الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • معركة المعرفة وعالم المعلومات – المجلد الأول – محمد باقر درويش

    “حين طلب مني اختيار مقطع ما لوضعه على غلاف الكتاب، أصابتني الحيرة قليلًا، قبل أن أنتهي إلى التالي:
    1. لقد شكّل الكتاب للشباب الذين تفاعلوا مع مضمونه قبل طباعته استفزازًا معرفيًّا وتحدّيًا، حتى أكثر بعضهم من الاستفسار عن زمن طباعته.
    2. وأمّا من لم يسبق له أن اتصل بالمادة المعرفيّة له، فعليه التنبّه إلى أنه يحوي مطالب متنوعة: معرفيّة، وأخلاقيّة، ومواضيع ثقافيّة عامّة، وعلميّة تخصصيّة، وحتى فلسفيّة…
    وإن كان لا بدّ من تعريف للكتاب يراعي الفئتين لأمكن القول:
    إنّ الكتاب رحلة معرفيّة تسعى إلى بيان أنّ وجود الإنسان ليس مجرّد وجود جسمه المادّي، وإنما هو توالفٌ لمجموعة واسعة من القوى (النباتيّة، والحيوانيّة، والذهنيّة، والعقليّة) التي أودعها الله فيه والتي لا تتوقّف عن الحركة نحو الكمال.
    حركة يمكن أن تُلحظ على صعيد الأفراد، ويمكن أن تُلحظ على صعيد الجماعات:
    تعارفًا كما أوصى القرآن، أو صراعًا كما هو قائم في عالمنا، للأسف…
    وكلّ ذلك وفق معادلة الولاية والعداوة التي استخرجنا منها معايير تشكّل الجماعات، وذلك بعد أن عرّفنا الأمم كظواهر اجتماع بشري لها تجلّياتها في كل عالم بحسبه، لا سيّما في عالم المعلومات الذي لا بدّ أن تقرأ فصول الكتاب للتعرّف عليه، إذ لم يُسمع الكثير عنه من قبل”.

    $10.00
  • بواسطة :محسن كاظمي

    مذكرات عزت شاهي – محسن كاظمي

    لماذا يجب أن يُقرأ عزت شاهي؟
    ومن يكون عزّت شاهي ليُقرأ؟ فلو طوّفت العالم الإسلامي ما طوّفت سائلًا عنه، لألفيته في كل محلٍّ ومرتحلٍ نكرةً لا يعرفه إلا أقلّ القليل ممّن عايشوا الثورة الإسلامية في إيران، وتعمّقوا في قراءة الحركات الفلسطينيّة في الثلث الأخير من القرن الماضي. علمًا أنّ الرجل – كما يؤثر عنه – ممّن خبروا منذ صباهم النضال والكفاح لكفّ يد الشاه عن شعبهم المسكين المستضعف، وعانوا من سياط السجون الملكية سنين متطاولة، وخطّطوا بعد الانتصار لنظام الجمهورية الإسلامية، فاكتسبوا لائحة عريضة تزدحم فيها أسماء رفاق الدرب المسلّحة، وأصدقاء السوق والعمل، وإخوة الدين والهدف، ومعارف السياسة والاجتماع، والتابعين، والخصوم والأعداء، والطالبين لرأسه.
    عزّت شاهي، المـُعرَض عنه في معاجم الأعلام، وكتب التاريخ، هو نفسه الذي كان يكتب البيانات، ويطبعها، ويوزّعها في غرّة الثورة، ومركِّبٌ من أوائل من ركّبوا العبوات الناسفة، ومشاركٌ في بعض العمليّات الأمنيّة تفجيرًا أو اغتيالًا، وهو نفسُهُ من كان على معرفة بأعلام الثورة والجمهوريّة وخصومها، الذي شارك مسعود رجوي في زنزانة واحدة، وكانت له علاقة بطالقاني، ورفسنجاني، ومنتظري، وشريعتي، والملهم الإمام الخميني… وهو بعينه الذي تراه في صور عرسه جالسًا بقرب الرئيس الثاني للجمهورية الفتية رجائي.
    وكما أنّه مفيد – وممتعٌ – الاطّلاع على سيرة مجاهد كشاهي، وعلى شخصه وطبعه، إلا أنّه فرضٌ وواجبٌ على كل مهتم بالعمل التغييري في السياسة والاجتماع، وعلى كل آمل بغدٍ أفضل، وعلى كل من يرى في النضال سبيلًا للوصول إلى المأمول، فرضٌ وواجبٌ قراءة الحوادث، والتغيّرات، والتحولات التي عاصرها شاهي، مشاركًا في صناعة شيء منها، أو مستجيبًا برد فعله على آخر، أو مراقبًا وشاهدًا – فحسب – على أخير.

    $30.00
  • حجية الظهور – عمار أبو رغيف

    تبدو هذه الدراسة في ما يظهر منها للوهلة الأولی أنّها جاءت لإعادة تظهير نظريّات علماء أصول الفقه في الظهور وفهم الخطاب، والوقوف علی سُنن الألسن في التواصل والتفاهم، وتبادل الخبرات. وهذا هدفٌ جليل، وجهد مبارک إذا أتی بمستوی استحقاقات خطورة علم أصول الفقه، ومتطلبات تحديّات وإشکاليّات المعرفة المعاصرة، لکنّه ليس الهدف الأساس لهذه الدراسة.
    إلا أنّ المؤلف أراد أن ينقل ميدان التحديات المعاصرة للفکر الديني إلی ميدانها الطبيعي، وأن يستجيب ميدان البحث في علم أصول الفقه إلی استيعاب هذه التحديات؛ لأنّه ميدانها، فعليه أن يتحمّل غُرم أعبائها المضنية، عبر فهمٍ جدير واستيعابٍ نقدي، يليق بتاريخ هذا العلم وجلال حرية الرأي فيه. إنّها تحديات قراءة النصوص، وتلقيها والاستجابة لها، فيما عُرف اليوم بالتأويلية ومدارس النقد الحديث. ذلک أنّ علم أصول الفقه في الحقب المتأخرة من تاريخ المعرفة الدينية له غُنمُ إعطاء الشرعيّة لکل تجديدٍ مؤسّس في حقول المعرفة الدينية عامة، فضلًا عن الفقه وأصول استنباطه، فکيف إذا جاءت إشکالية التأويل والنقد في الصميم، تمسّ قواعد الاستنباط الفقهي والدرس العقائدي وعامة حقول المعرفة الدينية!

    $11.00
  • بواسطة :ابن سينا

    الرسالة الأضحوية – ابن سينا

    رسالة الأضحوية في المعاد منزلتها من آثار ابن سينا بمنزلة المعاد من الشريعة، وهي من روائع ابن سينا وقد حسمت جدلًا ظلّ قائمًا قبل ظهورها حول المفهوم السينوي في أهم أبرز مسائل الشريعة والحكمة معًا. إذًا هي رسالة في المعاد كتبها ابن سينا وبوّبها في فصول سبعة، باحثًا فيها عن ماهية المعاد، مستعرضًا الآراء فيه، وناقضًا لما لا يصحّ منها، وقد استدعى السياق البحث في الطبيعة الإنسانيّة، وخلود النفس، وأحوال الإنسان في نشأة الآخرة.
    بالإضافة إلى العقل والموقف الفلسفي، استشهد ابن سينا باللغة والعرف العام في شأن المعاد، ليكشف عن الفجوة القائمة بين مألوفات الجمهور وبين التحقيق الذي يصعب إدراكه بشأن حقائق المعاد، حيث يصبح الترميز في خطاب الشرع ضرورة بيانيّة.

    $5.00
  • المدرسة الايكوية في الكتابة – علي مهدي زيتون

    يحاول المؤلف في هذا الكتاب الكشف عن الفكريّة، أو الجينات التي يقوم عليها نتاج المفكّر والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو، بجانبَيه النظري والإجرائي السردي، لما يشكله إيكو، المفكر الما بعد حداثي، من شخصية ثقافيّة تستحق العناية. وقد نحا المؤلف في سبيل ذلك طريقًا عكسيًا لحركة إيكو الفكريّة التي تستند إلى مقولته الشهيرة: «ما لا يمكن تنظيره ينبغي سرده»، وعوض أن يبدأ بقراءة النظريّ من نتاجه، بدأ بقراءة السرديّ منه، وقد أعانه استباقه الجانب النظريّ بالجانب الإجرائي السردي على استيعاب تنظيره استيعابًا دقيقًا، ما كان ليتيسّر لو بدأ بالتنظير، خصوصًا أنّ الرواية الإيكويّة، ومن خلال سردها ما لا يمكن تنظيره، قد سهّلت عمليّة تفهّم ما هو نظريّ.
    هذا الكتاب هو سلسلة من المباحث التي كانت ولادتها وفق الترتيب الآتي: “اسم الوردة بين السيمائيّة والتفكيكيّة”، “جزيرة اليوم السابق واستدعاء القارئ الناقد المفكّر”، “باودولينو ومناخ الأكاذيب والأوهام والخرافات”، “مقبرة براغ وسوء الظنّ بالتاريخ”. وبعد استكمال قراءة الروايات الأربع، عكف المؤلف على قراءة بعض أهمّ كتبه النظريّة، فوقع اختياره على ثلاثة كتب تتبّعها وفق العناوين الآتية: “الأثر المفتوح ونقد النقد”، “التأويل بين السيميائيّات والتفكيكيّة عند إيكو”، “آليات الكتابة السرديّة وما بعد الحداثة”. واحترامًا لمسيرة إيكو الفكريّة، قسّم المؤلف الكتاب الموجود إلى قسمَين: كان عنوان القسم الأوّل “ما يمكن تنظيره”، أدرج فيه قراءاته الكتبَ النظريّة وفق تسلسلها القرائي بالنسبة إليه، أمّا عنوان القسم الثاني فكان “ما ينبغي سرده”، مر فيه على الروايات الأربع التي قرأها.
    وقد اتبّع المؤلف في ما قام به من نقدٍ روائيّ في جانب، ومن نقد النقد في جانب آخر، منهجًا واحدًا هو المنهج الثقافي، الذي يستند إلى نظريّة الكشف التي تقول: إنّ أيّ جانب من جوانب العالم المرجعي: شيئًا كان، أم حدثًا، أم سلوكًا بشريًّا، هو متعدّد الأبعاد، إلى حدّ لا يمكن معه إحصاء تلك الأبعاد؛ وأدبيّة أيّ أديب، أو شعريّة أيّ شاعر، قائمة على ما استطاعت رؤيتُه النفاذَ إليه من بين تلك الأبعاد، وكشفته للمتلقّي باللغة. وإذا كانت الرؤية إلى العالم هي الفاعل الأساسيّ والحاكميّة المنتجة للأدبيّة، فإنّها بما تتشكّل منه: ثقافةً، وقناعاتٍ، وهمومًا، واهتمامات، هي بصمة فريدة تنتج كشفًا فريدًا بأسلوب فريد هو الأدبيّة عينها.

    $9.00
  • الاستدلال باللزوم في بناء النسق المعرفي العلامة الطبطبائي نموذجاً – سمير خير الدين

    يعالج البحث مسألة الاستدلال باللزوم المنطقيّ لناحية قيمته المعرفيّة والمنهجيّة، ولناحية مرتكزاته، كالواقعيّة والعليّة والغائيّة، ولناحية الاستدلال به وشروط ذلك. من هنا طرح الإشكاليّة الآتية: ما هي القيمة المنطقيّة للاستدلال باللزوم في بناء المعرفة وتكثيرها وتقويمها، لا سيّما في “علم المعرفة” و”علم الوجود” و”الإلهيّات بالمعنى الأخصّ”؟ إلى أيّ مدى استطاع العلّامة الطباطبائي أن يستثمر الاستدلال باللزوم تطبيقيًّا في مجال تلك العلوم؟ وما نوع تلك التطبيقات؟ ما هي أنواع المتلازمات الخارجيّة والذهنيّة منطقيًّا؟ ما هو وجه افتراق الاستدلال باللزوم عن أنواع أنماط الاستدلالات الأخرى من الناحية المنطقيّة؟ ما هي نقاط الارتكاز في عمليّة الاستدلال باللزوم المنطقيّ؟ بأيّ نحو تتبدّى الصيغ الاستدلاليّة المنطقيّة للاستدلال باللزوم؟
    والفرضيّة المطروحة في البحث تقول بأن الاستدلال باللزوم عند العلّامة الطباطبائي طريق من طرق بناء المعرفة، وطريق لتكثيرها أيضًا، وبمجالات متنوعة؛ أوّلها المجال المعرفيّ، وثانيها المجال الفلسفيّ الحكميّ، سواء أكان ذلك في “علم الوجود” أو في “علم المعرفة”، أو في “الإلهيّات بالمعنى الأخصّ”. وهو أحد الطرق الرئيسة التي استند إليها العلّامة الطباطبائي في بنائه المعرفيّ والفلسفيّ الذي يمكن استنتاجه من مجموعة من كتاباته.

    $6.00
  • الرؤية الكونية حول وجود اللـ ومصير الإنسان – حسين علي دشتي

    بين يديك كتابٌ بحثنا فيه عن الوجود وأحكامه، وما يستتبع تلك الأحكام، متوسّلين في ذلك العقل، وما يمليه منطقه. وموضوع البحث يصبّ في النهاية في خانة الإجابة على الأسئلة الرئيسة لوجودنا كمخلوقات منتمين إلى هذا الكون، وهي أهمّ أسئلة يطرحها الإنسان العاقل.
    اتّبعنا في البحث مستويات عدّة من الاستدلال، ويبتدئ البحث بالمسألة الأنطولوجية (الوجودية) بالضرورة، أي البحث عن أحكام الوجود بما هو وجود. وأثرنا أن نمشيَ خطوةً خطوة، بحيث تكون كل خطوة مستدَلًا عليها ومبرهنةً بالعقل فقط، وأن نستنتج ما يعطيه الدليل بالقدر العادل، فلا نحمّل الدليل نتيجةً أكبر من المدعى، أو نكلّفه بأكثر مما يحتمله؛ وبالتالي فإنّ هذا الكتاب يعدّ دقيقًا في معطياته، حذرًا في استنتاجاته، لا يريد استمالة العاطفة، أو تملُّق الهوى، أو تقليد السلف، بل يبتدئ والذهن صافٍ من أي فكرة، ليس في أفق مبتغاه أي حكم أو عقيدة، إنّما يريد أن يتّبع الدليل وما يعطيه فقط. يبتدئ بالشك والجهل، ويمرّ بالتفكير والتأمل، وينتهي بالعلم. ينطلق باللا أدرية، ويمارس ما أُعطي من قدرة إدراكيّة مفكرّة لكي يدري، إنْ استطاع ذلك.
    يمتاز الكتاب بأنّه صياغة جديدة لما يُصطلح عليه “الإلهيّات بالمعنى الأخص”، وأدخلنا اللغة الرياضياتية في البحث، التي طالما آمنّا بأنّها لغة يجب أن تصاغ الفلسفة بها قدر المستطاع.

    $7.00
  • شرح الخطبة القاصعة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ وَالْكِبْرِيَاءَ وَاخْتَارَهُمَا لِنَفْسِهِ دُونَ خَلْقِهِ، وَجَعَلَهُمَا حِمًى وَحَرَمًا عَلَى غَيْرِهِ وَاصْطَفَاهُمَا لِجَلَالِهِ، وَجَعَلَ اللَّعْنَةَ عَلَى مَنْ نَازَعَهُ فِيهِمَا مِنْ عِبَادِهِ، ثُمَّ اخْتَبَرَ بِذَلِكَ مَلَائِكَتَهُ الْمُقَرَّبِينَ لِيَمِيزَ الْمُتَوَاضِعِينَ مِنْهُمْ مِنَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ وَهُوَ الْعَالِمُ بِمُضْمَرَاتِ الْقُلُوبِ وَمَحْجُوبَاتِ الْغُيُوبِ: {إِنِّي خالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ} اعْتَرَضَتْهُ الْحَمِيَّةُ فَافْتَخَرَ عَلَى آدَمَ بِخَلْقِه،ِ وَتَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِأَصْلِهِ، فَعَدُوُّ اللَّهِ إِمَامُ الْمُتَعَصِّبِينَ وَسَلَفُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، الَّذِي وَضَعَ أَسَاسَ الْعَصَبِيَّةِ وَنَازَعَ اللَّهَ رِدَاءَ الْجَبْرِيَّةِ وَادَّرَعَ لِبَاسَ التَّعَزُّزِ وَخَلَعَ قِنَاعَ التَّذَلُّلِ، أَلَا تَرَوْنَ كَيْفَ صَغَّرَهُ اللَّهُ بِتَكَبُّرِهِ وَوَضَعَهُ بِتَرَفُّعِهِ فَجَعَلَهُ فِي الدُّنْيَا مَدْحُورًا وَأَعَدَّ لَهُ فِي الْآخِرَةِ سَعِيرًا.
    وَلَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ مِنْ نُورٍ يَخْطَفُ الْأَبْصَارَ ضِيَاؤُهُ وَيَبْهَرُ الْعُقُولَ رُوَاؤُهُ وَطِيبٍ يَأْخُذُ الْأَنْفَاسَ عَرْفُهُ لَفَعَلَ، وَلَوْ فَعَلَ لَظَلَّتْ لَهُ الْأَعْنَاقُ خَاضِعَةً وَلَخَفَّتِ الْبَلْوَى فِيهِ عَلَى الْمَلَائِكَةِ، وَلَكِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَبْتَلِي خَلْقَهُ بِبَعْضِ مَا يَجْهَلُونَ أَصْلَهُ، تَمْيِيزًا بِالِاخْتِبَارِ لَهُمْ وَنَفْيًا لِلِاسْتِكْبَارِ عَنْهُمْ وَإِبْعَادًا لِلْخُيَلَاءِ مِنْهُمْ.

    $10.00
  • جدل الثقافة والرمز في شعر محمود درويش ومحمد علي شمس الدين وكمال خير بيك – غسان أحمد تويني

    إذا حوّلنا النظر إلى شعر الحداثة، لنلقيَ الضوء على هذه العلاقة بين الرّمز والثّقافة، فإنّنا نجد جُلَّ القصائد الحديثة تولي أهمّية بارزة للرمز، وهذا يُشير إلى رغبة الشعراء في تجاوز الأدوات التعبيريّة التقليديّة إلى أدوات تعبيريّة حداثيّة في مقدّمتها الرمز، لتنهض بعبء التجربة، وتؤسّس لقيمٍ شعريّةٍ جديدة، تكون بدورها علامات ثقافيّة قادرة على تغيير الواقع وإعادة تشكيله وفاق رؤية الشّاعر.
    وإنّ الحديث عن الرمز عند شعراء الحداثة، يفرض علينا تسمية ثلاثة منهم، هم: محمود درويش، ومحمد علي شمس الدين، وكمال خير بك. ولأنّ العالَم كان عالمًا متحوّلًا عند هؤلاء الشعراء من حالٍ إلى حالٍ، تحوّلت أدواتهم التّعبيريّة، وفي مقدّمتها الرمز، وذلك تبعًا للمجرى العميق الذي اتخذته حركة التأريخ لنفسها. وهم قد لجؤوا إلى الرّمز في سياق نصّهم الشعريّ قصد إنتاج الدلالة الشعريّة التي تعبّر عن رؤيتهم والتي تتجاوز ما تعيه ثقافة عصرهم، فتلتقط، بوساطة الرمز، المشارب التي اتخذها التاريخ منفذًا له نحو المستقبل.
    وفي هذا الإطار، تبرز أسئلة عدّة، هي: هل استطاع كلٌّ هؤلاء الشعراء، بوساطة أدواتهم التّعبيريّة (الرمز)، وما يحملون من مكوّن ثقافيّ، الإمساك بالمراحل والتحوّلات التأريخيّة والسياسيّة التي واجهتهم وعاشوها بقوّتها وضعفها، بتفاؤلها وتشاؤمها؟ وكيف تحوّلت أداتهم التّعبيريّة (الرمز) في قراءة ما رأوه؟ وهل كان هذا التحوّل مسايرًا لحركة الأحداث التأريخيّة واتجاهاتها بما تمثّل من ثقافات سائدة كانت تقوم بعبء المرحلة، أو مختلفًا بالرؤية والاستشراف للمرحلة التي تقودها تلك الثّقافة؟
    إنّ الإجابة عن هذه الأسئلة ستكون مدار البحث في نصوص هؤلاء الشعراء، وتشكّل قراءة لرصد الرموز موضوع الدراسة عندهم، والإشارة عبر ذلك إلى قدرتهم الاستشرافيّة الكامنة في ثقافتهم القادرة على الكشف عن إشارات الهزائم وإشارات الانتصار التي تشهدها الأمّة، الطارحة على الثقافة السائدة أسئلة حرجة لم تستطع الإجابة عنها تلك الثقافة.

    $10.00
  • وصايا إلهية – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    سنكون في هذا الكتاب برفقة مجموعة من الأحاديث القدسيّة التي وردت في كتاب الكافي، وهي جزء ممّا ألقاه الله تعالى على قلب نبيّه وكليمه موسى (عليه السلام) في جبل طور، والحديث القدسيّ، على ما هو متعارف، هو الحديث الذي يُلقى معناه في قلب النبيّ وينقله النبيّ عن الله تعالى بألفاظه هو، بخلاف القرآن الذي أوحي بألفاظ خاصّة بحيث يعجز الآخرون عن الإتيان بأمثاله.
    ومهما يكن الحال، فإن ما ورد في كتب الروايات من أحاديث قدسيّة يعتبر، دون أدنى شك، مادةً مهمةً ينبغي للمؤمن الوقوف عليها والارتواء منها، بما تمثّله من توجيهات وإرشادات أوحاها الله تعالى إلى بعض خاصّة أوليائه وأصفيائه، فإن تخصّص المورد بها لا يعني تخصّص الوارد فيها من المضامين، بل الحريّ بكل منصف الأخذ بما فيها والاتعاظ بمواعظها بهدف السعي إلى بلوغ رضا المحبوب. وهذا ما سعى إليه المؤلّف في هذا الكتاب.

    $6.00
  • فلسفة اللغة – عمار أبو رغيف

    انصبّ البحث في الوضع على تفسير نشأة الدلالة الأولى للألفاظ، وطبيعة العلاقة بينها وبين معانيها وعن المؤشرات التي تكون لتحديد الدلالة الوضعية.
    يطرح هذا البحث تساؤلًا: كيف استطاع الإنسان أن يوظّف الأصوات ويستخدمها كعلامات على المعاني؟ وكيف اهتدى الآدميون إلى اللغة كأداة يستخدمونها في التواصل والتفاهم في ما بينهم، يعبرون عبرها عمّا يريدون ويقصدون من معانٍ؟

    $12.00
  • تفسير الشيخ الصدوق – الشيخ الصدوق

    تفسير سور القرآن الكريم

    $45.00
  • الحكمة التقييدية في الحكمة المتعالية – علي الفضلي الآملي

    يتناول هذا الكتاب البحث عن الحيثيات التقييدية والتعليلية وبيان أقسامها في الحكمة المتعالية، وكيف وظّفت هذه المدرسة هذا الموضوع الدقيق في حلّ كثير من المستعصيات في الفلسفة والعرفان، إذ يمثّل موضوع الحيثية وأنواعها حجر الأساس في كيفية بيان كثير من المسائل الميتافيزيقية العقلية والذوقية الشهودية بيانًا عقليًا فلسفيًا.
    وقد سعى هذا الكتاب إلى دراسة هذا المفهوم وتوضيح أحكامه ولوازمه وأقسامه في نظم متسق ونسق منتظم وتحليل كل ما يتعلق به ليكون لبنة رصينة في بناء السعي لفهم الحكمة المتعالية.

    $8.00
  • بواسطة :مهى قبيسي

    الرسول محمد (ص) الزوج – مهى قبيسي

    بحث روائي قرآني يحدثنا عن الزواج وبنحو خاص زواج الرسول (ص) إضافة إلى حكمة تعدد أزواج الرسول (ص) وكونه الزوج الأسوة، كما يشير الكتاب إلى أبرز المشكلات الزوجية المعاصرة وطرق علاجها.

    $6.00
  • وحدة الوجود – قاسم الكاكائي

    إنّ اختيار عنوان “وحدة الوجود” اختيار ناجح لأنه إذا استطاع دراسة وحدة الوجود عند إيكهارت في هذا الكتاب بنحو جيد، فسوف يستطيع ن يقدم صورة واضحة لمجموع أفكاره. يتألف هذا الكتاب من أربعة أبواب وأربعة عشر فصلًا: 1- المقدمات، 2- معنى وحدة الوجود من منظار ابن عربي وإيكهارت، 3- إثبات الوحدة وتفسير الكثرة من منظار ابن عربي وإيكهارت، 4- منظار ابن عربي وإيكهارت.

    $25.00
  • التمهيد في شرح قواعد التوحيد – صائن الدين التركي

    الكتاب هو التمهيد في شرح قواعد التوحيد المشتهر بتمهيد القواعد وهو كتاب في العرفان النظري. يتميز هذا الكتاب باختصاره وقلة حجمه، مع اشتماله على أهم ما ينبغي أن يبحث عنه في العرفان. كما يتميز بأسلوبه المتين في طرح المباحث ومنهجه القويم في عرض المطالب. وقد دُرِّس هذا الكتاب في الحوزات العرفانية، وقد اهتدى بنور هدايته كثيرٌ من المستعدين واحتمى بحماية ولايته جمعٌ من المستأهلين. ومن الموضوعات التي طرحت في هذا الكتاب: موضوع العرفان النظري ومبادئه ومسائله، مسألة التوحيد، وحقيقة الوجود.

    $23.00
  • بواسطة :أحمد زوير

    الخطاب الاوغسطيني – أحمد زوير

    جاءت أطروحة “الخطاب الأوغسطيني” لمناقشة مدى استيعاب أوغسطين للفلسفة بعمقها الإنساني واللاهوت بعمقه السماوي في خطاب يمثّل أعلى مستويات الفكر المسيحي، موظفين المنهجَين التحليلي والوصفي للنصوص من جانب والمنهج النقدي في تعقب آراء بعض من تأثّر وأثّر بهم، لذا قُسِّمت الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وختمها بنتائج البحث.
    لقد حرص الباحث على تتبع أفكار أوغسطين الفلسفيّة والكشف عن قوة تأثيرها. وكان من الطبيعي الاستشهاد بنص واحد أو أكثر في العديد من المسائل الفلسفية. وكلّ هذا يكشف عن مقدرة أوغسطين الفلسفية ودقته في العرض والنقد وتقديم الأجوبة المعقولة، انطلاقًا من خطابه المتوافق بين النزعة اللاهوتية والنزعة الإنسانية.

    $12.00
  • بواسطة :إريك غريلو

    فلسفة اللغة – إريك غريلو

    يعدّ هذا الكتاب لـ”إريك غريلو” من الكتب الأساسيّة التي أوضحت معالم فلسفة اللغة، فهو مصدرٌ لا بدّ منە لكلّ من يريد أن يتعرّف على هذا الفرع المعرفيّ، فيُظهر كيف تطوّرت العلاقة بين اللغة والفلسفة، من علاقةٍ جانبيّةٍ، تقارب من خلالها الثانية الأولى من خلال العلاقة مع موضوعات أخرى، أو بالانطلاق من أواليّات اشتغالە الداخليّة، إلى فرعٍ معرفيٍّ قائمٍ بذاتە، أنتجە “المنعطف اللغويّ”، الذي تتضافر فيە شروط ثلاثة: أولها طرح سؤال اللغة جذريًّا؛ والثاني الرغبة في قاموس تأويليّ جديد؛ وأما الثالث، فالتواطؤ المعرفي على إشكاليّة واحدة. فالكتاب بحدّ ذاتە ضرورة لكلّ طالب يريد التعرّف على هذا الفرع المعرفيّ، فهو، على صغر حجمە، يقدّم مادةً غنيّةً عن تاريخ الفرع، وأبرز مراحلە المنهجيّة، ففيە يعود بنا الكاتب إلى البدايات، ويعقد المقارنات، ممّا يجعل منە كتابًا يستحقّ الترجمة، خاصةً في ظلّ افتقار المكتبة العربيّة إلى مثل هذا النوع من الكتب التخصصيّة، التي تعمل على الموضوع بحصافة ومعرفة دون أن تُغرق نفسها بهم الإطالة والإسهاب.

    $8.00
  • بواسطة :هادي قبيسي

    المعايير القرآنية للعلوم الإنسانية – هادي قبيسي

    يتمحور النقد الأساس في هذا الكتاب حول معايير أربعة: الفلسفة، المعرفة، التربية والغاية. وهي تشكل الأبعاد التي تستطيع تأطير حركة الفعل والفعل والحركة بالشكل الذي يتناسب مع المشروع الإلهيّ للإنسانيّة. وهذه المحاور هي مترابطة ومتداخلة ومتفاعلة بنحو عميق، في مقابل الرؤية الماديّة للإنسان التي تتناول هذه الجوانب الأربعة، وتقدم منظورها، ومنهاجها الفكري المؤثّر على تكوّن المعرفة بهذه الجوانب.
    هذا الكتاب لم يدخل في نقاش حول ضرورة وجود معايير مسندة إلى نص الوحي تضبط حركة المعرفة الإنسانيّة، بل هو خوض في محاولة تحديد المعايير الأساسيّة التي يحتاج إلى من يمتلك القناعة بضرورة وجودها، فهو غير موجّه إلى فنّ يبحث عن مبرّرات وجود المعياريّة القرآنيّة.

    $7.00
  • الإسلام المحمدي والإسلامويات – الشيخ شفيق جرادي

    لا يمثل نهج الإمام الخميني (قده) مجرّد أطروحة نظرية علينا استكشاف ركائزها واعتماداتها ولوازمها، بل هو نمط حياة إيمانية ثورية، تقوم على رؤية نظرية، وتنعكس في أطر مجتمعية وسياسية. وقد تميّز هذا النهج إلى درجة استدعت من باحثين وسياسيين وقادة رأي أن يسمّوه إسلام الخميني، في الوقت الذي اتجه الأمناء على هذا النهج إلى إطلاق اسم الإسلام يرتكز على دعامتي النص والعقل، وأنّ غير ذلك هو هوى وتفسير بالرأي وأنّ الاجتهاد العلمي المرتكز على هاتين الدعامتين هو الأمر المفتوح، وأنّ الاختلاف إنما يكون في دائرة محور النص والعقل الكاشف للحقائق.
    وخير من نهج منهج الإسلام هو الإمام الخميني بمشروعه في سبيل تشكيل حكومة إسلاميّة. وقد تناول الكاتب في الكتاب: مواصفات قائد النهج. ثمّ تطرّق إلى كيفيّة تقديم السيد نصر الله نهج الإمام الخميني (قده)، وبعدها عند الإمام الخامنئي، التوجيهات المعنوية للإمام (قده) وأبعاد الإسلام المحمّدي الأصيل على الصعد كافّة.

    $8.00
  • البعد الضائع في عالم صوفي – محمد بن رضا اللواتي

    هذا الكتاب هو رواية في الفلسفة، غرضها أن تقدّم عرضًا للفلسفة الإسلاميّة لا إطناب فيه ولا عسر، لتسوغ في أذهان محبي الكلمة أملًا في أن تستعيد مقعدها في حدائق الذهن، بعدما أضاعه الابتذال والسطحية والانشغال بحاجات العيش. هي رواية، كما سُجِّل في بطاقة هويتها، على غرار رواية عالم صوفي. والفئة التي تيمّم هذه الصفحات شطرها هي الشباب، بل كلّ من يهوى المعرفة، ولا سيما في حقول الفلسفة المستنيرة أبدًا بشمس الرغبة في الوصول. ويسجّل الكاتب غيرته على الفلسفة الإسلاميّة أعلامًا وتراثًا ونتاجًا.

    $15.00
  • المدخل إلى نظرية المعرفة – غلام رضا الفياضي

    نشهد اليوم في الأوساط العلميّة والأكاديميّة تداولًا واسعًا وحضورًا فاعلًا لمسائل نظريّة المعرفة وقضاياها، لأسباب ودوافع مختلفةٍ. ولمّا كانت تلك المسائل والقضايا تشكّل الأساس المعرفيّ لجميع العلوم، فقد وقع تحت تأثيرها غير واحدٍ من المقولات والمعتقدات كالمعارف الدينيّة والأخلاقيّة. ومن هنا كان التوافر على مبنًى علمي معقولٍ فيها ضمانًا لسلامة المنظومة الفكريّة والدينيّة والأخلاقيّة للبشر كافّةً.
    إلّا أنّ ما يؤسف له أشدّ الأسف أنّ أوساطنا العلميّة والجامعيّة – لمكان تطوّر حركة الترجمة في نظريّة المعرفة الغربيّة – باتت أكثر معرفةً بها من نظريّة المعرفة الإسلاميّة، كما يُلاحظ ذلك بوضوحٍ بين طلبة الفلسفة وسائر الاختصاصات العلميّة ذات الصلة.
    ولعلّ السبب في نشوء هذه الإشكاليّة يرجع إلى قلّة المصادر الإسلاميّة في هذا المجال، كما هو واضحٌ.
    بين يديّ القارئ محاولةٌ غرضها الاستجابة لحاجة الأوساط المعرفيّة إلى تبيين أصول هذه النظريّة، بالاستناد إلى المباني العقليّة والبرهانيّة القويمة، وبالاستمداد من أفكار الفلاسفة المسلمين وآرائهم، مع عرض أهمّ مباحثها على مستوى الدراسات الأوّليّة عرضًا منطقيًّا.

    $7.00
  • العروج الى اللامتناهي – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    في الكتاب خمسة فصول، يتدرّج عبرها سماحة الشيخ محمّد تقي مصباح اليزدي في أمور الصلاة من توجّه وإخلاص، حضور قلب وتصفية النيّة إلى أركانها وأذكارها، ثم آثارها في الدنيا والآخرة ليعين الفرد منّا لعروجه المتناهي إلى اللامتناهي.

    $6.00
  • الوحي ونقد النص الديني – الشيخ شفيق جرادي

    إنّ من الأمور اللافتة في التعاطي مع الأديان مسعى العقل النقديّ لتجاوز حدود الاستكشاف والتعرّف على ما تنطوي عليه المضامين الدينيّة من أحكام وقيم وأصول ومرتكزات، إلى جعل الدين أو الوحي نفسه موضوعًا للمعالجة، ومقصودنا بجعل أمرٍ ما موضوعًا هو موضعة هذا الأمر، أي تحديده في ضمن معطيات الفهم البشري وآليات التحليل البشري التي لا يمكنها إلا التقيُّد بقيود الزمان والمكان والظروف والقابليّات والحالات الخاصّة، ما يجعل الدين أو الوحي مجرّد موضوعة ثقافيّة محكومة لأصول الإنتاج الثقافيّ، وهو ما استدعى التعبير الخاصّ عن الوحي بكونه “نصًّا”، إذ بات يحقّ للباحث في صياغات العقل المنهجي أو الأداتي أن يحاكم الوحي كما يحاكم أيّ وثيقة قانونية أو قواعد حكميّة مرّت في مسارات التاريخ القديم.
    إلى أن نتج عن مثل هذه التفاعلات بين الأعمال التي طلع علينا بها العقل النقديّ التنويريّ والحداثويّ من جهة، والدين الوحياني من جهة أخرى مناهج ورؤى، ومن ثمّ فلسفات تأويلية لفهم النص وفهم فهم النص استدعت مقاربات تسعى إلى فحص الموضوع (الوحي – الدين) وفهم المنهج، بغض النظر عن ما هو هذا المنهج، منها التأويلية أو علم النص لتقدير المدى الذي يمكن فيه للمناهج المستندة إلى الوقائع والنصوص البشرية أن تُطبَّق على الكلام الإلهي والوحي، وبالتالي على النص الديني.
    وما المعالجات الواردة في هذا الكتاب إلا محاولة للمساهمة في هذا الجانب، بتقديم رؤية المؤلّف التي أطلق عليها عنوان “إلهيّات المعرفة”، وهي عبارة عن مقاربة منهجيّة للتعرف إلى الوحي في حركته مع الإنسان وتاريخه وقضاياه.

    $4.00
  • جوهر الدين لفويرباخ – لودفيج فويرباخ

    راعت دار المعارف الحكمية عند اختيار هذا الكتاب أن لا يكون على سبيل الترف العلمي، وفويرباخ بحدّ ذاته يستفزّ الأسئلة بنظرته التي ادّعت السعي إلى استعادة الفلسفة من مملكة النفوس الميتة ومنحها إلى مملكة النفوس الحية، بتغيّر اهتماماتها من قضايا الفردوس السماوي إلى قضايا الإنسان الحقيقية. وتدعو الدار عبر هذا الكتاب إلى فلسفة تعمل على إيقاظ الفكر بنحو مفتوح، بعيدًا عن المدرسة التي منعت وحدّت من جريان فويرباخ.
    إذَا نحن في هذا الكتاب أمام محاولة للدخول إلى المتحيّن والآني في فلسفة الدين التي وجدت أول معالمها مع هذا الفيلسوف وإعادة طرح السؤال عن العلاقة بين الإنسان والدين، في ظلّ تعقيدات جديدة طرأت على المجتمعات الإنسانية، بدءًا من الطفرة التقنية، وصولًا إلى الليبرالية المتفلّتة من القيم، وتصاعد النزعات التكفيرية، وتصارع الهويات.

    $8.00
  • ذكر اللـ – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    في الكتاب إشارة إلى مفهوم الذكر وبعض من إطلاقاته واستعمالاته، وحقيقته. بالإضافة إلى أنواع الذكر ومراتبه التي تدلّ على إعداد لا تُحصى بحسب الأفراد واستعداداتهم لتلقّي الفيوضات. وفيه أيضًا تعداد لأقسام الذكر ليصل الكاتب إلى تأكيد أهميّة الذكر وضرورته في كلّ زمان ومكان كحال العاشق الذي لا يغفل عن معشوقه.

    $4.00
  • رسالة الرد على الدهريين – جمال الدين الأفغاني

    هذا الكتاب تحقيقٌ لرسالة الردّ على الدهريين لجمال الدين الأفغاني، وهو من الكتب المهمّة، التي صدرت في نهاية القرن التاسع حين أخذت الدول الاستعماريّة الكبرى ببثّ الأفكار الداعية إلى تغيير نمط الحياة في العالم الإسلاميّ، وتبنّي المقولات الغربيّة حول الثقافة والسياسة والاقتصاد والاجتماع. تبرز أهميّتها في أنّها تتمثل في كونها رصد مبكر لعملية الغزو الثقافي، وما تحمله في طيّاتها من عملية تدمير ممنهجة لهوية الشعوب.

    $5.00
  • البنية المعرفية لفلسفة الوجود في مدرسة الحكمة المتعالية – حسين صفي الدين

    ذهب الفلاسفة إلى أنّ امتياز الذهن البشري مقابل سائر الموجودات يتجلّى في قدرة الإنسان على صياغة الكلّيّات،لكنّنا نجد أنّ الأصحّ القول إنّ الأهميّة البالغة للذهن البشريّ تكمن في إدراك الإنسان للمعقولات الثانية، لأنّ منها فقط يستطيع أن يستنتج قضايا ضروريّة من المفاهيم الكليّة، وبها فقط يستطيع أن يصوغ أقيسةً ويستنتج منها، ويأتي بمعلوم جديد، ويتوافر على فكر منطقي يؤمّن له فلسفةً حقيقيّةً.
    إلا أنّ هناك أسئلة كثيرةً يمكن طرحها حول هذه المعقولات؛ أهمّها كيف يمكن أن نكشف حقيقةً، بمساعدة معانٍ ذهنيّة محضة، لا مصداق لها في الخارج ولم تؤخذ منه؟ وهل هذه المعاني تتصل بالخارج بطريقة من الطرق؟ وإذا كانت ذهنيةً محضةً، فكيف يمكننا الاعتماد عليها في معرفة عالم الواقع وكشفه؟
    وهناك نوعٌ آخر من المعقولات لا استقلال لها في الوجود ولا حتى في المفهوميّة، فلا يمكن تصوّرها من دون تصوّر غيرها، وهي المفاهيم الحَرفية؛ لكن بالرغم من أنها مجرّد روابط، لكنّ لها دورٌ كبيرٌ في ربط المعاني والمفاهيم المستقلّة. ولعلّ الفرق بين الإنسان والحيوان ليس في تصوّره المفاهيم المستقلّة، وإنما في المفاهيم والروابط غير المستقلّة، فما هي هذه الروابط التي تشكّل أساس التفكير الفلسفي؟
    هذه الأسئلة وغيرها مما يرتبط بها هي محل البحث في هذه الدراسة.

    $9.00
  • بواسطة :أحمد جابر

    الحسن والقبح بين الاعتبار والواقع – أحمد ماجد

    ما الذي يمكن أن يكون عليه القول في ماهيّة الحسن والقبح؟ وما هي أهميّة الخوض في هذا السؤال؟ ثمّ ما هو المدى الذي يمكن أن تتعدى إليه النتائج المترتبة على الخوض في هذا البحث؟ وهل يترتب عليها أي أثر نظري على طروحات علوم إشكالية كالكلام والأصول والأخلاق؟
    هذه الأسئلة وغيرها ممّا يتعلق بها هي مورد المعالجة في هذا الكتاب، الذي يأخذنا فيه المؤلّف إلى استنطاق علمَين من أعلام الفكر المعاصر، هما: العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي (قده) والشهيد السيد محمّد باقر الصدر (قده)، عبر استعراض أهم المباني النظريّة المرتبطة عند كل منهما، ما قد يؤسّس إلى رؤية جديدة على الصعد المنهجيّة لعلمي الكلام والأخلاق الإسلاميّين.

    $6.00
  • فلسفة الدين دراسة في فكر بول تيليش – هاني عبدالصاحب هادي

    إنّ دراسة شخصيّة بول تيليتش من قبل الكاتب هي محاولة لإبراز جهد معاصر في دائرة فلسفة الدين وإضافة شخصية جديدة لم يسلّط عليها الضوء في المساحة الوجوديّة الدينيّة، ليدخل إلى بيبلوغرافيا الفكر العربي. أمّا فرضيّة البحث، فتمثّلت بالسؤال الآتي: هل يمثّل الدين حاجة إنسانية راهنة تستجيب لمتطلبات التغيّرات والتطوّرات التي حدثت وما زالت تحدث؟
    ولتبرير هذه الفرضية قسّم الكاتب كتابه إلى فصول خمسة: الفصل الأول: بول تيليتش وفلسفة الدين، الفصل الثاني: الألوهية، الفصل الثالث: الإيمان ووجوديّته، ثمّ الفصل الرابع: التجربة الدينيّة وهي تجربة “الهم الأقصى”. وأوضح في هذا الفصل أهم النظريات المطروحة حول التجربة الدينية، وأخيرًا الفصل الخامس: اللغة الدينية وقد أوضح فيه أنّ اللغة أداة اتصال وتعبير عن الهم الأقصى، وهذا ما يجعلها مقدسة.
    أمّا منهجيّة البحث، فكانت التحليل للوقوف عند فرضيّة فلسفة الدين.

    $6.00
  • الشعرية بين الرمز والعرفان – علي مهدي زيتون

    لا يمكن للباحث في علم الكلام أن يتغاضى في قراءته لسياقات بناء المنظومة الكلاميّة الإسلاميّة عن دور الشيخ الطوسي وموقعيّته في هذا الإطار، فقد لعب الشيخ في هذا المضمار دورًا مهمًا ومركزيًّا مشهودًا، إذ يعتبر الباحثون أنّ إليه وإلى أستاذَيه المفيد والمرتضى يرجع الفضل في تشييد أركان الفكر الكلاميّ الإماميّ وبلورة طروحاته، في مختلف مواضيعه ومسائله.
    ولئن كان دور الشيخ الطوسي في هذا المضمار على هذا المستوى من الأهميّة، فإنّ طروحاته الكلاميّة لم تحظَ – كأنظومة متكاملة – بالاهتمام الكافي من الباحثين المعاصرين، فإنّك قد لا تجد في الأعمال البحثيّة الكلاميّة أيّ معالجة خاصّة بفكر الرجل الكلامي، بل الأمر مقتصر على بعض الأبحاث المجتزأة التي لا تفي بالمطلوب.
    ومن هنا، فقد سعى المؤلّف في هذا الكتاب إلى جمع النظريات كلّها التي تشكّل مدرسة الشيخ الطوسي الكلاميّة، ولم يقتصر في عمله هذا على تجميع آراء الشيخ وطرحها فقط، بل عمد في كل أبواب الدراسة إلى البحث في جذور الخلفيّة الفكريّة التي ينتمي إليها الطوسي، وإجراء بعض المقارنة مع من عاصره من المتكلّمين، ليتسنّى بذلك للقارئ الوقوف على بحث تحليلي مقارن مكتمل العناصر في ما يتعلق بالمنظومة الكلاميّة للشيخ الطوسي.

    $7.00
  • النظريات الكلامية عند الشيخ الطوسي – علي محمد جواد فضل اللـ

    لا يمكن للباحث في علم الكلام أن يتغاضى في قراءته لسياقات بناء المنظومة الكلاميّة الإسلاميّة عن دور الشيخ الطوسي وموقعيّته في هذا الإطار، فقد لعب الشيخ في هذا المضمار دورًا مهمًا ومركزيًّا مشهودًا، إذ يعتبر الباحثون أنّ إليه وإلى أستاذَيه المفيد والمرتضى يرجع الفضل في تشييد أركان الفكر الكلاميّ الإماميّ وبلورة طروحاته، في مختلف مواضيعه ومسائله.
    ولئن كان دور الشيخ الطوسي في هذا المضمار على هذا المستوى من الأهميّة، فإنّ طروحاته الكلاميّة لم تحظَ – كأنظومة متكاملة – بالاهتمام الكافي من الباحثين المعاصرين، فإنّك قد لا تجد في الأعمال البحثيّة الكلاميّة أيّ معالجة خاصّة بفكر الرجل الكلامي، بل الأمر مقتصر على بعض الأبحاث المجتزأة التي لا تفي بالمطلوب.
    ومن هنا، فقد سعى المؤلف في هذا الكتاب إلى جمع النظريات كلّها التي تشكّل مدرسة الشيخ الطوسي الكلاميّة، ولم يقتصر في عمله هذا على تجميع آراء الشيخ وطرحها فقط، بل عمد في كل أبواب الدراسة إلى البحث في جذور الخلفيّة الفكريّة التي ينتمي إليها الطوسي، وإجراء بعض المقارنة مع من عاصره من المتكلّمين، ليتسنّى بذلك للقارئ الوقوف على بحث تحليلي مقارن مكتمل العناصر في ما يتعلق بالمنظومة الكلاميّة للشيخ الطوسي.

    $11.00
  • بواسطة :فيصل عباس

    سيكولوجيا التطرف والإرهاب – فيصل عباس

    يجد المتأمل أحوال العالم اليوم أنّ أعمال العنف تزداد شراسةً ووحشيّةً بأشكالها المختلفة وأدواتها الفعّالة، وعلى الرغم من عصور التطوّر والتقدّم والثورة المعلوماتيّة والتكنولوجيّة، لكنّ الأصوليّات الاصطفائيّة المذهبيّة أو الدينيّة المتطرفة، التي يشتغل أصحابها بمنطق التكفير وبعقليّة النبذ والاستبعاد والإلغاء، باتت تطفو على السطح، بل تزداد انتشارًا وتفرض نفسها كمرجعيّة أساسية، عبر القتل والتدمير والإرهاب.
    في هذا الكتاب، يقف المؤلّف على نموذجَين يشكّلان مصاديقين بارزين لظواهر التعصّب والتطرّف والإرهاب، هما الصهيونيّة والحركات التكفيريّة، محاولًا تقديم معالجة مكتملة عن الدوافع النفسيّة الكامنة خلف توجّهات ومسلكيّات هذه النماذج، مستندًا في معالجته هذه إلى عمليّة التحليل النفسي، التي قوامها أن نعيد النظر في الظواهر التي نفحصها، في محاولة لكشف الرغبات اللاواعية الكامنة والمتخفّية وراء حجاب الظاهر من الأفعال، والدافعة إلى اللجوء إلى هذه الأفعال، وهو بهذا اللحاظ عمل غير مسبوق، نأمل له أن يساهم في إماطة اللثام عن الدواعي الحقيقيّة لمظاهر الإجرام التي باتت تؤرق المجتمع الإنسانيّ اليوم.

    $15.00
  • الفقه والمصلحة – أبو القاسم علي دوست

    كيف يمكن ترسيم المصلحة وتظهيرها وفقًا لقاعدة تبعيّة التشريع للمصالح والمفاسد الموجودة في المتعلَّق، وما هو الدور الذي يقوم به الاجتهاد في فهم هذه القاعدة ومديّاتها وتطبيقاتها، وكيف يمكن تطبيق هذه القاعدة عند تطوّر الزمان والمكان وفقدان النص؟ وبتعبير آخر، إلى أيّ حد يمكن للفقيه أن يتوسّع في الأخذ بهذه القاعدة وتطبيقها في حركة استنباط المقولات الشرعيّة مع ما يطرحه العصر من مستجدّات؟ وهل يمكن أن يصير فهم المصلحة نسبيًّا، فيختلف تطبيقها بسبب اختلاف الفهم؟ وهذا يعني الحاجة إلى التأسيس للقاعدة وبحث مكانة المصلحة في الكشف عن الحكم الشرعي، ثم موقع المصلحة في المذاهب الفقهيّة مقارنةً مع الإماميّة. ثم ما علاقة ذلك بمقاصد الشريعة؟ وهل يمكن اعتبار المصلحة من المقاصد وعلى ضوئها تُستنبط الأحكام، ثم ما مدى شرعيّة ذلك؟ ومن ناحية أخرى، كيف نكتشف المصلحة؟ وما هي اللوازم المترتبة عليها؟
    هذه، وأسئلة كثيرة غيرها في السياق نفسه تُطرح على الباحث نفسه، ونجد من الضروري الخوض في معالجتها في سبيل تقديم رؤية متكاملة حول موضوع المصلحة ومدخليّتها في تحديد المفاهيم والمباني الفقهيّة والاجتهاديّة. وفي هذا السياق، يقع كتابنا المقدَّم له الفقه والمصلحة، لمؤلفه آية الله أبو القاسم علي دوست، إذ يطرح الموضوع ويعالجه بما فيه من غنًى وغزارة وهو جهد متقدّم في حركة التنظير لهذه الرؤية.

    $28.00
  • نظرية المكان الطبيعي دراسة في فلسفة صدر الدين الشيرازي – أحمد عبد السادة زوير

    كانت هذه الدراسة لمناقشة جزء من الفلسفة الطبيعيّة، وهو ما يُسمّى بـ”نظريّة المكان الطبيعي”، مستعملًا المنهج التحليلي للنصوص والمنهج التاريخي لمقارنتها بآراء الفلاسفة السابقين على الشيرازي واللاحقين عليه.
    تناول الكاتب في التمهيد ثلاثة أقسام: 1- إشكالية المكان عبر التاريخ، 2و3- أهم المفكرين القائلين بالبعد والمفكرين القائلين بالسطح، مُدخِلًا نظرية المكان الطبيعي عند الشيرازي. ثم الفصل الأول: أهم العوامل الفاعلة والمؤثرة في فلسفة المكان الطبيعي ذات الصلة بالموضوع، الفصل الثاني: نظرية الشيرازي عن طريق وجود المكان وتحديد طبيعة المكان، مسلطًا الضوء على الجانب النقدي الذي مارسه ملّا صدرا أثناء عرضه الآراء الفلسفية السابقة والرد عليها بالأدلة العقلية مستفيدًا من نصوص الفلاسفة الذين سبقوه بصورة نقدية. في الفصل الثالث، اتصلت الدراسة بموضوع المكان اتصالًا متقاربًا من حيث تصور المكان عند الفلاسفة السابقين واللاحقين.
    كان المصدر الرئيس في هذه الدراسة مؤلفات الشيرازي، وبالأخص كتابه الكبير “الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة”، بالإضافة إلى سائر مؤلفاته، والمراجع الأخرى ذات العلاقة.

    $10.00
  • الفكر العقائدي عند الشيخ محمد جواد البلاغي – يسرى علي الموسوي

    يشكّل هذا الكتاب عرضًا تحليليًّا منظّمًا للفكر العقائديّ عند الشيخ محمّد جواد البلاغي، إذ انتظمت مع مؤلّفة هذا السفر آراء البلاغي الكلاميّة وطروحاته العقائديّة، كما ردوده لما كان قد طُرح من إشكالات منهجيّة وموضوعيّة على المدرسة الكلاميّة الشيعيّة، في سلسلة مترتبة الأبحاث تتبع في تراتبيّتها النُظُم المتّبعة في الأنساق العقائدية السائدة، فبدأ مع التوحيد، فالعدل، فالنبوة، فالإمامة، فالمعاد، وقوفًا بذلك على تفصيل آراء البلاغي، كما نقاشاته لذوي الأديان والمذاهب المختلفة في كلّ واحد من تلك الأبواب.
    إنّ القيمة المعرفيّة التي يمكن أن يضيفها هذا الكتاب هي في تنظيمه لكلّ طروحات الرجل وتقديمها كوجبة متكاملة تغني الطالب على صعيدَي تقديم العقائد الصحيحة والحقّة مع طرح الاستدلال عليها من جهة، وتعريف الباحث بالمنهجيّة العلميّة التي أسّس لها البلاغي وقدّمها من جهة أخرى، وذلك معين في مجالات عدّة ليس أقلّها فهم الذهنية الكلاميّة العامّة لعلماء الشيعة، ومن ثم الاستناد إلى هذا الفهم للدخول عبره إلى مجالات أخرى تتخطى المبحث الكلاميّ والعقائديّ.

    $11.00
  • المعنى المحوري وأثره في توجيه النص القرآني – حيدر شناوة الزيدي

    شكّل القرآن الكريم محور الحياة الفكريّة والثقافيّة للمسلمين، فجهدوا منذ بداية القرن الأوّل للهجرة في جمع اللغة وتدوين مفرداتها للتواصل مع النصّ المقدس والوصول إلى الدلالات المعنويّة فيه. وانطلاقًا من ذلك، تبدّت الحاجة إلى توافر أدوات منهجيّة تيسِّر التعامل معه، فكان أن ظهرت المعجمات التي تضمّ بين دفّتيها مفردات اللغة العربيّة، إلى جانب معناها ليتمكّن كل من غمُض عليه معنًى أو أشكلت عليه كلمة من تحقيق مراده وأخذ مطلوبه، وقد لجأت هذه الجهود إلى منهجيّات مختلفة بغية الوصول إلى هذه الغاية، كان أهمّها ما اعتمده أحمد بن فارس في كتابه معجم مقاييس اللغة، إذ عمل على إرجاع الاشتقاقات إلى جذورها، إلا أنّ جهده كان يحتّم ضرورة وجود منهج يوفّر إمكانيّة استكشاف المعاني المحوريّة لتلك الجذور.
    ومن هنا، ظهرت فكرة كتابنا هذا، الذي يعمل على إبراز المنهجيّة المعتمدة للوصول إلى هذه الغاية، وهو لا يكتفي بالجانب النظري، بل هو يجعل هذا الجانب مجرّد مقدّمة ينتقل بعدها إلى تطبيقات عمليّة عبر مؤلفات اشتغلت على هذا الموضوع. وتتميّز الدراسة مضافًا إلى ذلك بتنوعّ المادة والأمثلة التي قدّمت فيها، والتي تتناول موضوعات عقائديّة وفقهيّة وأخلاقيّة، ممّا يجعل هذا الكتاب فريدًا في بابه.

    $13.00
  • رسالة الحكمة العرشية – صدر الدين الشيرازي تحقيق وتعليق عبد الجواد الحسيني

    تقدّم دار المعارف الحكمية كتاب “رسالة الحكمة العرشيّة” إلى القارئ العربي، والتي تعدّ من الآثار الفكرية التي تقدم فلسفة صدر الدين الشيرازي بلغة مكثفة وسلسة في آن؛ إذ تسمح بالتعرف على أبرز أفكار هذا الفيلسوف.
    آثرت الدار أن تقدّم هذا العمل بتحقيق علمي متقن، جهد عبره المحقق الدكتور عبد الجواد الحسيني على العمل على مخطوطات متعددة، وعمل على إضافة هوامش إيضاحيّة عمّقت المسائل التي طرحها “الملا صدرا”. يُعدّ هذا الكتاب من الآثار الفلسفيّة التي خطّها في أواخر حياته، لم يغرق في القول فيه ولم يتكلّف، فجاء به موجزًا دون إطناب، على شكل مقدمة ومشرقين: المشرق الأول: العلم بالله وصفاته وأسمائه وآياته، المشرق الثاني: الإشراق الأول: معرفة النفس، الثاني: حقيقة المعاد وكيفية حشر الأجساد، الثالث: أحوال تعرض في الآخرة، وفي الختام وصية.

    $8.00
  • كبريات المشكلات العقليّة – محمد بن رضا اللواتي

    يسعى هذا الكتاب إلى تقديم تصوّر أوليّ وبالخطوط العريضة عن بعض جوانب ما اصطلح عليه بـ«المشكلات العقليّة الكبرى»، وهي مسائل المعرفة والنفس والألوهيّة (مع ما في التعبير من تسامح) والطبيعة، فيعرض للآراء التي توصّلت إليها الحضارات الفلسفيّة البشريّة في مراحلها المختلفة حول كلّ واحدة من القضايا تلك، ابتداءً بالعهد الإغريقي الأوّل، مرورًا بالحضارة الإسكندرانيّة وآراء الفلاسفة الأوروبيّين، وانتهاءً بتحقيقات الفلاسفة المسلمين لا سيما الفيلسوف «صدر المتألهين محمد بن إبراهيم الشيرازي»، آخر مجدّدي الفلسفة الإسلامية والرجل الذي تدين له هذه الفلسفة بالشيء الكثير لما حقّق لها من إنجازات لم يكن لأحد قدم السبق إليها.
    إنّ المؤلف، بعرضه هذا للقضايا المذكورة، يقدّم للقارئ عرضًا متكاملًا لكيفيّة تناول العقل الإنساني لكلٍّ من القضايا تلك، وهو إذ يتتبع السياقات الفكريّة المختلفة، ويستخلص منها وجهات النظر حول قضايا مشخّصة، إنّما يساهم في تكوين رؤية تاريخيّة متكاملة للحراك الفكريّ عند بني البشر، وهو جهد كبير يشكر الباحث على بذله.

    $12.00
  • الفن والاجتماع – عادل بالكحلة

    يحاول المؤلّف في هذا العمل أن يعيد النظر جذريًّا في علاقة الفن بالإسلام: نصوصًا تأسيسيّة، وتجربة بالعالميّة الإسلاميّة الأولى – ووظيفة الحركة العرفانيّة فيها – واستعراضًا لأطروحات الفنّ لدى الثقفاء المسلمين المعاصرين، وبعض التجارب الفنيّة الفرديّة والجمعيّة في العالم الإسلاميّ المعاصر، ذلك كلّه وفق خطّة منهجيّة نقديّة، تطرح المبادئ النظريّة مورد المعالجة، ثمّ تقدّم قراءتها النقديّة استنادًا إلى نماذج تطبيقيّة واقعيّة للأنموذج مورد الطرح. وبناءً على ذلك، فإنّه يجوز لنا أن نقول إنّه عمل غير مسبوق.

    $13.00
  • بواسطة :شفيق جرادي

    المعاد الجسمانيّ للإنسان ما بعد الموت – الشيخ شفيق جرادي

    إنّ تناول موضوع المعاد الجسمانيّ في هذا الكتاب متيقّن التجاوز للتقليديّ من العلاج. فالكتاب هذا يطلّ بوجهه على ميادين علميّة متعدّدة، ليس أوّلها موضوع التأويل وموقعيّته في القراءة الصحيحة للنصوص الدينيّة، وليس آخرها مباحث متعلّقة بالنفس البشريّة وكيفيّة تمظهرها في نشآت الوجود المختلفة. إنّ المؤلّف هنا انطلق في بحثه من أرضيّة النصّ الدينيّ المقدّس، فقرأها بذهنيّة جامعة للمناهج حاوية للوسائل، ليقدّم بناءً عليها رؤية فلسفيّةً تأسيسيّةً لموضوع المعاد في الفهم الإسلاميّ، ذاك ناهيك عن استعراضه وتناوله لآراء كبار فلاسفة الإسلام؛ كالشيخ الرئيس والملّا صدرا وغيرهم، ثمّ وقوفه عليها موقف المعالج الناقد.
    إنّه ليصحّ منّا أنّ نقول إنّ الكتاب هذا يشكّل إضافةً مهمّةً وقيّمةً للمكتبة الإسلاميّة والفلسفيّة على حدّ سواء، بل الكتاب هذا يعود ليفتح الباب أمام بحث المعاد، ممهّدًا الطريق نحو طروحات أخرى قد يمكن تناولها في ما يلي من الزمن، فهو بهذا الاعتبار خطوة في درب طويلة يبعد أمدها.

    $11.00
  • ها هو اليتيم بعين اللـه- محمّد رضا سرشار

    . لهذا الكتاب قيمة عظيمة، تستحقّ العمل، وبذل المساعي، وإن طال العقدان من الزمن، ولم تأتِ بغيره». الإمام السيد علي الخامنئي»
    كتبت الرواية بحسّ عقائدي عبّر عن عاطفة الكاتب الدينيّة ويقينه الراسخ الذي نقله إلى المتلقّي بشفافية مطلقة، وثّق فيها سيرة النبي محمّد (ص) من المهد إلى ما قبل البعثة، بانسجام متقن في السرد والصياغة وبتقنيات فنيّة عالية. ففي كل مشهد من مشاهد هذه الرواية العصماء، تشتعل روحك وتنسلخ لتعيش فضاءات الكاتب وتحليقه في أنوار النبي محمّد (ص) القدسيّة بانعتاق ملكوتيّ بقوة بلاغية رائعة وألفاظ جزلة ترتقي بذائقتك وأحاسيسك الأديبة العراقية خولة القزويني.
    “ترتّبت سرديّة الرواية بنسق مموسق بين مستويات الحدث والزمان والشخصيّة، ممّا أضفى على العمل هالة توهج فيها إمكانيّة التأويل. تتحول القضية الرئيسية للرواية (صراع ذرية عبد المطلب مع قريش) إلى رمزٍ يسكن في ما وراء النص. وفي علاقة وطيدة بين الرمز والمرموز، يستعرض الكاتب رضا سرشار هذه القضية بأسلوب تلألأ بنعومة مفرداته، وفاض بشعريّة لغته، ولولا براعـة المترجـم (د. بتول مشكين فام) لما وصل إلينا هذا العمل محتفظًا ببكارة الإيحائيّة التي وسمته. إنّ أحد أبرز العناصر التي وسمت النص بهالة التميّز هو الراوي الذي امتزج فيه الراوي “العليم” ذلك الذي يتحدّث بضمير الغائب، بالراوي “المصاحب”، الذي لعبت دوره شخصيات الرواية والتي كان كلامها يتلألأ بين غمازتين (قوسين)، ليتحوّل العمل إلى عنقود سردي تستبطن الأحاديث فيه بعضها بعضًا، بأسلوب واثقٍ من صنع الكاتب الفذّ، يضرب فيه المثل على إمكانيّة تقديم الحداثة مع الحفاظ على أصالة الشكل، ممّا يكفل للعمل الإبداعية بامتياز. الشاعر الكويتي محمد صالح صرخوه.
    «هذه الترجمة هي منظومة عشق مشحونة بالوظيفة الإغرائيّة لمساءلة النص في السر اللغوي، وقراءتها هي متعة وجهد» – الدكتورة أمل إبراهيم.

    $15.00
  • الفكر الإسلامي على ضوء القرآن الكريم

    يقدّم الكتاب مجموعة من الدروس القرآنية التي ألقاها الإمام الخامنئي على منبر مسجد الإمام الحسن المجتبى (ع) في مدينة مشهد في شهر رمضان المبارك من العام 1353 هـ ش. الموافق للعام 1974 م.
    وتتجلى أهميّة هذا الكتاب بلحاظ الخصائص التي يتوافر عليها، وهي:
    – إلقاء الضوء على النتاج المبكر للإمام الخامنئي (د ه) قبل الثورة الإسلامية المباركة، فيمكننا بالتالي عبره التعرّف على نصّ شكّل رافدًا من روافد النهوض الإسلاميّ، ويمكن اعتباره بحدّ ذاته دعامةً من أجل بناء وعي إسلاميّ أصيل.
    – منهجيّة التفسير المتّبعة، والتي تؤكد على إعادة ربط الدين والرؤية المؤسَّسة على القرآن الكريم في الحياة السياسيّة والاجتماعيّة للأفراد.
    – طرح الموضوعات العقائديّة انطلاقًا من عمليّة بناء المسؤوليّة والالتزام العملي، في سبيل ترسيخ فاعليّة الإنسان المسلم، بعيدًا عن المنهجيّة السائدة في الطروحات العقائديّة القائمة على طرح المفاهيم المجرّدة وحدّها في قوالب النفي والإثبات.
    – تقديم منهجيّة تفسيريّة متكاملة، تقوم على أساس جدليّة النص والواقع، وتؤكد على ضرورة الارتباط بالنصّ بما هو مصدر التعاليم الإسلاميّة السامية، وبما يطلبه من الإنسان المؤمن بحقانيّته من ديمومة سؤاله ليصل إلى الإجابات الشافية.
    هذه الخصائص وغيرها تسمح لنا أن نقول إنّ هذا الكتاب يشكّل بحقّ أحد أهمّ الركائز النظريّة والمؤسّسة لرؤى الفكر الإسلامي الأصيل.

    $25.00
  • بواسطة :شفيق جرادي

    مقولات في فلسفة الدين على ضوء الهيات المعرف

    المقصد من الكتاب هو قراءة القضايا التي تطرحها فلسفة الدين، بعد إعادة النظر في أصل العلم، ليصبح الإنسان اكثر قدرة على فكّ رموز هذا الكائن، عبر تفعيل ما غُيّب وأقصي عنه.

    $15.00
  • فلسفة الأنوثة مقدّمة لحقوق المرأة في الإسلام

    الحديث حول المرأة ومكانها وقيمتها ودورها وهويتها وتحليل المرأة على المستوى الطبيعي والمستوى الاجتماعي، وصولًا إلى البحث حول حقوق الأنثى وهو الأهم في دراستنا هذه.

    $8.00
  • نظرات في الثقافة العرفانيّة

    يحاول الكتاب الإجابة عن مجموعة من المسائل متناولًا في سياق البحث أهمّ مسائل العرفان النظري،كوحدة الوجود الشخصيّة، والعالم في الرؤية العرفانيّة، والعوالم الخمسة، وحقيقة الخلافة والولاية، وخصائص الإنسان الكامل، ويتعرض أخيرًا إلى المدرسة العرفانيّة الجامعة والشاملة والإحيائيّة للإمام الخميني.

    $9.00
  • الخلاص المسيحيّ، اتجاهات أربعة في عالم تعدّديّ

    شهدت فكرة الخلاص المسيحيّ على مرّ العصور تغيّرات عدّة في كيفيّة فهمها. فبين العصور الوسطى أولَا، ثم عصر التنوير ثانيًا، ثمّ عصر ما بعد التنوير ثالثًا.

    $22.00
  • نهضة عاشوراء دراسات كلاميّة سياسيّة فقهيّة

    يحاول هذا الكتاب أن يقرأ ظاهرة نهضة عاشوراء. يحوي أيضًا أبحاثًا في إطار فكري وشرعي وسياسي وكلامي وأخلاقي لهذة الملحمة الإنسانيّة الخالدة.

    $25.00