا به من فكر جهادي وصولًا إلى الشهادة أو التشرد أو الحرمان وتعتبر هذه الشخصيات من أبرز الوجوه المشرقة عبر التاريخ والتي قدمت الخدمات المشرقة على المستوى العقائدي والفكري وفي سبيل نشر فكر أهل البيت (ع).