الكتب الأكثر مبيعا

المكتبة

  • العلاقات الأميركية السعودية بعد الحادي عشر من أيلول – الدكتور بلال اللقيس

    تتعدى دراسة العلاقة الأميركية السعودية في أبعادها ومسارها طرفي العلاقة. إنّ فهم هذه العلاقة واستشراف مستقبلها يشكّل ضرورة لتوقّع ديناميات المنطقة ومباني نظامها المقبل وقيمه، بل إنّ مآل هذه العلاقة يساهم بنحو أو بآخر ويؤشّر إلى طبيعة النظام الدولي والتوازنات المتوقّعة له.

    وننوّه أنّه منذ 11 أيلول 2001 لم يعد في الإمكان فهم هذه العلاقة وتوقّع مستقبلها بالمقاربات التقليديّة، بل باتت تحتاج إلى البحث عن أدوات معرفيّة جديدة ومحاولات لإنتاج مقاربات تساير مجمل المتغيرات التي أثرت على هذه العلاقة وما زالت، والسياقات السياسيّة المتوالدة واتجاهات الرياح.

    يحاول هذا الكتاب أن يفهم هذه العلاقة بمنظور جديد نسبيًّا، ويتأمّل في مستقبلها في هذه اللحظة التحوّلية من عالم اليوم.

    $15.00
  • أعظم شكوى وأبلغ بيان: الخطبة الفدكية الجزء الأول والثاني – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (طبعة جديدة)

    إنّ مزاحمة كلام السيدة الزهراء (ع)، وكلام رسول الله (ص)، وبقيّة أئمة أهل البيت (ع)، هي أمر قيّم للغاية، ومطلوب من جهات شتّى. الجهة القيّمة الأولى في هذا الكلام النفيس هي كون كلام الأنوار القدسيّة الأربعة عشر (ع) نورًا؛ ونحن نقرأ في الزيارة الجامعة قوله (ع): “كلامكم نور”. والجهة الأخرى التي تبيّن قيمة هذه الكلمات هي النظرة إليها من باب قانون الحب؛ إذ يقتضي الحب أن يسعى الحبيب إلى التعرّف على كلام حبيبه، ويبذل جهدًا أكبر ليفهمه بنحو أفضل، ويستفيد من معانيه. وهنا جهة ثالثة يمكن الحديث عنها أيضًا، وهي أنّ هذا الكلام يشكّل مرشدًا في حياة الناس، وعلامات لنيل السعادة الأبديّة. وهو أفضل دواء لآلامنا الاجتماعية، ولهذا علينا أن نولي الاستفادة منه اهتمامًا وافرًا.
    وكلما قرأ المرء الخطبة الفدكيّة للزهراء المرضية (ع) بدقة أكثر، ووُفّق لفهمها بنحو أفضل، فإنّه يدرك أكثر آثار العظمة – بل الإعجاز – في كلماتها (ع)، فهذه الخطبة الشريفة تقع في القمّة من حيث الجمال، والفصاحة، والبلاغة؛ إذ لا نظير لها من هذه الجهة بعد القرآن الكريم. كما أنّها متقنة جدًّا من حيث المعاني، ومتينة، ومربّية، بحيث إنّ كل جملة منها تعتبر غنيمة بالنسبة إلينا على الرغم من مرور ألف وأربع مئة سنة عليها، وأما من حيث البيان، وترتيب المطالب، فقد استخدمت (ع) نكات نفسية وتربوية؛ لتكون الخطبة أكثر تأثيرًا في مخاطبيها.

    $26.00
  • أصلح الناس وأفسدهم في نهج البلاغة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (طبعة جديدة)

    يحتوي الكتاب الماثل بين يديك على تقرير لمجموعة من الدروس الأخلاقيّة التي قدمها آية الله الشيخ مصباح اليزدي، والتي حاول فيها أن يستجلي صفات أصلح الناس وأفسدهم من كتاب نهج البلاغة.
    استند المؤلف في هذه الدروس – التي انقسمت بالإجمال إلى قسمين أساسيين – إلي مجموعة متنوعة من خطب هذا الكتاب، وحاول أن يستخرج منها جملة مطالب يمكن الارتكان إليها كمستند أساسي يحدّد على لسان مولى الموحّدين وسيّد أهل الصلاح أمير المؤمنين أهمّ صفات الصالحين والخيّرين من المؤمنين، وفي مقابلها أهمّ صفات الطالحين والفاسدين من الناس، شارحًا لمضامين هذه الكلمات النورانيّة، ومبيّنًا أهمّ المحاور التي تناولتها، وموسّعًا الكلام فيها، بحيث يضع أمامنا وجبةّ معرفيّةّ دسمة، يمكن أن يتزوّد منها كل طالب حقّ وساعٍ إلى تحقيق الصلاح.

    $12.00
  • ما وراء الشر – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    ما هي الحكمة وراء وقوع الآفّات والبلاءات التي قد تنتشر أحيانًا حتّى تشمل كثيرًا من الدول، فيُبتلى بها حتّى الأطفال ومن لا ذنب لهم؟ وما هو موقعها في النظام الكونيّ المخلوق بحسب ما تقتضيه الحكمة الإلهية؟
    يحاول المؤلّف في هذا الكتاب أن يقدّم بحثًا جامعًا نسبيًّا، يشمل على الأقلّ العناوين العريضة لهذه المسألة، وإن كان لا يدخل بنحوٍ كامل في جزئيّات هذه العناوين.
    وقد عولجت هذه العناوين في بُعدَين اثنَين: البُعد النظري والبُعد العملي. المقصود من البحث النظري أنّنا نريد أن نفهم – وفق النظرة العقليّة والفلسفيّة – التوجيه العقلاني لوجود هذه البلاءات والآفّات – أو ما يُسمّى اصطلاحًا بالشرور – وعلّة وقوعها وكيفيّة حدوثها. نحاول في البحث العملي أن نعيّن الوظيفة المناسبة التي ينبغي على الإنسان أن يؤدّيها في مثل هذه المواقف.

    $3.00
  • مرآة الفلاح وتجلي العبودية – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    يعدّ الفلاح – وهو العبور الآمن في السبيل المحفوف بالموانع والصعاب – غايةَ الغايات بالقياس إلى سائر رغبات الإنسان. ومن ثَمّ لا نجد في القرآن الحكيم أمرًا بالفلاح، كأن يقول: «أفلحوا لعلّكم كذا وكذا»، ولكنّه وقع غايةً دائمًا، كقوله تعالى: ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اركَعوا وَاسجُدوا وَاعبُدوا رَبَّكُم وَافعَلُوا الخَيرَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ﴾ [الحج: 77]؛ فالعبادة وقعت مقدّمةً للفلاح على الرغم من أنّ الله جعلها الغاية الوحيدة من خلق الجنّ الإنس! ﴿وَما خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلّا لِيَعبُدونِ﴾ [الذاريات: 56].
    وليس أمام الإنسان في كدحه الحتميّ إلى ربّه إلا طريقان: فإما طريق الفلاح والمفلحين، أو طريق الخسار. وليس من سبيل إلى الفلاح إلّا سبيل العبودية.‏
    ‏”مرآة الفلاح وتجلّي العبوديّة” بيانٌ لمسير العبوديّة المفضي إلى الفلاح، وهو مجموعة دروس لآية الله الشيخ مصباح اليزدي في شرح ‏مطلع سورة “المؤمنون” وأواخر سورة “الفرقان”، حسب منهج تفسير القرآن بالقرآن، مضافًا إلى الاستفادة – قدر الإمكان – من معين ترجمان القرآن؛ الأئمّة (عليهم السلام). وفي الكتاب هذا فوائد شتّى، نحو: عرض بعض أساليب القرآن في عرض المطالب العالية، وقصص عن العلماء الصالحين والعرفاء، وتجلية أسرار الفرق بين التعابير القرآنية مع وحدة الموضوع… إلى ما هنالك من فوائد لا تخفى على القارئ اللبيب.

    $18.00
  • الموعظة الخالدة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    دروس في شرح وصية أمير المؤمنين (ع) لابنه الإمام الحسن (ع) والتي كان قد أرسلها له أثناء عودته من معركة صفين، فتحتوي الوصية على مضامين تربوية ونفسية عظيمة وهي النموذج الأفضل لأدب العلاقة بين كل أب وابنه.

    $22.00
  • بدايات في بداية الحكمة – الشيخ شفيق جرادي

    هذا المتن الذي بين أيدينا هو عبارة عن مجموعة محاضرات لسماحة الشيخ شفيق جرادي، وقف فيها على كتاب “بداية الحكمة” للعلّامة الطباطبائي، شارحًا العبارة، مبسّطًا إياها، إذ تناسب فهم المبتدئين في دراسة هذا العلم، بعيدًا عن الخوض في تفاصيل المباحث والنقاشات الفلسفيّة الدائرة حول كلّ فكرة فيه، دفعًا للتعقيد الذي حاول الشيخ تجنّبه. وقد أُلقِيت على طلّاب معهد المعارف الحكميّة في العام الدراسيّ 2013 – 2014 م.

    $19.00
  • وداع الربيع شرح دعاء الإمام السجاد(ع) في وداع شهر رمضان المبارك – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    من العطايا التي وفّرها الله لعباده أنّه جعل لهم – علاوةً على الوسائل العامّة كالصلاة والعبادات – وسائل خاصّة لكي يحصلوا على رحمات استثنائيّة؛ منها أنّه تعالى جعل في أيّام السنة شهرًا خاصًا ميّزه بخصائص تعادل آلاف الأيّام الأخرى، وعيّن فيه ليلة القدر التي تفوق ألف شهر.
    وقد ورد عن الإمام السجاد (عليه السلام) دعاء خاص بوداع شهر رمضان، يتوجّه فيه بالخطاب إلى الشهر الكريم نفسه، كما لو أنّه يريد وداع صديق محبوب؛ فيبرز له مودّته، ويشكره على صنائعه، ويظهر الأسف على فراقه، والسبب من وراء الحزن على فراقه يتمثّل في أنّ هذا الشهر مليء بالعطايا والطاعات والعبادات الإلهيّة.

    والواقع أنّه بالإمكان تقسيم هذا الدعاء إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول عبارة عن خطاب موجّه إلى البارئ تعالى في مقام الثناء عليه، وهو مقدّمة ضروريّة في كلّ دعاء تراعى فيه آداب العبوديّة؛ والقسم الثاني خطاب موجّه لشهر رمضان المبارك، وهو عبارة عن تسليمات توديعيّة ذكرت في خطاب الشهر الفضيل؛ وفي القسم الثالث، يتوجّه الإمام (عليه السلام) إلى الله تعالى، ويعرض عليه حاجاته ورغباته؛ لينتهي بذلك هذا الدعاء الشريف.
    نقف في هذا الكتاب على مجموعة الدروس التي قدّمها آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي في شرح هذا الدعاء الجليل، سائلين المولى أن يوفّق أهل الإيمان والولاء للانتفاع بما ورد فيه والاستزادة منه، إنّه سميع مجيب.

    $14.00
  • جلاء البصيرة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    تعتبر مفردة “البصيرة” واحدة من المفردات والمفاهيم التي حازت الكثير من الأهميّة على طول تاريخ الإسلام، وقد كانت كذلك في تاريخنا المعاصر ولا تزال، وقد استحوذت البصيرة على تأكيدٍ خاصّ في الثقافة الإسلاميّة، ومن هنا، كان لا بدّ من التصدّي لهذا البحث وطرحه من زواياه المختلفة. إذ من شأن الإدراك الصحيح لمفهوم البصيرة وماهيّتها، وضرورة البصيرة وأهميّتها، وعوامل اكتساب البصيرة وارتقائها في المجتمع، وموانع اكتساب البصيرة ومعيار تحديد البصيرة وملاكه، من شأن كلّ هذا أن يعالج الكثير من المعضلات والمشكلات في هذا الميدان.

    $6.00
  • روائع المناجاة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    سنكون في هذا الكتاب مع وقفةٍ تأمليّةٍ مع موضوعة المناجاة، التي شكّلت مصدرًا أساسيًا من مصادر تشكيل الوعي الديني عند الإنسان المؤمن، وعاملًا مركزيًا من عوامل تحديد أُطر العلاقة بينه وبين ربّه، وذلك لما تمثّله المناجاة من مستند يقدّم حال المعصوم ومقاله في إزاء تخاطبه مع الله سبحانه وتعالى.
    وعلى وجه التخصيص، فإننا سنكون مع “المناجاة الشعبانية” و”مناجاة المريدين”، إذ يقدّم الكتاب مجموعة دروس للمؤلف (حفظه الله)، قدّم فيها بنحو متسلسل شرحًا للمناجاة الشعبانية، ومجموعة أخرى قدمها في شرح مناجاة المريدين.
    نأمل لهذا الكتاب أن يكون معينًا للسائرين من المؤمنين على درب الحبيب، ورافدًا لهم في حركتهم.

    $8.00
  • وصايا الإمام الصادق (ع) للسالك الصادق – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    الكتاب عبارة عن ثمانية وعشرين درسا يشرح فيها سماحة الشيخ مصباح اليزدي (قده) وصية قيمة للإمام الصادق (ع) أوصى بها عبد الله بن جندب وهي من الوصايا التي تحمل في طياتها الكثير من الدروس والعبر التي تعين السالك في رحلته التكاملية.

    $12.00
  • على أعتاب الحبيب – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    كتاب يشرح عددًا من المقاطع الواردة في الأدعية المركزية العالية المضامين، التي ورد الحثّ على المواظبة عليها والتأمل في أبعاد مطالبها، وهي: دعاء الافتتاح، ودعاء أبي حمزة الثمالي، ودعاء مكارم الأخلاق، إضافة إلى قسم يشمل أبحاثًا مختصرة حول الدعاء في بداية الكتاب.

    $7.00
  • المعينات في منطق الشيخ المظفر – أحمد سمير القصلة / رضا فيصل سكروه

    علم المنطق مفتاح لجميع العلوم، وموضوعه يبحث في الفكر الإنساني، ليُبيِّن مواطن الصواب من الخطأ في التفكير، كما ليضع القوانين العامة التي يعمل الفكر بمقتضاها.
    ومن الكتب التي تناولت المنطق بشكل يروي الشاغفَ عذبُ معينه، كتاب “المنطق” للعلامة المجدد الشيخ محمد رضا المظفر، وكتابه غني عن التعريف؛ لما لاقى من انتشار واسع وصدى أكثر من رائع لدى فئات متعددة، من مهتمين، أو مثقفين، أو أساتذة، أو طلبة حوزة وجامعات.
    والمتتبّع لمنطق الشيخ المظفّر يجد الكثير ممّن شرح كتابه أو علّق عليه أو أعاد صياغته بنحو ما؛ ولذا قد يتبادر في ذهن القارئ سؤال: ما الفائدة المرجوّة من إصدار كتاب شأنه شأن البقية ممن أحاطوا بمنطق الشيخ المظفر؟
    وهذا تساؤل في محله، والسؤال نفسه قد شغل المؤلفَين عند البدء بهذا العمل، وسيتخلل هذا السفر المعرفي أبرز الإجابات التي من خلالها سيُسلّط الضوء على مجمل محاولاتهما المتمثلة في إطلاق سراح المنطق من قيود الماضي!
    وبالنتيجة فالمعينات أدوات وطرق تسهّل عملية هضم المنطق، وتخلق فرص حب بين علم المنطق والقارئ.

    $20.00
  • روح الإيمان (الجزء الأول والثاني) – أحمد محمد الشوارب

    حقيقة الإيمان في قلب المؤمن
    الجزء الأول: درجات الإيمان
    قال أمير المؤمنين (ع): “إلهي، ما عبدتك خوفًا من نارك، ولا طمعًا في جنتك، ولكن وجدتك أهلًا للعبادة فعبدتك”. فما معنى أن نعبد الله لا خوفًا من النار ولا طمعًا في الجنة؟! وكيف ينبغي لقلوبنا أن تتعلّق بالله لأجله هو سبحانه، وكيف أنّ الله مستحقٌّ لحبّنا له وعبادتنا إيّاه طوعًا ورغبةً، مستأنسين بالقرب منه، مستوحشين من البعد عنه، فهو ابتدأنا بالخلق والنّعم والإحسان إلينا، ثم إنّ دخولنا الجنّة إنّما هو بفضله وكرمه، ونجاتنا من النار إنّما هي بمغفرته وتجاوزه، ولم نكن مستحقين لذلك بأنفسنا، بل هو تكرَّم علينا بكل ذلك.
    فيبدأ هذا الكتاب بشرح أسباب هذا الحبّ والتعلّق بسُبحات وجه الله سبحانه، وبعدها يتعرّض لبعض مسائل التوحيد وأثر المعرفة بها على الإخلاص. ثم بعد الحصول على هذه المعرفة، كيف يصل الإنسان بهذه المعرفة إلى مرحلة الإيمان، ثم بعد الوصول إلى الإيمان، فإنّ للإيمان درجات متفاوتة، فكيف يصل الإنسان من أدنى درجات الإيمان إلى أعالي الدرجات، مستحضرًا هذا اليقين طول أيام حياته. ثم بعد أن وصل هذا الإنسان إلى أعالي درجات الإيمان بالله عز وجل، كيف يصون هذا الإيمان في قلبه ويحفظه من الآفات التي قد تهدّد وجوده وقد تؤول به إلى الزوال. فمن وجدَ كنزًا وجبَ عليه أن يحافظ عليه، ولا يكتفي فقط بالحصول عليه.
    ثم بما أنّ الإنسان ليس مجرّد عقل فقط، بل هو كتلةٌ من المشاعر والشهوات، وجبَ عليه ألا تزلّ قدمه في المعصية وتطغى شهواته على إيمانه وعقله. فيأتي عند ذلك بيان قوى النفس وشهواتها وطرق جهادها، وما هو الطريق لترك المعاصي. ويليه إيضاحٌ لأثر القرآن الكريم على إيمان الإنسان وعاقبته. وفي ختامه ذكرٌ لصفات المؤمنين من كلام أمير المؤمنين (ع).

    الجزء الثاني: حفظ الإيمان من الآفات
    قال أمير المؤمنين (ع): “إلهي، ما عبدتك خوفًا من نارك، ولا طمعًا في جنتك، ولكن وجدتك أهلًا للعبادة فعبدتك”. فما معنى أن نعبد الله لا خوفًا من النار ولا طمعًا في الجنة؟! وكيف ينبغي لقلوبنا أن تتعلق بالله لأجله هو سبحانه، وكيف أنّ الله مستحقٌّ لحبّنا له وعبادتنا إيّاه طوعًا ورغبةً، مستأنسين بالقرب منه، مستوحشين من البعد عنه، فهو ابتدأنا بالخلق والنّعم والإحسان إلينا، ثم إنّ دخولنا الجنّة إنّما هو بفضله وكرمه، ونجاتنا من النار إنّما هي بمغفرته وتجاوزه، ولم نكن مستحقين لذلك بأنفسنا، بل هو تكرَّم علينا بكل ذلك.
    فيبدأ هذا الكتاب بشرح أسباب هذا الحب والتعلق بسُبحات وجه الله سبحانه، وبعدها يتعرّض لبعض مسائل التوحيد وأثر المعرفة بها على الإخلاص. ثم بعد الحصول على هذه المعرفة، كيف يصل الإنسان بهذه المعرفة إلى مرحلة الإيمان. ثم بعد الوصول إلى الإيمان، فإن للإيمان درجات متفاوتة، فكيف يصل الإنسان من أدنى درجات الإيمان إلى أعالي الدرجات، مستحضرًا هذا اليقين طول أيام حياته. ثم بعد أن وصل هذا الإنسان إلى أعالي درجات الإيمان بالله عز وجل، كيف يصون هذا الإيمان في قلبه ويحفظه من الآفات التي قد تهدّد وجوده وقد تؤول به إلى الزوال. فمن وجدَ كنزًا وجبَ عليه أن يحافظ عليه، ولا يكتفي فقط بالحصول عليه.
    ثم بما أنّ الإنسان ليس مجرّد عقل فقط، بل هو كتلةٌ من المشاعر والشهوات، وجبَ عليه ألا تزلّ قدمه في المعصية وتطغى شهواته على إيمانه وعقله. فيأتي عند ذلك بيان قوى النفس وشهواتها وطرق جهادها، وما هو الطريق لترك المعاصي. ويليه إيضاحٌ لأثر القرآن الكريم على إيمان الإنسان وعاقبته. وفي ختامه ذكرٌ لصفات المؤمنين من كلام أمير المؤمنين (ع).

    $18.00
  • مراعاة الفاصلة في القرآن الكريم – عباس عبد النبي درويش

    مراعاة الفاصلة في القرآن الكريم
    (دراسة في الوقوع والحدود)
    مراعاة الفاصلة (التناسب الصوتي بين رؤوس الآيات) فرعٌ من فروع علم البديع، ومسألة من مسائل علوم القرآن.
    جوهر البحث: هل يغيّر القرآن الكريم بعض الألفاظ، فيأتي بها على خلاف القياس من أجل التناسب الصوتي بين رؤوس الآيات؟
    كانت الإجابة على هذا السؤال محل خلاف بين المفسّرين.
    هذا الكتاب يعالج هذه المسألة من جهة وقوع مراعاة الفاصلة في القرآن الكريم، وحدود هذه المراعاة على تقدير وقوعها. وسيجد القارئ العزيز – خاصّة في تطبيقات الكتاب – أن للمسألة المطروحة تأثيرًا مهمًّا في علم التفسير.

    $3.00
  • تأملات في فلسفة الفلسفة الإسلامية – يد الله يزدان بناه

    تواجه الفلسفة مجموعةً من الأسئلة التي تتعلق بحقيقتها، باتت تندرج اليوم ضمن حقل معرفي يُطلق عليه اسم “فلسفة الفلسفة”. وبما أنّ الفلسفة الإسلامية، خاصةً الحكمة المتعالية، قد نشأت في أرضيّة عقلانية متميزة، فقد انفردت بقضايا وهواجسَ منهجية ومعرفية تختص بها.
    في هذا الجزء من التأملات، سيُصار إلى إلقاء الضوء على بعض هذه القضايا المنهجية والمعرفية المهمة في دراسة فلسفة الفلسفة الإسلاميّة، وذلك في سبع مقالات تستعرض العناوين الآتية: “معيار البداهة التصورية في المفاهيم البديهية”، “أركان المعرفة اليقينيّة وعناصرُها”، “الشهود العقلي كأساسٍ للفلسفة”، “أنواع فعّاليات العقل النظري”، “نوع البرهان المستخدم في الفلسفة”، “المنهج الإشراقي كمنهجٍ خاصٍ للحكمة المعالية”، و”الإفادة من الدين والعرفان النظري كمنهجٍ عامٍ في الفلسفة”.

    $15.00