الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

  • 30
  • أصلح الناس وأفسدهم في نهج البلاغة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (طبعة جديدة)

    يحتوي الكتاب الماثل بين يديك على تقرير لمجموعة من الدروس الأخلاقيّة التي قدمها آية الله الشيخ مصباح اليزدي، والتي حاول فيها أن يستجلي صفات أصلح الناس وأفسدهم من كتاب نهج البلاغة.
    استند المؤلف في هذه الدروس – التي انقسمت بالإجمال إلى قسمين أساسيين – إلي مجموعة متنوعة من خطب هذا الكتاب، وحاول أن يستخرج منها جملة مطالب يمكن الارتكان إليها كمستند أساسي يحدّد على لسان مولى الموحّدين وسيّد أهل الصلاح أمير المؤمنين أهمّ صفات الصالحين والخيّرين من المؤمنين، وفي مقابلها أهمّ صفات الطالحين والفاسدين من الناس، شارحًا لمضامين هذه الكلمات النورانيّة، ومبيّنًا أهمّ المحاور التي تناولتها، وموسّعًا الكلام فيها، بحيث يضع أمامنا وجبةّ معرفيّةّ دسمة، يمكن أن يتزوّد منها كل طالب حقّ وساعٍ إلى تحقيق الصلاح.

    $12.00
  • أعظم شكوى وأبلغ بيان: الخطبة الفدكية الجزء الأول والثاني – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (طبعة جديدة)

    إنّ مزاحمة كلام السيدة الزهراء (ع)، وكلام رسول الله (ص)، وبقيّة أئمة أهل البيت (ع)، هي أمر قيّم للغاية، ومطلوب من جهات شتّى. الجهة القيّمة الأولى في هذا الكلام النفيس هي كون كلام الأنوار القدسيّة الأربعة عشر (ع) نورًا؛ ونحن نقرأ في الزيارة الجامعة قوله (ع): “كلامكم نور”. والجهة الأخرى التي تبيّن قيمة هذه الكلمات هي النظرة إليها من باب قانون الحب؛ إذ يقتضي الحب أن يسعى الحبيب إلى التعرّف على كلام حبيبه، ويبذل جهدًا أكبر ليفهمه بنحو أفضل، ويستفيد من معانيه. وهنا جهة ثالثة يمكن الحديث عنها أيضًا، وهي أنّ هذا الكلام يشكّل مرشدًا في حياة الناس، وعلامات لنيل السعادة الأبديّة. وهو أفضل دواء لآلامنا الاجتماعية، ولهذا علينا أن نولي الاستفادة منه اهتمامًا وافرًا.
    وكلما قرأ المرء الخطبة الفدكيّة للزهراء المرضية (ع) بدقة أكثر، ووُفّق لفهمها بنحو أفضل، فإنّه يدرك أكثر آثار العظمة – بل الإعجاز – في كلماتها (ع)، فهذه الخطبة الشريفة تقع في القمّة من حيث الجمال، والفصاحة، والبلاغة؛ إذ لا نظير لها من هذه الجهة بعد القرآن الكريم. كما أنّها متقنة جدًّا من حيث المعاني، ومتينة، ومربّية، بحيث إنّ كل جملة منها تعتبر غنيمة بالنسبة إلينا على الرغم من مرور ألف وأربع مئة سنة عليها، وأما من حيث البيان، وترتيب المطالب، فقد استخدمت (ع) نكات نفسية وتربوية؛ لتكون الخطبة أكثر تأثيرًا في مخاطبيها.

    $26.00
  • الإصلاح بين الأصالة والادّعاء – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    هذا الكتاب هو مجموعة من المباحث المستقاة من كلام الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي، مضافًا إلى مجموعة من البيانات القيّمة التي قدّمها الشيخ في ندوة حملت عنوان “منهجية الإصلاحات وأصولها”، وقد أدرجت في هذا الكتاب لتهدي طالبي الحقيقة إلى نور الحقيقة، وتكشف النقاب عن الوجه الحقيقي لمدّعي الإصلاح.

    $6.00
  • التقليد بحوث في بيان مشروعيته ودفع الشبهات حوله

    الكتاب عبارة عن تقرير لمحاضرات كان ألقاها سماحة آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من العام 2002م.

    $8.00
  • الحوزة العلمية – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    شأن المدارس التعليميّة أن تتغيّر، فما من مدرسةٍ بقيت على ما هي عليه، فالتغيير ضرورة، وليس أمرًا ترفيًّا، بل ينبغي أن يكون بحيث يصبُّ في الغاية التي من أجلها كانت المدارس التعليميّة؛ فللتغيير قواعد.
    والحوزة العلميّة ليست بدعًا من المدارس التعليميّة، فقد عرض لها التغيير مرارًا، لكنّه طالما واجه مشكلات عدّة، لأسباب شتّى.
    في هذا الكتاب، يقدّم العلّامة الخبير تشخيصًا لواقع المشكلة المفروضة، واقتراحاتٍ عمليّةً للتغيير المناسب للعصر، الموافق للغاية من وجود الحوزات العلميّة، بعد تحديدٍ دقيقٍ لموقعيّة الحوزات وعلماء الدين ودورهم في المجتمع الاسلاميّ. ولم يخلُ ذلك من توجيهاتٍ أخلاقيّةٍ لا يستغنى عنها في مضمار طلب العلم الدينيّ.
    وقد يرى المنصف أنّ هذه الرؤى المطروحة والتطلّعات لو اعتمدت لأثّرت إيجابًا في التغيير على الصعيد العلميّ وبتبعه الصعيد العمليّ (التبليغ).

    $12.00
  • العروج الى اللامتناهي – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    في الكتاب خمسة فصول، يتدرّج عبرها سماحة الشيخ محمّد تقي مصباح اليزدي في أمور الصلاة من توجّه وإخلاص، حضور قلب وتصفية النيّة إلى أركانها وأذكارها، ثم آثارها في الدنيا والآخرة ليعين الفرد منّا لعروجه المتناهي إلى اللامتناهي.

    $6.00
  • العين النضاخة نظرة إلى الحركة التعبويّة في الإسلام

    تدور فصول الكتاب حول الحركة التعبوية في الإسلام، فنتعرف عبر الكتاب على ماهية التعبئة وصفات التعبويين ودور التعبئة في مختلف الميادين الثورية والثقافية والاجتماعية.

    $6.00
  • الفريضة العظمى – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    إنّ فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يمكن أن تُترك البتّة؛ إذ لو نُسيَت هذه الفريضة في زمانٍ ما، فإنّ الدين سوف يزول، ولن تُقام أيّ فريضة. ولكنّ الشياطين يعملون على وضع مختلف الخطط في هذا المجال بغية أن يخرجوا منتصرين في جميع الجولات.
    وفي هذه الأيّام، تُعتبر الحريّة صنم عصرنا، حيثُ يُعبد صنم الحرّيّة هذه مكان الله تعالى. ومن البديهي أنّه لو أخذنا الحريّة بمعناها الغربي – والتي على أساسها لا يحقّ لأحد أن يتدخّل في أمور غيره – فإنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُصبح منافيًا للحرّيّة باعتباره تدخّلًا في شؤون الآخرين. ومع وجود مثل هذا التنافي، ينبغي على الفرد أن يختار، فإمّا أن يقبل هذه الحرّيّة ويضرب بأحكام الله عرض الجدار، وإمّا أن يسلّم لأحكام الله ويضع هذه الحرّيّة جانبًا. ولهذا يُعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وجهة نظر الغربيّين فضولًا وتدخّلًا في شؤون الغير، مع أنّه يُعدّ من ضروريّات الدِّين وأوجب الواجبات الإسلاميّة. وعلى أساس هذا التفسير للحرّيّة، فمضافًا إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تُصبح بعض فروع الدين الأخرى كالتولّي والتبرّي والجهاد والحج مرميّةً جانبًا، حتّى تصل الأمور بعد ذلك إلى أن لا يبقى من الإسلام شيء.
    في هذا السِّفر كلّ ما يتعلّق بالفريضة العظمى المنسيّة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من تعريفها ومراتبها، مرورًا ببيان مصاديق مشتبهة للمعروف والمنكر، وصولًا إلى أساليب الأمر والنهي، واقتراحات عمليّة لتفعيل هذه الفريضة.

    $8.00
  • الموعظة الخالدة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    دروس في شرح وصية أمير المؤمنين (ع) لابنه الإمام الحسن (ع) والتي كان قد أرسلها له أثناء عودته من معركة صفين، فتحتوي الوصية على مضامين تربوية ونفسية عظيمة وهي النموذج الأفضل لأدب العلاقة بين كل أب وابنه.

    $22.00
  • جلاء البصيرة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    تعتبر مفردة “البصيرة” واحدة من المفردات والمفاهيم التي حازت الكثير من الأهميّة على طول تاريخ الإسلام، وقد كانت كذلك في تاريخنا المعاصر ولا تزال، وقد استحوذت البصيرة على تأكيدٍ خاصّ في الثقافة الإسلاميّة، ومن هنا، كان لا بدّ من التصدّي لهذا البحث وطرحه من زواياه المختلفة. إذ من شأن الإدراك الصحيح لمفهوم البصيرة وماهيّتها، وضرورة البصيرة وأهميّتها، وعوامل اكتساب البصيرة وارتقائها في المجتمع، وموانع اكتساب البصيرة ومعيار تحديد البصيرة وملاكه، من شأن كلّ هذا أن يعالج الكثير من المعضلات والمشكلات في هذا الميدان.

    $6.00
  • خصال المفلحين

    يتناول هذا الكتاب الإعجاز القرآني السنني, ويستجلي الغموض عن هذا الإعجاز العظيم، مظهرًا اهتمام القرآن الكريم بالسنن، كما يعرض القوانين القرآنية التي تحكم حركة الإنسان والمجتمعات في التاريخ.

    $32.00
  • ذكر اللـ – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    في الكتاب إشارة إلى مفهوم الذكر وبعض من إطلاقاته واستعمالاته، وحقيقته. بالإضافة إلى أنواع الذكر ومراتبه التي تدلّ على إعداد لا تُحصى بحسب الأفراد واستعداداتهم لتلقّي الفيوضات. وفيه أيضًا تعداد لأقسام الذكر ليصل الكاتب إلى تأكيد أهميّة الذكر وضرورته في كلّ زمان ومكان كحال العاشق الذي لا يغفل عن معشوقه.

    $4.00
  • رأس الحكمة في حكم الأمة بحوث في نظرية ولاية الفقيه

    إذا حللنا الصراعات العالميّة القائمة اليوم على اختلاف بقاعها الجغرافيّة، وظروفها الزمانيّة، وأبعادها الفكريّة، وتنوعّ المسببين لها، بحثًا عن مناشئها، نرى أنّها ترجع في جوهرها وحقيقتها إلى الصراع على ربوبيّة الإنسان وما في الكون من موجودات، وإدارة شؤونها. فهل للإنسان فقط الحقّ في إدارة شؤون الإنسان والموجودات التي من حوله، ولا علاقة لله تعالى بذلك، أ لله فقط الحقّ في هذه العملية، أو لهما على حد سواء، إن بنسب مختلفة؟
    من بين النظريات المطروحة عالميًّا للحكم والقيادة، تقف نظرية ولاية الفقه موقف المعبّر الصريح عن نظام الحكم الإسلاميّ، المبني على شرعية مستمدّة من حاكميّة الله سبحانه، خالق الوجود ومالك شؤونه. لكن، هل تصلح هذه النظريّة واقعًا لإدارة الحكم وتسيير شؤون العباد والبلاد؟ وهل يمكن في عالم اليوم الكلام على نظريّة الحكم ذات أصول دينية؟
    يقدّم هذا الكتاب دراسة شاملة عن نظرية ولاية الفقيه، تعالج أولًا الأبعاد النظرية لهذا الطرح، فنقف على أهم المفاهيم والتعريفات المرتبطة، والأصول الموضوعيّة لهذا البحث، ثم نقف على تاريخ هذه النظرية، وأدلة إثباتها العقلية والنقلية، ونعقب بعدها الى ما يرتبط بشخص الولي الفقيه، فتبين الشروط التي ينبغي توفّرها فيه، والكيفية المعتبرة في تحديده، ودائرة المهام الملقاة على عاتقه، والصلاحيّات المتاحة له، ونختم مع بيان شكل الحكم القائم على مبدأ ولاية الفقيه.
    وتعالج الدراسة ثانيًا أبعادًا عملية حول هذا الطرح، إذ نقف على استعراض مطوّل وتفصيلي لأهم معالم الحكم القائم على مبدأ ولاية الفقيه في نظام الجمهورية الإسلامية في إيران، فنستطلع العلاقة بين ولاية الفقيه ودور الناس في هذا النظام، وآليّات تحديد الولي الفقيه والإشراف على عمله فيه، ونتعرّف على العلاقة بين الولي الفقيه والدستور المعتمد هناك، ثمّ يختتم البحث بورقة يدرس فيها كفاءة النظام السياسي القائم ضمن دائرة ولاية الفقه، لناحية القدرات الاستيعابية لهذه النظرية من جهة، ولناحية استعراض مظاهر كفاءة هذا النظام في الجمهورية الإسلامية في إيران من جهة أخرى.

    $15.00
  • روائع المناجاة – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    سنكون في هذا الكتاب مع وقفةٍ تأمليّةٍ مع موضوعة المناجاة، التي شكّلت مصدرًا أساسيًا من مصادر تشكيل الوعي الديني عند الإنسان المؤمن، وعاملًا مركزيًا من عوامل تحديد أُطر العلاقة بينه وبين ربّه، وذلك لما تمثّله المناجاة من مستند يقدّم حال المعصوم ومقاله في إزاء تخاطبه مع الله سبحانه وتعالى.
    وعلى وجه التخصيص، فإننا سنكون مع “المناجاة الشعبانية” و”مناجاة المريدين”، إذ يقدّم الكتاب مجموعة دروس للمؤلف (حفظه الله)، قدّم فيها بنحو متسلسل شرحًا للمناجاة الشعبانية، ومجموعة أخرى قدمها في شرح مناجاة المريدين.
    نأمل لهذا الكتاب أن يكون معينًا للسائرين من المؤمنين على درب الحبيب، ورافدًا لهم في حركتهم.

    $8.00
  • زاد اللقاء شرح داء استقبال شهر رمضان – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    شرح لدعاء استقبال شهر رمضان (الدعاء 44 من الصحيفة السجادية) عبر الإضاءة على المضامين المتنوعة الواردة في الدعاء، ويتركز الكلام حول الهداية الإلهية والعبودية والقرآن الكريم والعبادات وشهر رمضان إضافة إلى بعض المواضيع ذات الطابع الاجتماعي وغيرها.

    $18.00
  • زاد المسير – الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

    “زاد المسير” هو دروس في شرح وبيان المواعظ البليغة التي ألقاها رسول الله (ص) على مسمع الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري. هذا الأثر هو مجموعة دروس في الأخلاق لآية الله الأستاذ الشيخ مصباح اليزدي ألقاها في حوزة قم العلميّة، وقد حقّقها ودوّنها السيد كريم السبحاني.
    يدور موضوع هذه السلسلة من الدروس حول الحديث المعروف بحديث “أبي ذر” الذي أسدى إليه نبي الإسلام العظيم (ص) مواعظ جامعة ونصائح مفيدة من الممكن أن يستفيد منها الجميع. وقد تمحورت مواضيع هذا الدروس في: العبادة، الإخلاص، اتقوى، الزهد، الورع، الجنة والنار، معرفة الله، الدنيا والآخرة.

    $22.00