الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • الفكر العقائدي عند الشيخ محمد جواد البلاغي – يسرى علي الموسوي

    يشكّل هذا الكتاب عرضًا تحليليًّا منظّمًا للفكر العقائديّ عند الشيخ محمّد جواد البلاغي، إذ انتظمت مع مؤلّفة هذا السفر آراء البلاغي الكلاميّة وطروحاته العقائديّة، كما ردوده لما كان قد طُرح من إشكالات منهجيّة وموضوعيّة على المدرسة الكلاميّة الشيعيّة، في سلسلة مترتبة الأبحاث تتبع في تراتبيّتها النُظُم المتّبعة في الأنساق العقائدية السائدة، فبدأ مع التوحيد، فالعدل، فالنبوة، فالإمامة، فالمعاد، وقوفًا بذلك على تفصيل آراء البلاغي، كما نقاشاته لذوي الأديان والمذاهب المختلفة في كلّ واحد من تلك الأبواب.
    إنّ القيمة المعرفيّة التي يمكن أن يضيفها هذا الكتاب هي في تنظيمه لكلّ طروحات الرجل وتقديمها كوجبة متكاملة تغني الطالب على صعيدَي تقديم العقائد الصحيحة والحقّة مع طرح الاستدلال عليها من جهة، وتعريف الباحث بالمنهجيّة العلميّة التي أسّس لها البلاغي وقدّمها من جهة أخرى، وذلك معين في مجالات عدّة ليس أقلّها فهم الذهنية الكلاميّة العامّة لعلماء الشيعة، ومن ثم الاستناد إلى هذا الفهم للدخول عبره إلى مجالات أخرى تتخطى المبحث الكلاميّ والعقائديّ.

    $11.00
  • بواسطة :شفيق جرادي

    المعاد الجسمانيّ للإنسان ما بعد الموت – الشيخ شفيق جرادي

    إنّ تناول موضوع المعاد الجسمانيّ في هذا الكتاب متيقّن التجاوز للتقليديّ من العلاج. فالكتاب هذا يطلّ بوجهه على ميادين علميّة متعدّدة، ليس أوّلها موضوع التأويل وموقعيّته في القراءة الصحيحة للنصوص الدينيّة، وليس آخرها مباحث متعلّقة بالنفس البشريّة وكيفيّة تمظهرها في نشآت الوجود المختلفة. إنّ المؤلّف هنا انطلق في بحثه من أرضيّة النصّ الدينيّ المقدّس، فقرأها بذهنيّة جامعة للمناهج حاوية للوسائل، ليقدّم بناءً عليها رؤية فلسفيّةً تأسيسيّةً لموضوع المعاد في الفهم الإسلاميّ، ذاك ناهيك عن استعراضه وتناوله لآراء كبار فلاسفة الإسلام؛ كالشيخ الرئيس والملّا صدرا وغيرهم، ثمّ وقوفه عليها موقف المعالج الناقد.
    إنّه ليصحّ منّا أنّ نقول إنّ الكتاب هذا يشكّل إضافةً مهمّةً وقيّمةً للمكتبة الإسلاميّة والفلسفيّة على حدّ سواء، بل الكتاب هذا يعود ليفتح الباب أمام بحث المعاد، ممهّدًا الطريق نحو طروحات أخرى قد يمكن تناولها في ما يلي من الزمن، فهو بهذا الاعتبار خطوة في درب طويلة يبعد أمدها.

    $11.00
  • بواسطة :نجف لك زائي

    إشكاليّة العلاقة بين السياسة الدينيّة والنظام الملكي

    يمثل هذا الكتاب نموذجًا لمنهجية بحثية في ممارسة آليات علم الاجتماع السياسي بقراءة التاريخ. فقد ركّز الكتاب على المرحلة الصفوية في إيران ليتناول ضمن معالجاته إثارة إشكاليتين مركزيتين: 1- الفترة الزمنية لعلاقة دولية بين نظامين من الحكم، هما النظام العثماني والنظام الصفوي، وقد التمست طبيعة هذه العلاقة بخاصية مذهبية سنية وشيعية. 2- ترتبط بالعلاقة بين ما هو سياسي وما هو ديني، أي بين الدين والسياسة.
    إذًا، هذا الكتاب يفتح الباب لبحث الخلفية السياسية للتجربة السياسية الإيرانية اليوم، وهل هي استمرار للحقبة الصفوية أم إنّها تمتاز عنها بعناصر جديدة؟!.

    $11.00
  • سراج الخاشعين

    يتحدّث هذا الكتاب عن خطوات أوليّة نحو آفاق الصلاة المعنوية، وكيفية تحصيل الخشوع فيها.

    $10.00
  • حكاية سيستان

    عشرة اأيام بصحبة القائد، “تدوينات شخصية”.

    $10.00
  • بواسطة :كمال السيد

    عاصفة السلام

    يهدف الكتاب إلى بيان شخصية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) بكل أبعادها ونواحيها المشرقة.

    $10.00
  • كيمياء المحبة – محمد الريشهري

    يسلّط هذا الكتاب الأضواء على حياة الشيخ رجب علي الخيّاط وكراماته، ويكشف النقاب عن العناصر والمؤثّرات التي أسهمت في بناء شخصية رجل بسيط، بحيث تمكّن من صقلها بهذا الإتقان وإيصالها إلى مرتبة جعلته قادرًا على استجلاء الغوامض، واستشراف رؤيةٍ ناصعةٍ للمستقبل، مع مقدرة هائلة على استقراء ما في النفوس، إضافة إلى مدّ الجسور مع عالم المغيبات.
    الشيخ رجب علي الخيّاط شخصٌ عادي كأيّ شخص آخر، بل لعلّه من حيث المستوى العلمي والثقافي أدنى من غيره، لكنّ الفارق الوحيد الذي ميّزه عمّن سواه هو تمسّكه بكل إخلاص بالتعاليم الدينية، وتطهير قلبه وحرصه على بناء ذاته وفقًا للنموذج الذي ينشده الإسلام، أو لنقل بإيجاز: إنّ الصفة التي ميّزته عن غيره هي عزمه الراسخ على أن يكون إنسانًا مسلمًا بمعنى الكلمة.

    $10.00
  • علم الكلام الجديد – علي زين العابدين حرب

    سؤال المنهج في نصّ العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)

    يتناول هذا الكتاب منهج علم الكلام الجديد. يقاربه عرضًا ونقدًا، استشكالًا واستدلالًا، في نصوص علمين معاصرين سعيًا إلى التجديد في المنهج هذا العلم.
    أحد العلمين هو السيد الشهيد محمد باقر الصدر، الذي أخذ بجديد فلسفة المنهج، فبنى علم الكلام الجديد على الاستقراء الاحتمالي المتمّم. والعلم الثاني هو طه عبد الرحمن، الذي أراد تطوير هذا المنهج بإحياء منهجين تراثيين مهجورين: المناظرة وقياس التمثيل. تجديد إحيائي لا يقتصر على البعث من بطن التراث فحسب، بل يقوم على الوصل بالمنطق الحديث وبعلم اللسانيات أيضًا.
    وقد استضاء هذا المسار العارض والناقد بالإشكالية الآتية:
    هل يحتاج منهج علم الكلام الجديد إلى تحديث؟ أم يحتاج إلى إحياء؟
    هل ينتج القياس البرهاني معرفة كلامية يقينية؟ أم إنّ الاستقراء ينهض بذلك اليقين الكلامي؟ وما هو نوع هذا اليقين وكيف يولد؟ هل هو يقين منطقي رياضي؟ أم يقين من نوع آخر؟

    وإذا كان منهج علم الكلام يحتاج إلى إحياء، فأي منهج نحييه؟ هل يصلح إحياء المناظرة منهجًا لتجديد علم الكلام؟ وهل يصلح قياس التمثيل أيضًا؟ ولماذا لا يصلح البرهان لذلك، فهو منهج تراثي كذلك؟

    $10.00
  • العرفان الشيعي ما قبل الآداب والأسرار – الشيخ شفيق جرادي

    العرفان الشيعي ما قبل الآداب والأسرار

    الشيخ شفيق جرادي

    العرفان علمٌ حيويٌ يرتبط بالواقع المضموني والمعنائي للإنسان بما هو موجود جامع لحقائق وجودية عظيمة. ولقد كثرت الأبحاث التي درست العرفان كعلمٍ، والعرفان كنهجٍ حياتيٍ للمعنويات، إلا أنّ غالب هذه النظريات استطردت في المفاهيم والاصطلاحات، وكانت في كثير من الأحيان تأخذ طابعًا سرديًّا لرحلة الهجرة الروحيّة لأهل السير والسلوك، وقد حاول هذا الكتاب أن يدرس “صبغة العرفان” ومعنى نظريته واستناده على الوحياني من الشريعة وقيم الإيمان، لكن بنحو إجمالي.
    وقد قامت محاولتنا في هذا الكتاب على تقديم العرفان بما هو ثورة روحٍ أثّرت عميقًا على مفاهيم واصطلاحات وقضايا دينية مبنيّة بنحوٍ خاصٍ على الإسلام؛ وانصبّ الجهد فيه جملة مسائل منها: إيضاح الفاصلة بين العرفان الإسلاميّ والغنوصيات التي استقبلتها بعض اتجاهات التصوف، تبين انقسام العرفان إلى نظري وعملي، مفهوم الإنسان الكامل وكيفية معالجته في العرفان، تحليل مبنى ومنطلقات المدارس العرفانية واستعراض أهمها: مبنى معرفة النفس، ومبنى العبادة والعبودية، حقيقة السير والسلوك، الكلام في مفهوم التوبة كواحد من مقامات السير والسلوك.
    ولو أردنا إعطاء مهمة لهذا الكتاب لأمكن لنا القول: إنّها استنباش المستور الاجتماعي والسياسي، بل والجهادي على نحو خاص في منظومة المشروع العرفاني.

    $10.00