الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • بواسطة :علي كيناني

    الفلسفة والكلام في مدرسة الحكمة المتعالية – علي كيناني

    هذا الكتاب يحاول قراءة بعض من جوانب فكر الفيض الكاشاني، لا سيما الجانبين الفلسفي والكلامي، يحمل الباحث علي الكناني على عاتقه مهمة بلورة أفكاره التي تُعدّ جزءًا من المشروع العام الذي أسسه صدر الدين الشيرازي، فكان عمله عملًا جادًا وطموحًا لتوضيح الصورة الناصعة للفيض في جانب الكلام والفلسفة.

    $13.00
  • الفن والاجتماع – عادل بالكحلة

    يحاول المؤلّف في هذا العمل أن يعيد النظر جذريًّا في علاقة الفن بالإسلام: نصوصًا تأسيسيّة، وتجربة بالعالميّة الإسلاميّة الأولى – ووظيفة الحركة العرفانيّة فيها – واستعراضًا لأطروحات الفنّ لدى الثقفاء المسلمين المعاصرين، وبعض التجارب الفنيّة الفرديّة والجمعيّة في العالم الإسلاميّ المعاصر، ذلك كلّه وفق خطّة منهجيّة نقديّة، تطرح المبادئ النظريّة مورد المعالجة، ثمّ تقدّم قراءتها النقديّة استنادًا إلى نماذج تطبيقيّة واقعيّة للأنموذج مورد الطرح. وبناءً على ذلك، فإنّه يجوز لنا أن نقول إنّه عمل غير مسبوق.

    $13.00
  • الفيض النوري

    هذا الكتاب شرحٌ لحديث البصري المروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) والذي يُعدّ حديثًا جامعًا لخير الدنيا والآخرة. يبيّن المؤلف فيه منشأ التقسيم البديع للحديث ويوضح معاني ألفاظه ويبيّن معارفه ضمن 5 فصول. قسّم كلّ منها لمباحث ووصايا عدّة.

    $24.00
  • القرآن والمسائل الحقوقية والثقافية – مجموعة باحثين

    هذا الكتاب هو محاولة قراءة لمسألة الحقوق المطروحة في سياسات الدول والأنظمة الوضعيّة على أرضيّة تعاليم القرآن الكريم، متناولًا البحث المفهومي من جهة، وذلك عبر استعراض المفاهيم السائدة لأهم مقولات هذا الحقل والمبادئ التي قامت عليها منظومة الحقوق في الأنظمة الوضعيّة، ومقاربتها على أرضيّة المفاهيم القرآنية وإعادة تكوين فهم مختلف لها، والبحث المصداقي العملي من جهة ثانية، وذلك عبر قراءة جملةٍ من القوانين والتشريعات الجزئيّة التي أرستها تلك التقنينات لجهة النتائج التاريخيّة التي ترتبت وتترتّب عليها، ومحاكمتها على أرضيّة التشريعات الإسلاميّة المستفادة من القرآن الكريم والروايات، في محاولة استعراض حيادي لما ينبغي أن يكون عليه واقع الحال في هذه المسألة.

    $6.00
  • المتبتل والقلعة

    سيرة شيخ الإشراق السهروردي بقالب قصصي مشوق يتضمّن بعض المباني الفلسفية التي تبناها الشيخ، ونظرته إلى الحياة الدنيا التي كانت سبب إعدامه في قلعة حلب.

    $13.00
  • المدخل إلى نظرية المعرفة – غلام رضا الفياضي

    نشهد اليوم في الأوساط العلميّة والأكاديميّة تداولًا واسعًا وحضورًا فاعلًا لمسائل نظريّة المعرفة وقضاياها، لأسباب ودوافع مختلفةٍ. ولمّا كانت تلك المسائل والقضايا تشكّل الأساس المعرفيّ لجميع العلوم، فقد وقع تحت تأثيرها غير واحدٍ من المقولات والمعتقدات كالمعارف الدينيّة والأخلاقيّة. ومن هنا كان التوافر على مبنًى علمي معقولٍ فيها ضمانًا لسلامة المنظومة الفكريّة والدينيّة والأخلاقيّة للبشر كافّةً.
    إلّا أنّ ما يؤسف له أشدّ الأسف أنّ أوساطنا العلميّة والجامعيّة – لمكان تطوّر حركة الترجمة في نظريّة المعرفة الغربيّة – باتت أكثر معرفةً بها من نظريّة المعرفة الإسلاميّة، كما يُلاحظ ذلك بوضوحٍ بين طلبة الفلسفة وسائر الاختصاصات العلميّة ذات الصلة.
    ولعلّ السبب في نشوء هذه الإشكاليّة يرجع إلى قلّة المصادر الإسلاميّة في هذا المجال، كما هو واضحٌ.
    بين يديّ القارئ محاولةٌ غرضها الاستجابة لحاجة الأوساط المعرفيّة إلى تبيين أصول هذه النظريّة، بالاستناد إلى المباني العقليّة والبرهانيّة القويمة، وبالاستمداد من أفكار الفلاسفة المسلمين وآرائهم، مع عرض أهمّ مباحثها على مستوى الدراسات الأوّليّة عرضًا منطقيًّا.

    $7.00
  • المدرسة الايكوية في الكتابة – علي مهدي زيتون

    يحاول المؤلف في هذا الكتاب الكشف عن الفكريّة، أو الجينات التي يقوم عليها نتاج المفكّر والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو، بجانبَيه النظري والإجرائي السردي، لما يشكله إيكو، المفكر الما بعد حداثي، من شخصية ثقافيّة تستحق العناية. وقد نحا المؤلف في سبيل ذلك طريقًا عكسيًا لحركة إيكو الفكريّة التي تستند إلى مقولته الشهيرة: «ما لا يمكن تنظيره ينبغي سرده»، وعوض أن يبدأ بقراءة النظريّ من نتاجه، بدأ بقراءة السرديّ منه، وقد أعانه استباقه الجانب النظريّ بالجانب الإجرائي السردي على استيعاب تنظيره استيعابًا دقيقًا، ما كان ليتيسّر لو بدأ بالتنظير، خصوصًا أنّ الرواية الإيكويّة، ومن خلال سردها ما لا يمكن تنظيره، قد سهّلت عمليّة تفهّم ما هو نظريّ.
    هذا الكتاب هو سلسلة من المباحث التي كانت ولادتها وفق الترتيب الآتي: “اسم الوردة بين السيمائيّة والتفكيكيّة”، “جزيرة اليوم السابق واستدعاء القارئ الناقد المفكّر”، “باودولينو ومناخ الأكاذيب والأوهام والخرافات”، “مقبرة براغ وسوء الظنّ بالتاريخ”. وبعد استكمال قراءة الروايات الأربع، عكف المؤلف على قراءة بعض أهمّ كتبه النظريّة، فوقع اختياره على ثلاثة كتب تتبّعها وفق العناوين الآتية: “الأثر المفتوح ونقد النقد”، “التأويل بين السيميائيّات والتفكيكيّة عند إيكو”، “آليات الكتابة السرديّة وما بعد الحداثة”. واحترامًا لمسيرة إيكو الفكريّة، قسّم المؤلف الكتاب الموجود إلى قسمَين: كان عنوان القسم الأوّل “ما يمكن تنظيره”، أدرج فيه قراءاته الكتبَ النظريّة وفق تسلسلها القرائي بالنسبة إليه، أمّا عنوان القسم الثاني فكان “ما ينبغي سرده”، مر فيه على الروايات الأربع التي قرأها.
    وقد اتبّع المؤلف في ما قام به من نقدٍ روائيّ في جانب، ومن نقد النقد في جانب آخر، منهجًا واحدًا هو المنهج الثقافي، الذي يستند إلى نظريّة الكشف التي تقول: إنّ أيّ جانب من جوانب العالم المرجعي: شيئًا كان، أم حدثًا، أم سلوكًا بشريًّا، هو متعدّد الأبعاد، إلى حدّ لا يمكن معه إحصاء تلك الأبعاد؛ وأدبيّة أيّ أديب، أو شعريّة أيّ شاعر، قائمة على ما استطاعت رؤيتُه النفاذَ إليه من بين تلك الأبعاد، وكشفته للمتلقّي باللغة. وإذا كانت الرؤية إلى العالم هي الفاعل الأساسيّ والحاكميّة المنتجة للأدبيّة، فإنّها بما تتشكّل منه: ثقافةً، وقناعاتٍ، وهمومًا، واهتمامات، هي بصمة فريدة تنتج كشفًا فريدًا بأسلوب فريد هو الأدبيّة عينها.

    $9.00
  • بواسطة :شفيق جرادي

    المعاد الجسمانيّ للإنسان ما بعد الموت – الشيخ شفيق جرادي

    إنّ تناول موضوع المعاد الجسمانيّ في هذا الكتاب متيقّن التجاوز للتقليديّ من العلاج. فالكتاب هذا يطلّ بوجهه على ميادين علميّة متعدّدة، ليس أوّلها موضوع التأويل وموقعيّته في القراءة الصحيحة للنصوص الدينيّة، وليس آخرها مباحث متعلّقة بالنفس البشريّة وكيفيّة تمظهرها في نشآت الوجود المختلفة. إنّ المؤلّف هنا انطلق في بحثه من أرضيّة النصّ الدينيّ المقدّس، فقرأها بذهنيّة جامعة للمناهج حاوية للوسائل، ليقدّم بناءً عليها رؤية فلسفيّةً تأسيسيّةً لموضوع المعاد في الفهم الإسلاميّ، ذاك ناهيك عن استعراضه وتناوله لآراء كبار فلاسفة الإسلام؛ كالشيخ الرئيس والملّا صدرا وغيرهم، ثمّ وقوفه عليها موقف المعالج الناقد.
    إنّه ليصحّ منّا أنّ نقول إنّ الكتاب هذا يشكّل إضافةً مهمّةً وقيّمةً للمكتبة الإسلاميّة والفلسفيّة على حدّ سواء، بل الكتاب هذا يعود ليفتح الباب أمام بحث المعاد، ممهّدًا الطريق نحو طروحات أخرى قد يمكن تناولها في ما يلي من الزمن، فهو بهذا الاعتبار خطوة في درب طويلة يبعد أمدها.

    $11.00
  • بواسطة :محمد حمدان

    المعاد في الفلسفة وعلم الكلام الإسلامي – محمد حمدان

    المعاد في الفلسفة وعلم الكلام
    دراسة تحليليّة مقارنة بين الأعلام: ابن سينا، صدر المتألهين، والفخر الرازي

    محمد حمدان

    تعتبر مسألة “المعاد” والبحث في إشكاليّة طبيعة نشأته الجسمانيّة أو الروحانيّة، واحدة من تلك القضايا الفلسفيّة القديمة التي عُنِي بها الفكر الإسلامي، من حيث دراسة إمكان إثباتها بالبرهان الفلسفي، وعمل جاهدًا على تفهّمها ومقاربتها على ضوء العقل، بعد ما تعبّد بمفهومها الشرعيّ.
    إنّ هذا البحث يحاول القبض على مكامن تطور أو تعثّر العملية الإبستمولوجية في حركة المدرسة الفلسفية الإسلاميّة أثناء تناولها المسألة؛ في توفيقها بين المبادئ العقلية من جهة، وبين المسلّمة الشرعية من جهة ثانية. وامتثالًا للأمر، اخترنا لعرض الرؤية الفلسفية الإسلامية نموذجين اثنين: المدرسة المشّائية كما تجلّت على يد الشيخ الرئيس ابن سينا، ومدرسة الحكمة المتعالية كما أبداها مؤسّسها صدر الدين الشيرازي القوّامي، ثم دراسة ذلك بطريقة تحليليّة لأبرز مرتكزات قضية “المعاد” عندهما؛ ومضافًا إليهما، ثم الوقوف على الرؤية الكلاميّة للمسألة، ووقع الخيار على فخر الدين الرازي، الذي فضلًا عن كونه أحد أقطاب مدرسة علم الكلام الإسلامي، فهو يمتاز عن غيره بتمرّسه في المسائل الفلسفية أيضًا، والتي قد فنّد أراء المدراس فيها.

    $7.00
  • بواسطة :أحمد ماجد

    المعارف العقليّة في الإسلام

    يسعى هذا الكتاب إلى تقديم رؤية عامة ومختصرة في العلوم العقليّة في الإسلام، في إطار علم الكلام والفلسفة وعلم أصول الفقه والعرفان.

    $6.00